سؤال مهم: لماذا يعطي الله كل هذه المزايا لهذه الأرض، فيزيد حب المسلمين لها ويتحركون إليها أسرع مما يتحركون إلى غيرها، لماذا لم يجعل مثلاً المسجد الأقصى في الجزائر، فيسارع المسلمون إلى الجزائر إذا احتلت، أو في مصر فيبادر المسلمون إليها، أو في غيرها من البلاد، لماذا فلسطين بالذات؟
الجواب: لا أعتقد أن السبب فقط في كونها أرض ديانات سابقة ورسالات عديدة، ولكن أعتقد أن الله سبحانه وتعالى لما كان يعلم بسابق علمه للأحداث أن هذه البقعة من الأرض ستظل مكاناً لصراع دائم مستمر بين قوى الأرض المختلفة وبين المسلمين أراد أن يزيدها محبة في القلب؛ لأنه سوف يتكرر القتال فيها مرات ومرات، فقد أتاها الصليبيون من أبعد النقاط عنها في العالم المعمور وقت ذاك، واحتلوها 200 سنة كاملة، وكان من الممكن أن ينسى المسلمون القضية لتقادم الزمان، لكن أبداً ما نسيها المسلمون،
ثم جاء اليهود من الشتات والتيه الحديث من كل بلاد العالم واحتلوا فلسطين، وسيظل الصراع دائراً في فلسطين هكذا، وقد يخرج اليهود الآن، وقد يعودون أو غيرهم إلى فلسطين، ستظل فلسطين بؤرة صراع إلى يوم القيامة، وستظل محلاً لأطماع العالمين،
حتى إنه من علامات الساعة كما روى البخاري ومسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر والشجر: يا مسلم! يا عبد الله! هذا يهودي خلفي تعال فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود).
خلاصة القول: إننا لا نحرر فلسطين فقط لأن بها المسجد الأقصى، ولكن كل فلسطين تهمنا، وليس المسجد الأقصى فقط، فلا يمكن أبداً أن نرضى بالمسجد الأقصى ونترك بقية فلسطين.
ثانياً: دماء المسلمين أغلى من الأقصى، فيجب أن تنقذ قبل الأقصى.
ثالثاً: إن البلاد المحتلة التي ليس فيها مسجد أقصى كالشيشان وكشمير والبوسنة وغيرها من البلاد المحتلة، لها أيضاً أهمية كبيرة جداً في قلوب المسلمين، ويجب عليهم أن يحرروها، ومع ذلك فإن الأقصى قد زاد هذه البلاد تشريفاًً وتعظيماً وأهمية كما ذكرنا.
خلاصة المحاضرة اليوم أننا نحرر فلسطين لكونها بلاد إسلامية فتحت بالإسلام، وحكمت بالإسلام قروناً طويلة، وليس الهدف من تحريرها أن نستعيد القدس فقط، ولا أن نستعيد الأقصى فقط.
تبقى أطروحات أخرى للإجابة على سؤال: لماذا نحرر فلسطين، منها: هل لكونها عربية، ومنها: هل لوقف نزيف الدماء. ومنها: هل لحل مشكلة اللاجئين.
أسئلة في غاية الأهمية، ولكن أشعر أن الوقت قد طال، فأجعل الإجابة على هذه الأسئلة في المحاضرة القادمة إن شاء الله.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، وجزاكم الله خيراً كثيراً.
الدكتور راغب السرجاني حفظه الله
أنت تقرأ
سلسلة فلسطين
Historical Fiction♡ #سلسلة فلسطين ﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏﹏ مؤامرات أعداء الله على الإسلام وأهله كثيرة، وكل مؤامرة لها خطورتها على المسلمين، لكن أشد هذه المؤامرات خطورة على الإسلام وأهله المؤامرة الفكرية ثم المؤامرة الأخلاقية، فإن تأثر المسلمين بأفكار الغرب وأخلاقه أحد أسباب انهز...