تمهيد: نستفيد من تجارب غيرنا

13.8K 460 47
                                    

السلام عليكم..
نحن نسمع كثيرا عن كتب و مؤلفات لكتاب مشهورين يكتبون عن الحياة و عن النجاح و غيرها من الأشياء، كابرهيم الفقي (رحمه الله) أو الأمريكي أنطوني روبنز..لكن عندما نقرأها أحيانا لا نتفاعل معها،لأننا نجدها بعيدة عن حياتنا و حالتنا اليومية..
قد تقولون أني مخطئة أو غبية حتى..لكني سأقوم بسرد مجموعة من الأحداث الواقعية التي قد صادفها و عاشها بعض الناس و قد تصادفها أو تعيشعا بدورك.
هذا الفصل سيكون عبارة عن نبذة موجزة عن محتوى باقي الفصول، فبدل أن يزعجك أهلك لأنك لا تفعل شيئا سوى الجلوس أمام شاشة حاسبك أو هاتفك،على الأقل أخبرهم أنك تقرأ شيئا لم تتعود عليه من قبل، شيء لم يعهدوه فيك..فعندما تلاحظ تجد نفسك مولعا بقراءة الروايات فتكون منغمسا فيها لكنك ما إن توسع نظرتك إلى أن تلاحظ كم كان عالمك ضيقا و كم غابت عنك الكثير من الأشياء التي كانت لتكون حياتك بها أفضل.
سنقرأ الروايات و سنتصفح الإنترنت لكننا لن نعيش في دوامة الروتين اليومي التي تشعر خلالها أن يومك دقيقة، و أن لا وقت لأسرتك بينما يوجد وقت طويل لأصدقائك، هاتفك و تلفازك..
قبل كل شيء علينا الإشارة إلى الحقائق التي نعلمها جميعا لكننا لا نعمل ببعضها أو جلها إن صح التعبير. فمثلا نجد أن التدخين حرام لأنه يضر بالصحة أي النفس التي أوجب الله حمايتها و رعايتها فهي من الضروريات الخمس اللذين هم على التوالي:
حفظ الدين
حفظ النفس
حفظ العقل
حفز النسل
حفظ المال
أي أنه قبل كل شيء عليك إحترام هذا الترتيب في ترتيب أولوياتك أي أن الدين هو أول شيء..و من منا يطبق هذا كل الوقت!؟ ربما ستجيب : أحيانا أو حسب الظروف لكنك تعلم تبعات اختياراتك.. الكل يفعل. لكن في طبيعتنا البشرية لا نفضل سوى مصالحنا حتى و إن لم تكن للصالح العام.. أو حتى لو تعارضت مع مصالحنا المخفية و المضمرة التي تشكل الخير الأسمى فكل ما نريد تحقيقه نحن هي تلك المتعة اللحظية التي تدوم لحظات تجعلك تنسى كل شيء لكنك سرعان ما تعود لأرض الواقع و تصطدم بالحقيقة المرة، لتبدو كأنك ذاك الطفل الذي قيل له لا وجود لسانتا..(بابا نويل) ، رغم أن هذا مثال سيء لأضربه لكن هذا أول ما خطر ببالي..و سأحاول تحسين التشبيهات إلى الأفضل..
المهم..
لن أطيل عليكم في هذا الفصل لأنه مجرد تقديم و تمهيد للفصول القادمة و يمكنكم التعليق بأرائكم و اقتراحاتكم ، و يمكنكم أيضا مراسلتي في الخاص إن كانت لديكم قصة أو عشتم تجربة تريدون مشاركتها مع الجميع كي يأخذو منها العبرة.
ففي النهاية نحن عرب، و مسلمون نتعاون و نشد أزر بعضنا البعض.
___________________________
** Missdreamer15**

لنتغير إلى الأفضلحيث تعيش القصص. اكتشف الآن