فإنَّك لا تنالُ ما تريدُ إلا بتركِ ما تشتهي، ولن تبلغَ ما تأمَلُ إلّا بالصَّبرِ على ما تكرهُ، فليكن قولُك ذكرًا، وصمتُك فكرًا، ونظركُ عِبرةً، واعلم أنَّ أعجزَ النَّاسِ مَن أتْبعَ نفسَه هواها وتمنَّى على اللهِ، وأنَّ أكْيَسهُم من أتعبَ نفسهُ وعملَ لما بعدَ الموتِ.
بِئسَ الرَّجُلُ إن كان صاحِبَ دينٍ بلا خُلُقٍ، فتجدُهُ مُجازًا في القراءاتِ العَشر وإمامَ مسجدٍ وقد فتحَ اللهُ عليهِ في العلوم الشّرعيّة ووفَّقهُ لها، ولَكن يسترقُ النّظرَ بينَ الفتياتِ وعيناه تَلحَظُ المُتبرّجةَ منهُنّ والعَفيفَةَ لم تَنجُ أنثى من خائنةِ عينِهِ النّابِعةِ عن مَرضٍ في قَلبه، يكونُ السِّباب كالعِلك في فمه، تراهُ رجلًا فقط مع النِّساءِ اللّاتي خارج منزله، بينما لا يجدُ آل بيتِهِ منه إلَّا كُلَّ سوءٍ؛ لو كانت عِبادته هاتِه تُغني عن خُلقِه لَما قال ﷺ: «ما مِن شَيءٍ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ من حُسنِ الخُلُقِ، وإنَّ اللهَ يُبغِضُ الفاحِشَ البَذيءَ».
ويقول ﷺ: «أكملُ المؤمنينَ إيمانًا أحسَنُهم خُلقًا وخيارُكم خيارُكم لنسائِهم».
ويقول ﷺ: «إنَّكم لن تسَعوا النَّاسَ بأموالِكم، ولكن يسَعُهُم منكم بسطُ الوجهِ، وحُسنُ الخُلُقِ».
ويقول ﷺ: «إنَّ اللهَ ليُبَلِّغُ العبدَ بحسنِ خلقِهِ دَرَجَةَ الصَّوْمِ والصَّلاةِ».فعِبادتُه حينئذٍ بها دَخَنٌ؛ ولو كانت على وَجهها الصَّحيحِ لأصلحَتْ قَلبَه.
اللهَ اللهَ في حُسن الخُلُق
لا تقنط من المحاولاتِ غيرِ الناجحةِ، بل كُن ممتنًّا؛ لأنَّها سببٌ في نجاحِ المحاولاتِ القادمةِ.
لا تَيأس من المحاولاتِ التي لم تحصُل فيها على هدفِك ما دُمت تتعلَّمُ وتكتسبُ خبراتٍ، ولا تَمَل من كثرةِ المحاولاتِ، وما يُدريك! لعلَّك تُصيبُ في المحاولةِ الخمسين وأنتَ ما زلت في المحاولة العاشِرة!استمِر ولا تبالِ؛ لن تبلغَ مرادَك دون إرادةٍ، ولن تصلَ إلى شيءٍ دون سَيرٍ، ولن تنجحَ دون مشقَّةٍ؛ فدائمًا دربُ النجاحِ مليءٌ بالعثراتِ، والمُتعةُ الحقيقيةُ في الطريقِ وعثراتِه، والنعيمُ لا يُدرَكُ بالنعيمِ أبدًا؛ فتأهَّب وثابِر؛ كي تصلَ إلى ما تريدُ، واعلَم أنَّه كلما كَبُرَ حلمُك وجَب عليكَ بذلُ مجهودٍ أكبرَ؛ لِذا اجتَهد بقَدرِ ما تحلم.
صباحُ الأماني العظيمة، تلك الّتي خُلِقَتْ ونحن نؤمن بِها ونسعى كلَّ صباحٍ بعون الله أن نعمل ونكِّد في سبيل تحقيقها؛ عسى ربِّي أن يجعل هذا الصَّباحَ صباح الجبر لتُشرقَ فِينا شمس الأمل من جديد، عسانا نُجبر اليوم ويصير الحُلم حقيقيةً، أنا على يقينٍ تامٍّ أنّه صباح الجبر والعوض، وإن لم يكن اليوم فالغد أو بعد الغد، أو في أيِّ وقتٍ يشاء ربّي لكنِّي لن أيأس؛ وكيف أيأس وناصيتي بيده وماضٍ فيَّ حُكمُه! ما علينا سوى السَّعي والعمل بصدق والنتائج مهما كانت فهي من الله ولهذا هي عين الخير، وإن كان المنعُ من عِند الله فهو قِمَّةُ العطاء.
أنت تقرأ
❤للحب وجوه آخرى ❤
Misterio / Suspenso❤❤🌷حينما يجتمع الماضى بالحاضر يطلع نهار جديد يسعد البعض والبعض لا... أشخاص تتنمر وأشخاص تضحك وتخفى خلف الضحكه الآمهم وأشخاص أعمالهم السيئه لا يستفيدون منها سوا الخراب والآذى لا يدركون أن الحياه فانيه إلا الله سبحانه وتعالى والباقى لك للحساب هى أعما...