أولا :-الأحسان

3K 65 19
                                    

منذ عقود مضت في اسكتلندا
انطلقت صيحات من مستنقع قريب النجدة النجدة سمعها فلاح اسكتلندي فقير انطلق لمد يد العون، وهناك وجد فتى يغوص في طين اسود كثيف كان أوان انقاذ الطفل كاد يفوت، ولكن تم انقاذه بمساعدة فلاح الفقير.
وفي اليوم التالي سمع صوت طرق على باب كوخ الفلاح وعندما فتح بابه، وجد أمامه سيدا ثريا -ربما من الأسرة المالكة - وصل الى المكان في مركبة فخمة. تساءل الفلاح المسكين في حيرة عن السبب الذي يجعل شخصا له مثل هذه المكانة المرموقة الواضحة يأتي ألية، وكان الرد على تساؤله سريعا.
"لقد أنقذت أبني بألامس، وانا هنا لأعطيك مكافأة "،
هكذا كان رد السيد الانيق، إلا أن الفلاح لم يقبل المال الذي عرضة علية صاحب المكانة السامية. نظر السيد الغني، الراغب بشدة في أعطاء هدية تعبر عن أمتنانه، في أنحاء المسكن المتواضع ووجد فيه فتى صغيرا حينها قال :" حيث أنك ساعدت ولدي، فأنني سأساعد ابنك بالمثل .أذا سمحت لي بأصطحاب أبنك معي،فسأحرص على أن يتلقى أرقى تعليم ممكن في البلاد ".أبتسم الفلاح الفقير وقبل هذا العرض.
حافظ النبيل الثري على وعده الكريم، وتخرج أبن الفلاح الأسكتلندي بعد ذلك من كلية الطب مستشفى سانت ماري في لندن.
وبسبب المنحة التعليمية التي تلقاها من النبيل الثري .
قدم ابن الفلاح الفقير بدورة هدية للعالم بأسره: لقد أكتشف البنسلين. كان أسمه " سير أليكساندر فليمنج".
ومرة ثانية، تعرضت حياة ابن النبيل الثري للخطر. لقد كان راقدا يحتضر بسبب الألتهاب الرئوي بعد أن كبر ونضج.
والمفارقة ان ابن الفلاح الفقير هو من انقذة هذه المره عندما وصف له البنسلين. لقد تكفل الثري النبيل، اللورد "راندولف تشرشل " بتعليم سير"اليكساندر فليمنج", وكان هذا التعليم هو السبب في انقاذ أبنة "وينستون تشرشل"....
_____________________

1- عامل كل شخص تقابلة بالطريقة التي تحب أن يعاملك بها.
نحن نحفظ هذه " القاعدة الذهبية "في ذاكرتنا. الان،دعنا نطبقها في حياتنا.

2-ضع قطعة عملة معدنية في عداد موقف السيارات لشخص لا تعرفه.
لا تنتظر ظروفا غير عادية لكي تفعل الخير، حاول استغلال المواقف العادية.

3-كن منفتحا ومتاحا. أن الشخص التالي الذي تقابلة قد يصبح أقرب أصدقائك.
عامل كل شخص تقابلة وكأنك تتلقى زيارة من ضيف عزيز.

4-لا تستهن أبدا بقوة كلمة أحسان أو فعل كريم.
لا يحتاج الأمر لمجهود كبير لجعل الناس سعداء، مجرد لمسة، أذا كنا نعرف كيف نلمسها، مجرد كلمة مناسبة نقولها، أو تعديل صغير يمس الروح الأنسانية الرقيقة.

5- أبحث عن الخير في الناس.
لن أتحدث بسوء عن أي انسان، وسأتحدث بكل خير الذي أعرفه عن كل أنسان.

6-عندما تسمع بوق سيارة إسعاف، ادع بالشفاء للشخص الراقد بداخلها.
الدعاء يصنع أشياء أكثر مما يمكن أن يحلم به العالم بأسره.

