♧ ﺃﻥ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ﺇﺟﺒﺎﺭﻱ ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﺒﺮ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻓﻬﻮ شيء ﺇﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ..
〰〰〰〰〰〰
♧ ﺍﻷﻡ .. ﻫﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺸﻐﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻷﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ..
〰〰〰〰〰〰
♧ﻻ ﺗﻔﻮﺡ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻜﻌﻚ ﺍﻟﺰﻛﻴﺔ ﺇﻻ ﺣﻴﻦ ﺗﻤﺴﻬﺎ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻥ .. ﻛﺬﻟﻚ ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﻟﻦ ﺗﻨﻀﺞ ﻣﺎﻟﻢ ﺗﻤﺴﻬﺎ ﻗﺴﻮﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ...
〰〰〰〰〰〰
♧ﺭﻏﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺬﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺼﺒﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﺎﻟﺤﺎً..!!
ﻓﻼ ﺗﺮﻫﻖ ﻧﻔﺴﻚ ، ﻓﺎﻟﺒﻌﺾ ﻻﻳﺘﻐﻴﺮﻭﻥ ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺎﻭﻟﺖ ..
〰〰〰〰〰〰
♧ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺭﻏﻢ ﺻﻐﺮ ﺳﻨﻪ ﻳﻔﺎﺟﺌﻚ ﺑﻨﻀﺠﻪ ﻭجمال ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ، ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﺭﻏﻢ ﻛﺒﺮ ﺳﻨﻪ ، ﻳﻨﺎﻗﺸﻚ ﻓﻴﺼﺪﻣﻚ ﺑﺼﻐﺮ ﻋﻘﻠﻪ ...
〰〰〰〰〰
♧ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﺇذا ﻧﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻮﻗﻈﻪ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﻦ ﻟﺴﺆﺍﻟﻪ ..
ﻓـﺎﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺧﺎﺗﻤﺘﻨﺎ ﻭ ﺃﺻﺮﻑ ﻋﻨﺎ ﻣَﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ .... " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺁﻣﻴﻦ
〰〰〰〰〰〰
♧ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺗﺆﺛﺮ ﻭ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺍﺟﺤﺔ ، ﺍﻟﻨﺎﺿﺠﺔ ، ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ، ﺍﻟﻤﺘﻔﺎﺋﻠﺔ
〰〰〰〰〰〰
♧ﻧﺎﺩﺗﻪ ﺃﻣﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ .. ﻓﺮﺩ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺮﺗﻔﻊ : ﻟﺒﻴﻚ ، ﺛﻢ ﺟﻠﺲ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻷﻥ ﺻﻮﺗﻪ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺕ ﺃﻣﻪ ، ﻓﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻭﺃﻋﺘﻖ ﻋﺒﺪﻳﻦ ﺗﻮﺑﺔ ﻟﻠﻪ . ﻓﺄﻳﻦ ﻧﺤﻦ ؟!
〰〰〰〰〰〰
♧ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ..
ﺃﻡ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻮﻟﺪﻫﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺧﻼﺹ 10 ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺭﺑﻲ ﻳﺒﻨﻲ ﻟﻚ ﺑﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﻘﺮﺃ ﻭﺃﻣﻪ ﺗﺮﺩﺩ ﻣﻌﻪ ... فقال : ﻳﻤﻪ ﻻ ﺗﻘﺮﺋﻴﻦ .... ﺑﺴﻜﻨﻚ ﻣﻌﻲ !!
〰〰〰〰〰〰
♧ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﺃﺣﺪًﺍ ﻣﺠﺘﻬﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻻ ﺗﻘﻞ ﺃﻧﻪ ﻣﺘﺸﺪﺩ ﺑﻞ ، ﻗُﻞ : ﻋَﺮﻑ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧُﻠﻖ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ..
〰〰〰〰〰〰
♧ ﻗﺪ ﻳﻨﺪﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، وﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻨﺪﻡ ﺃﺑﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ..
〰〰〰〰〰〰
♧ﺍلضيقة ﺍﻟﻤﺠﻬﻮلة
ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻫﻲ ﺫﻧﻮﺏ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺍﺳﺘﻐﻔﺎﺭﺍً ...
〰〰〰〰〰〰
♧ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﺠﻌﻞ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﺤﻜﻤﺎً ﻓﻲ ﺍﻧﻔﻌﺎﻻﺗﻪ ..
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎلى : " ﺧُﻠﻖ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻫﻠﻮﻋﺎً ﺇﺫﺍ ﻣﺴﻪ ﺍﻟﺸﺮ ﺟﺰﻭﻋﺎً ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻨﻮﻋﺎً ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ " .
〰〰〰〰〰〰
♧ ﺩﺍﺋﻤﺎً ..
ﺍﻟﺤﺎﺳﺪ ﻳﺮﺍﻙ ﻣﻐﺮﻭﺭﺍً ..
ﻭﺍﻟﻤﺤﺐ ﻳﺮﺍﻙ ﺭﺍﺋﻌﺎً ...
〰〰〰〰〰〰
♧ ﻻ ﺗﺘﺄﻟﻢ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻜﺮ أﺣﺪﻫﻢ ﻓﻀﻠﻚ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﻓـﺄﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺗُﻨﺴﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ..
〰〰〰〰〰〰
♧ ﺳﻘﻄﺖ ﺷﺠﺮﺓ ﻓﺴﻤﻊ ﺍﻟﻜﻞ ﺻﻮﺕ ﺳﻘﻮﻃﻬﺎ ..
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻨﻤﻮ ﻏﺎﺑﺔٌ ﻛﺎﻣﻠﺔٌ ﻭﻻ يُسمع ﻟﻬﺎ ﺃﻱ ﺿﺠﻴﺞ !!
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻠﺘﻔﺘﻮﻥ ﻟﺘﻤﻴﺰﻙ ﺑﻞ ﻟﺴﻘﻮﻃﻚ ..
تأمل ....
واستشعر معناها وإذا رأيت نفعها فلا تقف عندك ..
( قال رسول الله ﷺ أحب الناس الى الله انفعهم للناس )