1-6

3 0 0
                                    



♡ #سلسلة فلسطين
🍃المحــ1ـاضرة:[ المؤامرة ]
∫∫‏ الحلقة (⁰⁶) ∫∫‏
﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏
💎#تتمة المؤامرة الأخلاقية والفكرية وخطورتهما على المجتمعات:

إذاً المؤامرة الفكرية أعمق وأخطر من المؤامرة الأخلاقية وكلاهما خطير، المؤامرة الفكرية تقلب الباطل حقاً، وتقلب الحق باطلاً، فقد يقاتل المرء حتى الموت من أجل قضية خاطئة، ولو عبث العابثون بفكرك لضاعت حياتك وراء أهداف باطلة لا تساوي في ميزان الله ولا في ميزان الإسلام شيئاً،

انظر إلى قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }[الكهف:103-104]،

سبحان الله! وشخص ينشر فساداً وإباحية وفسقاً ومجوناً ويشجع أفلام العري، ويسمح بظهور النساء شبه عاريات، ثم يظن أنه يقاتل من أجل تنوير الشعوب وتحرير الفكر، ومن أجل توسيع المدارك، بل قد يضحي من أجل ذلك بوقته، وصحته، ومجهوده وماله، هؤلاء هم{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }[الكهف:104].

هذه مشكلة فكرية خطيرة جداً، انظر إلى قوله سبحانه وتعالى:{أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }[فاطر:8].

انظر إلى أبي جهل أو الوليد بن المغيرة أو أمية بن خلف ، انظر إلى صناديد الكفر بمكة، كيف زين لهم حرب الإسلام حتى ظنوه أمراً حسناً، ثم انظر العاقبة بعد ذلك، قتلوا جميعاً في بدر، بل انظر إلى أبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت على فراشه بعد نصرة كبيرة للدعوة، لكن مازال على دين الأجداد وعبادة الأصنام، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو منه أن يسلم حتى يشفع له عند ربه، فيقول أبو طالب : على دين عبد المطلب . مشكلة فكرية خطيرة جداً، خسر فيها آخرته وخلد في جهنم.

حتى في داخل أرض فلسطين من الممكن أن المشكلة الفكرية تصيب الأفراد الذين يقاتلون، سبحان الله! انظر إلى عظم المؤامرة الفكرية كيف تصل بالناس إلى الهلكة، فانتبه يا من تمسك حجارة في فلسطين؛ من أجل حمية لأخيك الذي مات، أو تمسكها فقط لأنك شجاع لا تخاف الموت، أو فقط حتى لا يقال: هذا قاعد والشباب كلهم يحاربون، مع أن معاني الحمية والشجاعة والحياء من الآخرين معانٍ جميلة، إلا أن الإسلام يسمو فوق هذه المعاني الفردية، ويرتفع بك أعلى من ذلك،

انظر إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعةً ويقاتل حميةً ويقاتل رياءً، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)، أعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل الدوافع السابقة، وقال: (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله).

لابد أن تفهم قضية فلسطين فهماً صحيحاً دقيقاً حتى تقاتل على أصل صحيح، فلو تآمر أعداء الإسلام على المسلمين سياسياً وعسكرياً واقتصادياً، ونفذوا مخططاتهم في هذا المجال، لكن بقيت أفكار الشعب صحيحة وسليمة فإن الأمل في الإصلاح يكون كبيراً، لكن لو تغيرت أفكار الشعوب فرئي الحق باطلاً والباطل حقاً فإنه لا يمكن أن تقوم حتى وإن كانت قويةً سياسياً وعسكرياً واقتصادياً، نعم، كل المؤامرات خطيرة، نعم، يجب أن نساعد الفلسطينيين وغيرهم من المسلمين من الناحية العسكرية والسياسة والاقتصادية، لكن الحذر كل الحذر أن يلتفت المسلمون إلى هذه المؤامرات ويتهاونون عن تصحيح أفكارهم، أو يقاتلون من أجل قضايا خاطئة، أو يفرطون في أخلاقهم، فتلك قضايا لو تهاون فيها المسلمون ما قاموا أبداً.

إذاً: علمنا أن المؤامرات كثيرة، وأخطرها هي المؤامرة الفكرية ثم الأخلاقية، وكل المؤامرات خطيرة.

🌹الدكتور راغب السرجاني حفظه الله
🍃🌸ـــــــــஜ۩
🌹الدكتور راغب السرجاني حفظه الله
🍃🌸ـــــــــஜ۩

سلسلة فلسطينحيث تعيش القصص. اكتشف الآن