7- لا تترك أبدا صديقا يحزن وحده.
الصداقة تزيد السعادة وتخفف المعاناة عن طريق مضاعفة البهجة وتقسيم الحزن.

8-كن متواجدا عندما يحتاج الناس أليك.
أذا جاءك أحدهم طالبا العون، فلا تقل له :" كان الله في عونك " ثم تتركة، ولكن اعتبر نفسك أداة يسرها الله لمساعدته.

9-مارس التعاطف. حاول ان ترى الأمور من وجهة نظر الأخرين.
كن رءوفا؛ إن كل شخص تقابلة يخوض معركة ضارية في الحياة.

10-عندما ترى شخصا يجلس وحيدا على معقد طويل، حاول أن تقيم معه حوارا.
عندما تقوم بأعمال الأحسان، يغمرك شعور داخلي رائع. يبدو الامر وكأن شيئا بداخل كيانك يستجيب قائلا: " نعم، هذا ما يجب ان أشعر به".

11-أسمح للأخرين بتجاوز سيارتك عندما تكون عالقا في زحام المرور.
ليس هناك فعل إحسان يضيع، مهما كان صغيرا.

12-عندما تعلم أن صديقا وفيا لك مريض، لا تسأله عن ذلك. دعه يخبرك اولا.
اول واجبات الحب هو ان تنصت.

13-لوح بيدك لتوقف السيارات لمساعدة السيدات العجائز على عبور الطريق.
أفعال الخير الصغيرة التي تنم عن الاهتمام والتي تحدث كل يوم، وكل ساعة. وكلمات الإحسان، ونبرة الصوت الرقيقة، و الأشارات، والنظرات الحنونة هي التي تجلب الحب وتحافظ علية.

14-أبحث عن فرص لجعل الناس يشعرون بأهميتهم.
هذا العالم أكثر توقا للحب والتقدير منه للخبز.

15-عند الخروج من إي متجر، اسأل موظف الحساب دائما عن حاله.
المجاملة الرقيقة لا تتسبب في فقدان أي شيء أبدا. أنها ارخص المتع سعرا، فهي لا تكلف شيئا، ولكنها توصل الكثير. انها تسعد من يقدمها، وتسعد من يتلقاها، وهكذا فأنها بهجة مزدوجة.

16-أذا كنت تعرف شخصا يتبع حمية غذائية، فقل له إن مظهرة يبدو رائعا.
القلب الرءوف هو نبع من السعادة يجعل كل شيء بالقرب منه يتحول الى ابتسامات عذبه.

17-كن أول من يقول :"مرحبا".
فرصة التآخي تظهر دائما في كل مرة تقابل فيها شخصا اخر.

18-أبتسم كثيرا. فالابتسام لا يكلف شيئا ولا يقدر بثمن.
ربما لم يكونوا بحاجه إلي، ولكن ربما العكس :سأجعل نفسي متاحا لهم.
إن ابتسامه صغيرة جدا بحجم أبتسامتي قد تكون هي بالضبط ما يحتاجون.

19-عامل الأخرين كما تحب ان يعاملوا أولادك.
ما الذي نعيش من أجله لو لم يكن هو جعل الحياة أقل صعوبة على بعضنا البعض؟

20-أسعد شخصا ما بدفع رسم مرور السيارة التي تليك.
كم يكون اليوم جميلا عندما تكون به لمسة لطف رقيقة.

21-كن شديد اللطف والصبر مع كبار السن.
كن عازما على أن تكون رءوفا مع الصغير، عطوفا مع الكبير، متعاطفا مع المناضل، متسامحا مع الضعيف، صافحا عن المخطئ، ففي وقت ما من حياتك، ستكون كل هؤلاء.

22-قل"من فضلك"و"أشكرك"كثيرا.
لا تستخف أبدا بتأثير المعروف البسيط. إن معروفك قد لا يقابل بمثله أو حتى يتم تذكرة، ولكن الأساءة ستقابل بمثلها ولا يمكن نسيانها.

مميز بالاصفرحيث تعيش القصص. اكتشف الآن