واصطبر عليها.
كان هذا أمرا من الله العليم الحكيم لحبيبه -عليه الصلاة والسلام- الذي كان يصلي صلاة النافلة بالليل حتى تتفطر قدماه، وكان جزءا لا يتجزأ من صلاة الفرض، ففي عصره ارتبطت صلاة الفرض بوجوده.المصطفى من كل الخلق ليحمل مهمة تبليغ فرض الصلاة للبشرية.
أترى لماذا يوجه مثل هذا الأمر للمفوض الأول عن الله الحكيم لتبليغ أمر الصلاة؟
هل رأى الله اللطيف من النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- شيئا من الجزع في نفسه بشأن الصلاة فأرسل إليه هذه النصيحة في صورة أمر: واصطبر عليها؟
بالطبع لا.
كيف وقد كانت الصلاة له قرة عين ومبلغ الراحة؟!
كيف وقد كان يصلي في كل وقت فرضا وسنة ونافلة، حضرا وسفرا، قبل نومه صلاة وبعد إستيقاظه صلاة؟!كان شكره صلاة، وصبره صلاة. فرحه صلاة وحزنه صلاة. رخاؤه صلاة وشدته صلاة. إذن لماذا "واصطبر عليها" ؟
المقصود بالصبر هنا هو الصبر على نتائج الصلاة، الصبر على ثمارها، كانت الصلاة ولاتزال هي الفعل الأكثر تكرارا في حياة أي مسلم.
جعلها الله الحكيم أداة تغيير، هي الفعل القادر على تغيير سلوك وفكر من يقوم به، لكن هذا التغيير لن يحدث بين ليلة وضحاها لذلك جاءت "واصطبر عليها"
واصطبر عليها.
جاءت في سياق من الآيات تتحدث عن الصمود والمثابرة والصبر لتحقيق هدف معين (رسالة الإسلام والإيمان آنذاك) وعدم الإكتراث لنقد الناقدين وظواهر الأمور التي من شأنها تشتيت كل من يسعى إلى هذه الهدف.{فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ (130) وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (131) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ (132)} [طه: 130-132]
جاءت الصلاة بتكرارها كتدريب على الصمود والمثابرة من أجل تحقيق هدف هو الأسمى في تاريخ البشرية (نشر دعوة الإسلام) كان الساعي لهذا الهدف سيد الخلق -عليه الصلاة والسلام- لا يملك شيئا من ماديات هذه الدنيا، صمد وثابر وحيدا معتمدا على الله القوي القدير في مواجهة أشرس البشر وأصلب الشخصيات، ليس ذلك فقط، بل في مواجهة مغريات الحياة التي كانت تعرض له أو التي حرم منها من أجل تحقيق هدفه.
نجح النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- في تحقيق هدفه بالصمود والمثابرة حتى خضع لرسالته أصلب وأعند الشخصيات مثل الفاروق عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد -رضي الله عنهما-، وظل الصمود والمثابرة صفة من صفات النبي -عليه الصلاة والسلام- حتى فتح مكة.
أنت تقرأ
فاتتني صلاة !! لـ ( إسلام جمال )
Spiritualلماذا يحافظ البعض على الصلاة ... بينما يتركها الكثير ؟ تعرف على أسرار هؤلاء الذين قلما فاتتهم صلاتهم (إسلام جمال)