تابع الجزء 2

15 4 6
                                    

فرانك باتغر ، أحد أكبر العاملين في حقل التأمين وأنجحهم ، لا ينتظر حتى الساعة الخامسة صباحاً كي يخطّط ليومه . بل هو يخطّط له ليلاً .

أعـرف من خلال التجـربة الـطويلة أن المرء لا يستطيع دائـماً القيـام بهالأشباء طبقاً لأهميتها ،لكني أعرف أيضاً أن ثمة خطة للقيـام بالأشبـاؤ المهمة أولاً هي  أفضل لك و تساعدك في إنجاز مهامك بسهولة .

ان لم يجعل جورج برنارد شو هذه القاعدة أسـاساً لعمله ، لـربّما فشـل في كونه كاتباً وبقي عاملاً في مصرف طيلة حياته .

كانت خطته تقضي أن يكتب خمس صفحات في اليوم خلال تسـع سنوات ، مع أنه لم يكسب سوى ثلاثين دولاراً - أي حوالي مليم في اليوم .

حتى أن روبنسون كروزو وضـع مخططاً لمـا يجب أن يقوم بـه في كل سـاعة من يومه .

العادة رقم 3 : اذا كنت تواجه مشكلة ، قم بحلّها على الفور إن كـانت لديك الحقائق الضرورية لاتخاذ القرار ولا تؤجل قراراتك أبداً .

أخبرني أحد طلبتي القدماء إسمه هـ . ب . هول ،أنه حين كـان عضواً في مجلس مدراء شركة فولاذ الولايات المتحـدة ، كانت الأجتمـاعات تعقد من أجل حل مشكـلات معقدة حيث لا يتم التـوصـل الأ الى القليـل من المقررات بشأنها .

ومـا كانت النتيجة ؟ كان على كل عضـو في المجلس أن يحمـل معـه رزمات من التقارير لدراستها في المنزل .

واخيـرا ، أقنع السيـد هول مجلس المدراء بتناول مـوضـوع واحـد تلو الآخر . فلا تأجيل أو فوضى . وربما يكون القرار طلب المزيد من الوقائـع ، وربما يكون حل المسألة أو تأجيلها . لكن يجب دائما التوصّل الى قـرار بشأن كل مشكلة قبل الأنتقـال لمعالجة الثانيـة . أخبرني السيـد هول أن النتـائج كانت مذهلة وفريدة من نوعها : تمّت معالجة جميع المسائل بسهولة . ولم يعد من الضـروري أن يحمل كـل عضو رزمـة من التقاريـر الى منزلـة . ولم يعد هنالك شعور بالقلق نحو مشكلات لم تتمّ معالجتها .

هذه القـاعـدة ليست جيدةومـلائـمة لمجلس المدراء فقط ، بـل هي جيدة أيضاً لي ولك .

🍓أتمنى يفيدكم 🍓

فـي أمــــانـــ الــلــه

كَيـفَ تَتعَامَل مَع الـنَّـاسِ حيث تعيش القصص. اكتشف الآن