قرية شيدت بحروف الهجاء

34 4 0
                                    

إبان نزولنا من ذاك السهل الخلاب أطللت على تلك القرية الذهبية، أو ربما اللؤلؤية أو الكريستالية المدفونة خلف أسوار خبايا القرية التراثية التي كانت تقريباً ملئ ناظري.

على حين غرة تدفق ذاك الصدى كجريان المياه العذبة يداعب مسامعي في غضون ترجلنا.

"هذه هي القرية العربية، تنحدر من منابع أصيلة سامية كما أنها أحدث القرى نشأة و تاريخا، فتحلت سمات أهلها بإيمان صادق و اتسمت بمكارم الأخلاق.
على كل جدار من بنيانها رقش حرف هجاء، و كل مقام شيدت أسسه بمحبة الآصرة الأصيلة، تكاد تتسامر روابط الإخاء لترسم شبكة عنكبوتية في أفقها الواسع.
و تطوي الغرابة دهشة الجمال في ضواحيها، أقصى المدينة يقبع غار الجوف و تمتزج ظلماته بروعة مهجته، يمنة تقع غابة اللسان، غابة اجتاح حبي أساريرها مبددا رهبتي لبعض طرقاتها الوعرة و مع ذلك فكما كان لها في قلبي مكان فإن لها ما يماثله في قلوب أهل القرية، و كم أشتاق لرؤية ضاد، لم يتسنى لي الوقت حتى لوداعها فلبلاغتها حشو آخر فيما كانت حذاقة قريتنا التراثية، و لن يتخذ التأجيل من قرارك شيئاً أمام فرصة ذهبية لتقصي أساريرها الفذة، ثم و إن بين كل جدار ستمرين خلاله متخللة الإبداع و التصميم الراقي ستحطين بلم الجمال"

لتردفها بجوى بث في نفسي كم من هم تحمله روحها البريئة المختلجة

"كلّ يمتاز بسِماته و شيمه، لكننا كالماء و النار كل يسعى للنجاة من خطر قد يداهمنا"

وصلنا إلى بوابة القرية العربية حيث استقرت أبجدية بمنزل عبقت رائحةٌ عطريةٌ مميزةٌ تفوح منه، شدّت مقبض الباب لترمقني بنظراتٍ تناسقت مع طلة محياها الباسمة، و كم حاولت أن أضع قناع الإعجاب أخفي خلفه الإنهاك و التعب الذي هدّ أكتافي لكن الوزر الثقيل أبدى نفسه متباهياً.

"علامات التعب بادية تزخرف تقاسيم وجهك"

أزاحتها عن لسانها بعد أن مططت شفتاي بابتسامةٍ ثقيلةٍ تصارع أمواج الحياة الصعبة.

فتحت أبجدية الباب، دخلت الحجرة خلفها بخطواتٍ ثقيلةٍ و بعد أن تقصّيت أضلاعها الخشبية العتيقة تلك ارتميت على فراش الدعة، لا أبالي بملابساتها، حتى تلك المكعبات المبهم القاؤها على تلك المنضدة لم يحرك شيئاً من فضولي، استبقيت أبجدية على خيرٍ و أسدلت أجفاني لألقي بروحي عمق قاعٍ تباينيٍ للواقع، لكن تلك الكلمات المبهمة عكرت صفوي، بل ظلت تصول و تجول في عقلي دون قيودٍ ملتبسةً رداء اللغز الأزليّ الغامض.

الشهادة الصامتةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن