كلنا بدأنا من الصفر

57 10 15
                                    

الرقم الفائز : 4 (ملاحظة : لم يكن هناك سوى شخص واحد يرغب في أن أقيم قصته ، لذلك أختارته على الرغم من كونه قد أختار الرقم 7 ) .
لا يمكنك أنت و لا أنا أن نولد علماء ، كلنا بدأنا من الصفر ، كلنا كنا مبتدئين ، كلنا حتى أرتقينا و أرتفعنا و سنرتقي و نرتفع دائما ما دمنا نرغب و نعمل من أجل ذلك .
رواية إمرأه كالمغناطيس (صورتها بالأعلى) :
أولا و قبل كل شيء فأنا أقدر هذه الإنسانة العظيمة التي ثابرت و تعبت حتى تتحفنا بمثل هذا الكتاب المحترم و تلك الرواية الممتعة ، لكن و كما أقول دائما ، لا أحد كامل ، و لا أحد مكتمل ، لذى فأنا الآن سوف أظهر لكي بعض الأخطاء و الثغرات البسيطة بقصتك العظيمة .
1- الأخطاء الإملائية : أول شيء لحظته و أنتبهت إليه و أتوقع أن ينتبه الجميع إليه بمجرد أن يبدأوء بالقراءة هيا الأخطاء الإملائية ، الأخطاء التي قللت من شأن تلك الرواية الرائعة ، و هذا شيء على الجميع أن يحذر منه ، فالأخطاء الإملائية تجعل القارئ لا يرغب بإكمال القراءة بسبب تلك الأخطاء التي تعطي أنطباع سيئا للقارئ الذي لا يعرف محتوى القصة حتى ، مع أن القصة مذهلة و تحتوي على الكثير من الأحدث و الأفكار التي قد تعجب الجميع إلا أن تلك الأخطاء أساءت إلى القصة بشكل كبير .
2- شرح الأحداث : أحببت شرحكي للأحداث و المواقف و طريقة سردها ، لكن المشكلة كانت تكمن في زيادتها ، ما أعنيه هوا أنه بدلا من أن تكتبي لنا عن شخصية البطلة و أمها و تصرفاتها ... كان عليكي أن تدعينا نكتشف ذلك بأنفسنا بخلق مواقف و محادثات بين البطلة و أشخاص أخرين ، فالشرح الطويل و الكثير يجعل القارئ يمل و يسرع بالقراءة حتى يصل للأحداث ، فمثلا أنتي كتبتي عن البطلة ثم جعلتي سائقا يحثها على التحرك كي تقوم بعدها بالدخول في جدال قصير معه ، ثم تحدثتي مجددا عن البطلة و حكيتي لنا عنها ، ذلك الحديث الذي أجرته مع السائق كان كفيلا بجعلنا نفهم طبيعة البطلة و صفاتها ، و هذا ينطبق على شرحك لنا عن أهلها و صديقتها إلخ ...
3- صور الشخصيات : بالنسبة للصور الشخصيات فلا أرى أن وضع الصور في الفصل شيء جيد ، يفضل أن تضعي الصورة في الأعلى حيث وضعت صورة لغلاف قصتك ، لأن وضع الصور داخل الفصل خاصتا في الروايات ينقص من جمال و أناقة الفصل الذي يجب أن يكون محترما بسيطا و جميلا ، أضيفي أنكي حين تضعين صور للشخصيات فيستحسن أن لا ينظر الشخص الذي بالصورة إلينا نحن الذين نشاهد الصورة حتى تجعلي القارئ يصدق أو يقتنع بأن تلك الصورة هيا صورة البطل ، و هناك ملاحظة مهمة لابد لي بأن أنبه عليها و أن يعلم الجميع بها ، ألا و هيا وسامة و جمال الشخصيات ، بالطبع لا أعترض على ذلك ، فمن حق الكاتب أن يختار شكل الشخصيات و جمالها ، لكن المبالغة هيا الخطأ هنا ، لأن جعل البطلة و أبنتها و أختها ، صديقتها ، إبنت عمها ، طبيبتها ... كلهن جميلات و زوجها حبيبها خالها طفلها عمها إلى آخره كلهم وسيمين يسيء الى القصة كثيرا و يجعلها مبتذلة و رخيصة ، فعلى الكاتب مراعاة ذلك ، أفهم أنكم ترغبون في جعل الشخصيات رائعة و مثالية لكن رغم ذلك يجب أن تقللو و تتتوقفو عن منحهم جميعا جمال الملائكة .
