12
يقف الموظَّفون باستعداد، جامدين دونما حركة. متخشِّبين كطواطم بدائيَّة. لا تغمض لهم عين ولا يرف لهم جفن. غارقين بقيافتهم، بدلات الجنائز السَّود، القمصان السُّود المخنوقة بربطات عنق سوداء هي الأخرى، والأحذية السَّود الثَّقيلة. كُتَل قاتمة، لا يخالجها لون قط. عيونهم ثابتة، إلى الأمام، وأيديهم مسبلة، محكومة القبضات. يقفون استعدادًا للتَّرحيب بقدوم الرَّئيس. اجتازهم بخطى آليَّة ثابتة، مرَّ بمحاذاة الصُّفوف، ملقيًا نظرة فاحصة على مرؤوسيه، بدوا كنسخ مكرَّرة لدمى بشريَّة مصفوفة فوق رفٍّ طويل. ينظر لهم، يلتقط صورًا لوجوههم بعينيه، يبعثها لدماغه ليتأكَّد من مطابقتها وفرزها، وعدِّها. كي يتحقَّق من وجود الجميع ووقوفهم بأماكنهم الصَّحيحة، ولكشف أي اختلال متعمَّد أو غير متعمَّد في مظاهرهم وقيافاتهم. المرؤوسون، الجامدون، يتلقّون العينين الفاحصتين، تمسحان أجسادهم من الأعلى إلى الأسفل، مثل جهازٍ ضوئي.
انتهى أخيرًا إلى مكتبه، وإذا جلس؛ وقتها فقط يُسمح لهم أن يتحرَّكوا، يتحرَّروا من تصنمهم، تنبثق الرُّوح بالتماثيل، ويعودون للحياة مرَّة أخرى.13
بناية الكبيرة، جاثمة فوق مساحة شاسعة من الأرض. تأخذ شكلًا هندسيًّا مثل صليب مهول، متورِّم من الوسط. يمتد برؤوسه الأربعة متساوية الأحجام والأشكال، كتل خرسانيَّة صَّقيلة، باهتة اللَّون، خالية من أي فتحة لشبّاكٍ أو باب، عدا البوابة المتَّصلة برواقٍ طويل ينتهي إلى خاصرة القبَّة المتكوِّرة في منتصف الصَّليب، المنفذ الوحيد للدُّخول والخروج، يستخدمه الرَّئيس والموظَّفون والنُّزلاء على حدّ سواء.
بناية متفجِّرة بالمكاتب والورش والقاعات. لكلِّ قسم موظَّفين مستقلّين، ومدير مستقل. لا تتداخل الأعمال والمهام بين الأقسام، فلكلٍ منها اسماً يميِّزه ويعبِّر عن عمله. يسمَّى الشَّمالي بقسم الأضابير. يشغله موظَّفون مهمّتهم تنسيق الأسماء ووضع الجداول. بينما يسمَّى القسم الغربي بقسم الصِّيانة، مهمَّة موظَّفيه تتركَّز على صيانة عُدد العمل. أمَّا الشَّرقي، فقسم الابتكارات، يشغله مستخدمون منكبّون على مكاتبهم من أجل الابتكار، وآخر الأقسام، الجنوبي، المسمَّى بالقسم الصِّحِّي، عاج بالأطبَّاء والممرِّضين ومختصّي الصِّحَّة.
وفي قلب الصَّليب المتورِّم، يقع مكتبه. مطلًّا على كلِّ الأقسام والفروع الَّتي تؤدِّي لها. لا أحد يخرج أو يدخل إلَّا ويمر بمكتبه، الَّذي يحيطه مربَّعاً وهمياً، يستقر في منتصف كلّ ضلع من أضلاعه، مكتب نائباً له، يكون بمثابة مديراً للقسم الَّذي يستقر المكتب في بوَّابته. وفي امتداد الممر لكلِّ مستطيل من مستطيلات الصَّليب خلف مكاتب النُّوّاب؛ مكاتب أخرى، تستقر في حلق الأقسام، يشغلها مدراء إدارة الأقسام. يرتبط مستخدمو الأقسام بمدراءهم الإداريِّين، ويرجع هؤلاء إلى مدراء الأقسام فينتهون بالرَّئيس. يُحضرون الجداول والأعمال، ويتلقّون الوصايا والأوامر، وينقلونها إلى أقسامهم.