💚في رحاب آية💚

276 30 2
                                    

تفسير آية:
{أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة : 148]
*التفسير الميسر : ولكل أمة من الأمم قبلة يتوجَّه إليها كل واحد منها في صلاته، فبادروا - أيها المؤمنون- متسابقين إلى فِعْل الأعمال الصالحة التي شرعها الله لكم في دين الإسلام. وسيجمعكم الله جميعا يوم القيامة من أي موضع كنتم فيه. إن الله على كل شيء قدير
*تفسير ابن كثير : {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ⚠️ اقتصرت في التفسير على  نصف آية البقرة 148 وهذه هي الآية الكاملة.
قال العوفي ، عن ابن عباس : ( ولكل وجهة هو موليها ) يعني بذلك : أهل الأديان ، يقول : لكل قبلة يرضونها ، ووجهة الله حيث توجه المؤمنون .
وقال أبو العالية : لليهودي وجهة هو موليها ، وللنصراني وجهة هو موليها ، وهداكم أنتم أيتها الأمة [ الموقنون ] للقبلة التي هي القبلة . وروي عن مجاهد ، وعطاء ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، والسدي نحو هذا .
وقال مجاهد في الرواية الأخرى : ولكن أمر كل قوم أن يصلوا إلى الكعبة .
وقرأ ابن عباس ، وأبو جعفر الباقر ، وابن عامر : " ولكل وجهة هو مولاها " .
وهذه الآية شبيهة بقوله تعالى : ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا ) [ المائدة : 48 ] .
وقال هاهنا : ( أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير ) أي : هو قادر على جمعكم من الأرض ، وإن تفرقت أجسادكم وأبدانكم .
*تفسير البغوي : {أينما تكونوا} أنتم وأهل الكتاب.
{يأت بكم الله جميعاً} يوم القيامة فيجزيكم بأعمالكم.
{إن الله على كل شيء قدير}.
*******
أنت تعرفين ذلك، لكن أين ستكوني حين يأتيك ملك الموت؟!
هل تريدين أن أخبرك أين ستكوني في الغالب؟
في أكثر مكان تجلس فيه.
فتخير من الآن مكان وفاتك..
إما أمام مصحفك في صلاتك،
وإما أمام هاتفك في غرفتك...
فسارع في رضى الرحمن دوماً
فإن القبر مبتداً الحساب
ولا تيأسي فإن العجز عيب
من الإنسان في وقت الشباب
وبادر إن بقي في العمر وقتٌ
فإن الموت يطرق كل باب
فإن النار موحشة الركاب
وإن مصيرها قعر ظلامٌ
بها الزفرات تسمع في العذاب...

💕🌺 على نهج الصحابيات 🌺💕حيث تعيش القصص. اكتشف الآن