كنت دائما شغوفا بمعرفة بداية الأشياء، ولا أستطيع أن أفهم أمرا معينا دون أن أعرف بدايته وتاريخه، فكم هو يسير أن تفهم كيف تطير الطائرة الحديثة المعقدة، لو أنك فهمت كيف كانت تعمل أول طائرة.وهناك مقولة تقول: "إن هناك أول مرة لكل شيء وأنا أحب جدا هذه المقولة
ما علاقه هذا بموضوع الصلاة!!
في الصغر اعتدنا أن يأمرنا آباؤنا ومعلمونا بالصلاة، فنمتثل للأمر، ونذهب لنصلي فنجد أن الصلاة ثقيلة فنتركها، ثم نسمع شيخا يتحدث عن الصلاة وأهميتها وعقوبة تاركها، فنمتثل للأمر ونذهب لنصلي فنجد الصلاة ثقيلة فنتركها!!
فكنا نشعر أنهم لا يشعرون بما نشعر به، ونظن أنهم يستطيعون الصلاة بإنتظام لأنهم يكبروننا، وعندما كبرنا كبر هذا الشعور معنا، فمازالت الصلاة ثقيلة ومازلنا نعتقد أن من يحافظ على الصلاة لديه قدرة أو هبة ليست عندنا، مثلا أنه اعتاد أن يصلي منذ الصغر أو أنه نشأ في بيت محافظ على الصلاة.
هذا يسمى في علم النفس بالإستثناء أو العزل، وهو أن تستثني نفسك من أن تنجح أو تحقق أمرا ما بحجة أن من حقق أو نجح في هذا الأمر كانت لديه قدرة أو هبة ليست عندك.
فأصبح لدينا شعور بالعزل تجاه من يصلون لأننا نشعر أن الصلاة ثقيلة علينا، ولا نستطيع أن نصلي صلاة واحدة بينما تبدو الصلاة لهم يسيرة بسيطة، والسبب في ذلك أننا لم نحل جذر المشكلة بعد، وهو لماذا تبدو الصلاة ثقيلة علينا؟!!
تتجلى آجابة هذا السؤال في معرفة بداية فرض الصلاة، فمعرفة بداية الأشياء تيسر فهمها، فرضت الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج، تقريبا بعد اثني عشر عاما من النبوة.
ماذا يعني ذلك؟!
يعني أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يحدث الصحابة عن الله عزوجل ويتلو عليهم ما أنزل من القرآن لمدة اثني عشرة عاما قبل أن تفرض عليهم الصلاة!إن الله عزوجل حكيم خبير، وفرض الصلاة في هذا التوقيت كان لحكمة بالغة، كان من الضروري أن بتعرف الصحابة على الله تعالى أولا، صفاته، رحمته، قدرته، حتى يستقر حب الله تعالى في قلوبهم، فيأتي فرض الصلاة عليهم فيجد مكانا في قلوبهم، بل شوقا منهم للاتصال مع هذا الخالق العظيم الكريم الودود، هكذا كان أمر الصلاة في قلوبهم.
إذا عرف الآمر نفذ الأمر، عندما تعرف الصحابة -رضوان الله عليهم- على الله عزوجل أحبوه، فكانت الصلاة في ظاهرها فرض عليهم وفي جوهرها هبة من محبوب لحبيبه للاتصال به ومناجاته.
لذلك منهم من كان يقيم الليل كله صلاة وصلة بالله عزوجل، ومنهم من كان يصلي الضحى اثنتي عشرة ركعة نافلة، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يصلي بالليل حتى تتورم قدماه
ولا عجب في هذا، فكم من حبيب يقضي ساعات مع محبوبه دون ملل، ولله المثل الأعلى عزوجل، قكان أمر الصلاة لهم فسحة للنفس، لأنه ليس كأي أمر، بل أمر من المحبوب.
أنت تقرأ
فاتتني صلاة !! لـ ( إسلام جمال )
Spiritualلماذا يحافظ البعض على الصلاة ... بينما يتركها الكثير ؟ تعرف على أسرار هؤلاء الذين قلما فاتتهم صلاتهم (إسلام جمال)