4- الفواصل و النقاط : بين تلك الأسطر الناعمة ثقوب تخلل روعتها ، و تلك الثقوب هيا الفواصل و النقاط و علامات الإستفهام الناقصة أو الزائدة ، فأنتي لا تضعينها في مكانها و كأنكي تضعينها عشوائيا أو تنسينها أحيانا ، مثلا حين تكتبين ((مرحبا مريم كيف حالك)) عليكي أن لا تنسي علامة [ ؟ ] حتى تصبح السطور جميلة و مكتملة و نفهم أنه سؤال ، و ألا تكتبي جملة (( أحب ، الكتاب )) مثلا و تضعي فاصلا بين الكلمتين ، على الرغم بأنكي فعلتيه قليلا إلا أنني أحببت أن أنبهك على ذلك ، كذلك النقاط عليكي وضعها قبل أن تنزلي إلى الأسفل بعد إكمال الفقرة .
الغلاف و العنوان : بالنسبة لهذا فأنا لا يمكنني تقيمكي تقيما كاملا لكوني لم أكمل الرواية بعد ، لكن بحسب ما قرأته حتى الآن فسأقول بأن الغلاف غلاف جميل و جذاب لكن ليس لروايتك أنتي ، في رأيي أن روايتك في حاجة إلى غلاف يعكس علينا فخامة القصة و أحداثها ، مثل شابة تنظر نظرة جدية و مخيفة ، أو وردة مثلا أو أي شيء من هذا النوع هذا مجرد أقتراح و أنتي بتأكيد مخيرة بين أخذ أقتراحاتي أو رفضها ، أما العنوان فهوا على ما يبدو يركز على البطلة و هذا إما شيء جيد أو سيء ، فلأمر مختلف من رواية إلى أخرى ، أما في روايتك فيفضل أن يكون العنوان عن القصة أو عن معاناة البطلة و أمثلة على العناوين (أنثى مظلومة ، شعاع الحياة ، فخامتي و لو كنت أنثى ، القصر الأحمر ) هذه مجرد أمثلة و أنا متأكدة أن بإمكانك إيجاد عناوين أفضل من هذه .
الحوار و النقاش : الحوارات و الكلام بينهم سيء نوعا ما ، فأنتي لا تظهرين الكثير من الأشياء في الجمل بينهم و لا تكتبين حوارا طبيعيا ، ما أعنيه هوا أنكي مثلا تكتبين أيتها الفاتنة ، و هذا بين صديقتين في قصتك و ليس بين حبيبين ، كما تسرعين في حوارهم و لا تجعليننا نفهم المغزى من ذلك الحوار ، و شيء أخر أيضا و هوا اللغة ، كتبتي القصة و معظم الحوارات بالجهة الفصحة مثلا (( كل هذا أنتهى الآن )) ، و أخرى كتبتي فيها (( إنتي عاوزة إي ؟ )) لا أعرف السبب لكن هذا لخبطني و جعلني لا أفهم شيئا من القصة .
تقييمي للقصة : 7/10 .
في الختام أنبه على أنني لم أخرج كل الأخطاء و هناك المزيد بتأكيد لكنني واثقة أن كاتبتنا المبدعة ماريا ستصبح أروع و أفضل في المستقبل لتبهرنا بتقدمها و إنجازاتها العظيمة .
حساب الكاتبة الجميلة : MarYoma989 .

تقييم القصص حيث تعيش القصص. اكتشف الآن