1 - ما قصة الجلسات؟

267 20 7
                                    

🔺 الجلسة الأولى: ما قصة الجلسات؟ من هو الطبيب عبد الرحمن ذاكر الهاشمي؟

- هو طبيب واستشاري علاج نفسي وتربوي، يعمل ويقدِّم مادة «فقه النفس»، وهي عبارة عن المنظور الإسلامي للنفس البشرية، بتأصيل شرعي وعلمي.
وهو مشرف على مركز مكاني، وهي عيادة بها أنشطة ودروس ومحاضرات وعلاجات.

- ما الذي يبحث عنه الناس عادةً؟
يبحث الناس عادةً عن الطمأنينة والسعادة عند ذهابهم لطبيب نفسي، لكن المشكلة هي في تعريف الناس للسعادة، وهو ما سيتبيَّن في ملخص الجلسات القادمة.

- هل العثور عليها صعب جدًّا؟
ليس صعبًا، لكنه ليس سهلًا أيضًا لدرجة الحصول عليها بنقرة زر، فهي تحتاج عملًا -مثلها مثل كل شيء-، لكن الناس يريدون كل شيء دون جهد أو عمل.

قد يرغب الفرد في العيش بشكل صحيح وسوي، لكن بسبب التراكمات والمدخلات، قد تسبب له المدخلات عائقًا.
لذا، على الناس معرفة أنه إن انتهجوا سننًا معينة، فسيصبحون سعداءً، ولكنها تحتاج شغلًا.

ما طبيعة النفس البشرية؟
النفس لديها ميل للمأساوية، فلو انساق الفرد للمبالغة، سينهار بكاءً ويحتاج لمن يواسيه، وهذه طبيعة النفس، لأنها تميل للاسترخاء وأن يهتم بها أحد.

- لكن هل هذا حقيقي؟
كثير مما نمر به لا يحتاج إلى كل هذا بالضرورة، لكننا رفعنا سقف التوقعات وخفَّضنا سقف المعقولات، فباتت السعادة صعبةً والحزن (النكد) هو الأسهل، مع أن المسألة أهون من ذلك بكثير، لكننا أصبحنا نحتاج لما يجعلنا نبكي؛ بسبب التراكمات التي لم تُحَل.

لذا، هل النفس مأساوية؟
لا.

- هل كل ما نظنه مرضًا، هو في الأصل ليس كذلك؟ متى نعرف أننا مرضى نفسيون فعلًا؟
يجب التفريق هنا بين «العَرَض النفسي» و«المرض النفسي».
- العَرَض النفسي كلنا نمر به: الحزن، الغضب، الخوف، الوسوسة في نواحٍ معينة...إلخ.
لكن عندما يتطور الأمر ويصل ويتدخل في حياة الفرد على المستوى الشخصي، الفكري، الشعوري، والسلوكي، والعلاقات مع الآخرين؛ عندئذ يصبح مرضًا نفسيًّا، وقد يتطلب زيارة أهل الاختصاص.

- هل النفس البشرية بهذا التعقيد؟
بإمكانك أن تراها معقدة أو بسيطة، فالأساس هو: من أي زاوية تراها؟
وهو ما تتمحور حوله مادة فقه النفس، حيث يتم تقديم تعريف للنفس وكيفية التعامل معها بأبسط الطرق.

فمن الممكن أن أخرج من هذه الجلسات بنصائح تَقِي من الأمراض النفسية.

- ما الذي سنتكلم عنه في الجلسات؟
سنتكلم عن النفس البشرية: كيف تُفهَم؟ ما هي النفس؟ من أين تأتي مشاكلها؟ سنتكلم عن التفكير والعقل؛ لأن طريقة التفكير هي التي تسعدك أو تشقيك، وأيضًا المدخلات، وضبط ما أتلقاه من الخارج ويؤثر بي، كيف أتعامل مع الإعلام؟ وكذلك نصائح للآباء والأمهات كيف يتعاملون مع المادة الإعلامية.
إضافةً لنصائح لمن يريد أن يعرف هدفه في الحياة.
وما هي «الحاجة واللذة والألم»، وهل يجب أن يبقى الإنسان في شقاء دائم؟ وهل السعادة فعلًا مستحيلة؟ وهذا ما سيكون في الجلسات.

والأهم: أن يتعلم الناس كيف يعرفون أنفسهم، كيف يضبطون المدخلات وكيف يتحكمون في تفكيرهم، وأن تعرف النفس مقامها بين ما تؤمن به وبين الآخرين، وأن تتعلم كيف تتقبل ضعفها، وتعبر عن ما في نفسها من تراكمات.

🔺ينبغي التنبيه: من لديه مرض مُشَخَّص، قد يفيده الكلام، لكن عليه مراجعة أهل الاختصاص، فلا يكتفي بما يسمعه في هذه الجلسات؛ لأنها تعتبر نصائحًا ودعمًا وقائيًّا، وليست زيارة تخصصية.

- هل أحتاج إلى هذا المادة؟
هذا ما سنتبينه في الجلسات القادمة.

@أصدقاءك، قد يفيدهم الكتاب. ⁦ ♡⁩

جلساتٌ مع نفسيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن