الشخصية البشرية

33 9 7
                                    

الجميع كل الناس في هذا الكون حتى الأطفال الجميع ذو شخصيات  معقدة يا صديقي الكاتب ^^
لا يوجد نموزج الإنسان البسيط للغاية الخالي من الصراعات الداخلية و العقد و المشكلات و  الماضي و الذكريات السيئة و خيبات الأمل و المخاوف و المعوقات .. الناس لا يبتسمون في الشوارع ..
إنها حقيقة لا تلاحظها عندما تمشي في الشارع ..
قضيت سنة كاملة من عمري عسكري مرور أقف في إشارة مرور أشغلها أكثر من ثماني ساعات في اليوم و أتيحة لي الفرصة أن أكون في وسط الشارع منذ الفجر حتى العصر أو حتى لليل أتأمل حالي و اتأمل وجوه الناس في الشوارع داخل و خارج السيارات ..
الجميع ليدهم تلك النظرة المثقلة بالهموم .. يغبر الهم و الضيق وجوه الناس  حتى وجوه الضاحكين مغبرة.
إذا كتبت شخصية مسطحة ببعد واحد أنت بذلك تظلم البشرية .. الشخصيات معقدة .. حتى الثانوية منها .. لايوجد ذلك الشخص المبتسم دائمًا أو الكشر البائس دائمًا أيضُا .. لا يوجد الشرير دائمًا ولا يوجد الخيّر دائمًا ..
لن أقول أن الشخصيات البشرية لا تفعل الشر بدون مبررات لأن الحياة حقًا سيئة و مخيفة  لكنني لازلت متمسك بنظرية أن هناك مبرر لكل سلوك بشري .. هناك فكرة و مغزى في كل حركة تفعلها و كذلك الجميع ..
لا تجعل القصة تدور حول البطل فقط لانه ليس محور الكون لا يوجد شخص على هذه الأرض محور الكون لا أنت ولا أنا ولا بطل قصتك ولا أي شخصية ..
في بداية كتابتي كنت اكتب بأسلوب أنا الكاتب حيث يحكي البطل قصته في  شكل مذكرات .. كنت أجد طريقة مختلفة كل مرة لسرد القصة بهذا الأسلوب لكنني أكتشفت أن ذلك الأسلوب غير جيد في الروايات الطويلة لأنه بجعل القصة تُسرَد من وجهة نظر واحدة فقط يظلم بذلك وجهات النظر الأخرى .. يظلم الشخصيات الثانوية المعقدة ويجعلها سطحية ذات بعد واحد ويحجم من دورها .. يتجاهل الأحداث التي لا  يراها البطل الذي يكتب القصة ..
الحوارات بين الشخصيات تعكس أفكارها و وجهات نظرها و تسرد الاحداث الأخرى ..
الشرير في القصة هو شخصية بشرية أو ذات أبعاد بشرية أي أنه حتى  إن لم يكن بشرًا حتى إن كان الشرير في قصتك هو الشيطان نفسه ..  لايجعله كونه شرير أن يكون بدون وجهة نظر ذات قيمة ..
كونه شرير لا يجعل أفعاله السيئة بدون دافع و هدف واضح .. كونه شرير لا يجعله أحمق أو متخلف عقليًا يفعل الأمور السيئة بدون تبرير .. الخير  و الشر في صراعات دائمة و أحيانًا تختلط علينا الأمور في الحياة ولا نعد نعرف أين الخير و أين عكسه ..
أحيانًا كثيرة نكون نحن الأشرار .. أحيانًا يكون المجتمع هو الشرير هو ما يفرض الواقع السيء و الشرير هو شخص يحاول إعادة توازن الكفة فقط ..
أنت شخصية معقدة مركبة من الكثير من التجارب و كل الناس حولك كذلك و كذلك يجب أن تكون شخصيات قصتك يا صديقي الكاتب ^^ ...

كيف تصبح كاتبًاحيث تعيش القصص. اكتشف الآن