اليوم الرابع والخمسون: الفرق بين السيناريو والرواية.

1.2K 165 34
                                    

السلام عليكم💜

اطفالي اللطفاء اشتقتلكم😢

كيفكم اليوم؟

أم الكتاكيت تعاني من احباط هالفترة😭😭😭😭😭.

اشعر بالسوء حيال كل ما اكتب ولا يعجبني شيء.

المهم يلا نبدأ🍥

أثناء فترة التقيم، أذكر أنني صنفت العديد من الروايات على انها سيناريو أكثر من كونها رواية.

دعونا نناقش الفرق بين الاثنين.

السيناريو هو النوع الذي يعتمد عليه اي مخرج قبل العمل على مسلسله او فيلمه او حتى مسرحيته.

كاتب السيناريو يسمى سيناريست. وهو من يكتب العمل بشكل كامل.

يتكون السيناريو من عناصر القصة الرئيسية وهي الاحداث والزمان والمكان والعقدة والحل والشخصيات...الخ.

يكون الوصف في السيناريو معدوم تماماً سوى من بعض الجمل التوضيحية للمشهد.

يشرح السيناريست الاحداث التي تدور بالتسلسل عن طريق نقاط معينة ولا يستعمل اي بلاغة في الوصف او تشبيهات او آراء. فقط احداث.

يعتمد السيناريو بشكل رئيسي على الحوار.

بالنسبة للرواية فهي اكثر تفصيلاً و وصفا واستعمالا للصور الجمالية.

كاتب الرواية يسمى روائي وهو من يكتب الرواية.

تعتمد الرواية بشكل اكبر على الحبكة والوصف عوضاً عن الاعتماد الكلي على عناصر القصة والاحداث.

يستعمل الروائي التشبيهات والبلاغة والآراء والحوارات بشكل أساسي طوال الوقت.

يمكن للرواية أن تتحول الى سيناريو أسهل من تحول السيناريو لرواية.

●أمثلة:

•السيناريو:-

فتحت النافذة. أخذت نفسا عميقاً. ابتسمت بارتخاء. قالت"ياله من صباح جميل"

•الرواية:-

اتجهت نحو النافذة لتفتحها بأناملها الناعمة، ملأت جوفها بالهواء قبل أن تفرج عن ابتسامة ساحرة قائلة"ياله من صباح جميل".

لاحظتم الفرق؟ الرواية تجعلك تتخيل المنظر بينما السيناريو سيتحول الى منظر بعد أن يتم تمثيله!.

وسلامتكم💜💜🐣🐣

كتاب روائي خلال مئة يومحيث تعيش القصص. اكتشف الآن