💙كتاب "لأنك الله"💙 الفصل الأول

259 23 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين.
أما بعد، سأفتتح الكتاب الديني "لأنك الله" للكاتب الشيخ علي جابر الفيفي بمقدمة كتابه الذي حرص على أن يشرح بعض أسماء الله الحسنى من خلال عبارات وكلمات بسيطة وسهلة، عملية للقارئ كيفما كان كبيرا أو صغيرا... وأشار في المقدمة بعبارة لامستني وجعلتني أشعر كم أنا مقصرة في حق معرفة أسماء الله الحسنى والعمل بها... ( وباب أسماء الله الحسنى باب إيماني عظيم، يدلف العبد من خلاله إلى عالم قدسي خاص، يجعل النفس تسجد تعظيما، والروح تتبتل  خشوعا وحبا).
إسم الله *الصمد*: هو المقصود في الحوائج على وجه الدوام... وهو الذي سيمدك بكل ما تحتاجه في أي وقت إذا صمدت إليه.
_في ظلال الصمدية: الصمد إسم ذو جلالة خاصة، وهو أهم تجليات الإخلاص لله سبحانه وتعالى، وله معاني  خاصة... وجاء إسم الصمد من أعظم سور القرآن الكريم والتي تعدل ثلثه، قال تعالى في سورة الإخلاص:
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
"تفسير سورة الإخلاص"
﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾.
قل أيها النبي هو الله المتفرد بالألوهية لا يشاركه أحد وهو أحد في ذاته وأسمائه وصفاته لا يشبه أحدًا من خلقه ولا يشبهه أحد متفرد بالكمال والجلال والجمال.
﴿ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴾.
الله وحده الذي تقصده المخلوقات في قضاء الحاجات وهو السيد الكامل في السيادة.
﴿ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴾.
ليس له صاحبة ولا والد ولا ولد.
﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴾.
ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا ند في ذاته ولا في أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله تفرد بالربوبية والألوهية.
_أمواج: الصمد هو الذي أحاطك بالعظمة والقوة والإحتياجات... لتحيط نفسك بأسمائه وصفاته جل جلاله.
_أفكار الزيف: الصمد هو من تصمد إليه وقت الرهبة أي الخوف ووقت الرغبة أي الحاجة، وهو سبحانه الوحيد الذي يستحق العبادة والسجود له.
_الكواكب: الصمد هو الذي يراقب ذلك القلب الصامد الذي لايرى أمامه سوى الله... نعم، الله فقط من يراه أمامه.
_وتنساه: الصمد هو السميع، البصير، العليم والخبير بتلك الأيدي الصامدة التي تدعوه بكل صدق وثبات ونفوسها تعلم بأن الله سبحانه كريم ذو الجود.
_اصمد إليه: الصمد هو الذي يشفيك خلال صمودك في المرض، هو الذي يحفظك قبل وقوع المصيبة، هو الذي رعاك خلال عملك... فاصمد إليه في إيمانك، قهرك، قوتك وضعفك...
_البوصلة: الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق.. هو الذي يفتح لك بابه إذا إلتجأت إليه، هو الذي ينصرك إذا توكلت عليه، هو الذي يعطيك إذا سألته... فلا تصمد إلا له جل جلاله.
_فرغ قلبك من غيره: الصمد هو أن تجعل في قلبك الله تلجأ إليه، تسجد له وتصمد إليه...
_خطوات: الصمد هو أن تجعل لقلبك عينين لا تنظران سوى لعظمته، ولسانا لا ينطق إلا بذكره، وسمعا لا يفهم إلا كلامه، وخطوات لا تمشي سوى نحو عرش الرحمن جل جلاله فاصمد إليه بكل شيء... بكل شيء من كيانك.
_شموخ: الصمد هو أن تعلم روحك أن الصمود لا يكون إلا أمام الله سبحانه وتعالى، وألا تبالي وتهتم للدنيا ومطالبها.
_حقيقة: الصمد هي تلك اللحظة التي تصمد فيها أنت لحاجتك  ولا تجعل لأي شيء أهمية إلا في ملك الله تعالى.

💕🌺 على نهج الصحابيات 🌺💕حيث تعيش القصص. اكتشف الآن