بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين.
أما بعد،
ارتأيت أن يكون موضوعنا اليوم للنقاش عن "الصلاة" فهو موضوع مهم جدا وكثيرا منا غافلون عنه...
الصلاة هي أول خطوة لتقودنا إلى الجنة إن شاء الله، فهي صلى بين العبد وربه.. تنهانا عن الفواحش والمنكرات والسيئات... لقوله تعالى: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}
الصلاة ليست عادة وليست عبادة يومية فقط بل هي غذاء، تربية، للروح والقلب والنفس... وتعتبر عماد الدين اقوله صلى الله عليه وسلم:( رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذرة سنامه الجهاد في سبيل الله).
الصلاة في الإسلام هي الركن الثاني من أركانه، وفي حديث عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من إستطاع إليه سبيلا).
الصلاة واجبة على كل مسلم بالغ وعاقل، ذكر وأنثى.
فرضت الصلاة بمكة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنوات خلال رحلة الإسراء والمعراج.
أعطى الإسلام الصلاة منزلة كبيرة باعتبارها أول عبادة يحاسب عليها المرء، حيث قال عليه الصلاة والسلام:( أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله).
للصلاة مجموعة من الآثار والفوائد أبرزها:
✓ تزكية النفس من الفواحش وارتكاب المعاصي.
✓ تربية النفس على احترام الوقت.
✓ نيل محبة الله ورضاه والدخول لجنته.
✓ تحقيق طمأنينة النفس والسكينة...
ويعتبر تارك الصلاة كافرا بإجماع المسلمين رغم اختلاف العلماء...
أوصيك أختي الطيبة بالصلاة، بالصلاة، بالصلاة فهي حبل نجاتك يوم القيامة...
عندما يتسلل الشيطان الي نوافذ قلبك بألم، حزن، ضيق، احتياج لغير الله... اهرعي إلى يدي ربك في سجدة، فوالله أن ينفعك أحد بشيء سوى صلاتك ومناجاتك لربك.
أأخبرك بسر؟
إن السر في الصلاة أنها لاتغير العالم، بل الصلاة هي التي تغيرنا نحن، ونحن من نغير العالم...
اذا هجرت الصلاة ، فاعلمي أن الراحة و البركة قد هجرت حياتك..
و اذا أردت أن تحيي سعيدة اربطي قلبك بالله سبحانه وتعالى.
أنت تقرأ
💕🌺 على نهج الصحابيات 🌺💕
De Todoإليك أختي الطيبة🌸، أنشأت هذا الكتاب الديني... لعل محتواه يمس شغاف قلبك... ولعل مواضيعه تكون سببا في هدايتك... أنت لؤلؤة ثمينة وكوكب دري.. باتباعك خطوات أمهات المؤمنين الطاهرات والصحابيات الجليلات رضي الله عنهن وأرضاهن... ستكونين قدوة مثلهن.. إليك...