قطعة من السماء

5K 334 88
                                    

قطعة من السماء 💛
#مقدمة:

قراءة ممتعة للجميع
علقوا عالفقرات 💙
.
.
.
.
.
.

قديماً.. بعضهم كان يظن أنَّ السماء هي سقفٌ للأرض، أي يمكن للصاعد إليها أن يلمسها، البعض الآخر كان يظن أنَّها قبةٌ سوداء، والنجوم هي مجرد ثقوب فيها، وهذه الثقوب هي طريقنا نحو عالم النور أو عالم الآلهة، وآخرون آمنوا أنَّ السماء هي مجرد غطاءٍ للأرض يتغير لونه بين الليل والنهار.

هذه التعريفات قد حملها النسيان ومضى عليها الزمن، ولكن السماء كانت وستبقى محل نظر الجميع، تتعلق بها أنظار الكُتَّاب، ويرسمها المبدعون في لوحاتهم، ويتغنى بها الشعراء في قصائدهم، فهي منبع المطر والثلج والخير، وفيها ما يهواه الناس من نجومٍ وكواكبٍ وشهب..

يقول عالم الفلك الشهير كارل ساغان "بالنسبة لكائناتٍ صغيرةٍ مثلنا.. هذا الكون لا يُحتَمل إلا بالحب"
فماذا عن أولئك الذين وقعوا بحب السماء؟؟

يرد أحدهم "إنَّنا لسنا هواة فلكٍ فحسب، بل عشاق السماء، فكل ما يظهر فيها من أجرام، أو ينزل منها من مطرٍ أو ثلجٍ أو ندى نعشقه، ونعشق انعكاس السماء فيه وانسياب شعاع الشمس والقمر في عصارته، نأنس بالنجوم في الليل، وننتشي بالشمس في النهار، ونطير طرباً في المطر..
ونرجو الخلاص من هذا العالم بنيزكٍ كبير، يكفينا أنَّه جاء من السماء.." 💙

لذا نعم.. ربما تكون هذه السماء هي مهربنا، وهي خلاصنا من هذا العالم، وهي الملجأ الذي نلجأ له لنروح عن أرواحنا..

وهذا هو حال بطلِ قصتِنا، هوسٌ مستمرٌ بالسماء، وحلمٌ لا يموت بأن يصبح جزءاً منها..

هذه قصةٌ بلا أسماء، بلا محادثات، بلا تفاصيل، وربما بلا كلمات، هذه قصة شغفٍ وحسب!

"سيحملنا الخيال في الغالب إلى عوالمَ غير موجودة، ولكن دونه لن نستطيع الذهاب إلى أي مكان " - كارل ساغان

بقلم: روان المصري.
تدقيق: شام صواف - بهاء عبد الحفيظ.

#الجمعية_الفلكية_السورية
#المبادرات_الشبابية
#الفن_الفلكي #لوحات_من_السماء

A piece of the sky | قطعة من السماءحيث تعيش القصص. اكتشف الآن