2 - لمن هذه الجلسات؟ وكيف ننتفع منها؟

96 6 3
                                    

هل المادة مفيدة؟ وهل الكل يستطيع أن يستفيد منها؟
كثير من الناس لديهم هذا التساؤل: هل هذا الكلام مهم؟ هل أحتاج لسماع هذا الكلام؟

الإجابة: نعم، ولا.

- بالنسبة لـ «لا»، هناك من يعيش سعيدًا ومسرورًا بالفعل.
وهناك من يشعر أن السعادة يجب أن تُعَلَّم ويجب عليهم حضور دورات تدريبية وغيرها.

للنوع الأول: إذا رأى الجلسات، سيعرف من أين حصل على السعادة والصحة النفسية، وما يدعم ذلك من علم.
أما النوع الثاني الخاص بـ«نعم»، فهُم محتاجون لها، فلديهم الكثير من علامات الاستفهام، ولا يعرف ماذا يفعل، أو كيف يعيش سعيدًا، وكيف يتعامل في الحياة اليومية في مختلف الأماكن مع مختلف الناس، فهذه المادة تُعَرِّفه على نفسه، وتعمل كمترجم بينه وبين نفسه، لأنه لا يعرف كيف يقرأ نفسه.

والجمهور المنتفع هو: كل من لديه نفس بشرية، يمكن أن يستفيد من المادة، وتحديدًا من الرابعة عشر من العمر فما فوق.

هذه الجلسات مبنية على نماذجَ حقيقيةٍ ومراجعات من كل الشرائح، في صيغة عملية، فكيف ذلك؟ أي سيتم تبيين الإعلام وما يفعل، اليوتيوب كيف يؤثر؟ الأنمي والرسوم المتحركة ماذا يمكن أن تفعل؟ القنوات التلفزية ماذا يمكن أن تفعل؟ الاستماع المطول للموسيقى ماذا يمكن أن يفعل؟
كل هذه التساؤلات سيتم تناولها في الجلسات، بشكل ملخص وبسيط.

إلَّا أنها تحتاج شرطًا، وهو «الصدق والإرادة»، ألَّا تخادع نفسك ولا تضحك عليها، فلا تقُل أنك لا تحتاج هذا الكلام «وأمورك جيدة»، وكذلك الإرادة، حتى تُرَاجِع نفسك.

- هل هناك طريقة معينة للانتفاع من هذه الجلسات بشكل أفضل وأكثر إفادة؟
أنصح أن تكتب أهم الأسباب التي تجعلك تشعر مثلًا: أن حياتك غير مطمئنَّة كما تريد، كأن يشعر بأنه لا يعرف نفسه جيدًا، ينشغل بالآخرين بشكل زائد، لا يركز في دراسته، فيكتب الأشياء التي تسبب له قلقًا، شكًّا في الإيمان، في الإلحاد وغيره، كي يعرفها عندما يتم التحدث عنها في الجلسات، ويعرف أن لها حلًّا والإجابة موجودة.
لذا يضعها في قائمة، على أمل أن تُجاب معظم تلك الأسئلة.

انتهى.

_____________________________

الجلسة القادمة: التنمية البشرية، خرافة أم شعوذة أم علم؟ ما لها وما عليها؟ كيف أحكم؟

@صديقًا.

جلساتٌ مع نفسيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن