الاخلاق🍁🎐

6 3 0
                                    


ـ مرحبا عزيزاتي 💖كيف الحال؟ يا عسلات انتم 🍯.. ان شاء الله اتكونوا بألف خير 🙂..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ..

اليوم سنتحدث عن الاخلاق..

🌹الاخلاق عموما هي افعال ارادية اختيارية من حسنة او سيئة.. يعني ان كنتم تريدون فعل خلق سيئ فهذا ارادي.. و ان كنتم تريدون فعل خلق حسن فهذا ارادي ايضا..

نحن كلنا نعلم ان اي شيخص يريد ان يبدوا في هيئة جميلة و حسن خلق حتى ولو لم تطن تصرفاته توحي بذلك..

سأساعدكن عزيزتي للتعرف اكثر عن الاخلاق و فصولها و كيفية ادائها و ماهي فائدتها علينا و على الاخرين..

🎐🕊ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـ في حسن الخلق و بيانه:

الخلق هيئة راسخة في النفس تصدر عنها افعال اختيارية ارادية من حسنة و سيئة؛
و جميلة و قبيحة..
وهي قابلة بطبعها لتأثير التربية الحسنة و السيئة فيها..
فأذا ما ربيت هذه الهيئة على الايثار و الفضيلة و الحق،  وحب المعروف، و الرغبة فهي خير، و روضت على حب جميل،  و كراهية القبيح، و اصبح ذلك طبعا لها تصدر عنها الافعال الجميلة بسهولة ودون تكلفة قيل فيه:
خلق حسن و نعتت تلك الافعال الجميلة الصادرة عنه بدون تكلف بالاخلاق الحسنة، و ذلك كخاق الحلم و الاناة،  و الصبر و التحمل، و الكرم و الشجاعة، و العدل و الاحسان،  وما الى ذلك من فضائل الخلقية و الكمالات النفسية.

كما انها اذا اهملت فلم تهذب التهذيب اللائق بها،  و لخ يعن بتنمية عتاصر الخير الكامنة فيها، او ربيت تربية سيئة حتى اصبح القبيح محبوبا لها،  و الجميل مكروه عندها، و صارت الرذائل و النقائص من الاقوال و الافعال تصدر عنها بدون تكلف قيل فيه:
خاق سيئ، و سميت تلك الاقوال و الافعال الذميمة التي تصدر عنها بالاخلاق السيئة، وكذلك كالخيانة و الكذب، و الجزاع، و الطمع، و الجفاء، والغلظة والفحش و البذاء.. وما إليها.

ومن هنا نوه الاسلام بالخلق الحسن و دعا الى تربيته في المسلمين،  و تنميته في نفوسهم، و اعتبر إيمان العبد بفضائل نفسه،  و اسلامه بحسن خلقه، و اثنى الله ﷻ على نبيه بحسن خلقه فقال ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾[القلم : ٤]. و امره بمحاسن الاخلاق فقال:﴿وَلَا تَستَوِى آلَحًسِنِةّ وٌ لَآ آلَسِيَئةّ آدٍفُعٌ  بًآلَتٌيَ هّيَ أحًسِنِ فُإذِآ آلَذِيَ بًيَنِکْ وٌ بًيَنِ ربًکْ وٌ بًيَنِهّ عٌدٍ ٰوٌةّ وٌ کْأنِهّ وٌلَيَ حًمًيَمً﴾[فصلت:٣٤]. و جعل الاخلاق الفاضلة سببا تنال به الجنة العالية فقال: ﴿وٌسِآرعٌوٌآ آلَﮯ مًغُفُرةّ مًنِ ربًکْمً وٌ جّنِةّ عٌرضهّآ آلَسِمًـٰوٌ ٰتٌ وٌ آلَآرض آعٌدٍتٌ للِمًِتٌقُيَنِ{١٣٣} آلَذِيَنِ يَنِفُقُوٌنِ فُيَ آلَسِرآء وٌ آلَضرآء وٌ آلَکْـٰظُمًيَنِ آلَغُيَظُ وٌ آلَعٌآفُيَنِ عٌنِ آلَنِآسِ وٌ آلَلهّ يَحًبً آلَمًحًسِنِيَنِ﴾[آلَ عٌمًرآنِ:١٣٣-١٣٤].

و بعث رسوله ﷺ بإتمامها فقال عليه الصلاة والسلام:«انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق»
[صحيح، احمد ٨٩٥٢]و بين ﷺ فضل محاسن الاخلاق في غير ما قول فقال:« مامن شيئ في الميزان اثقل من حسن الخلق»[صحيح، احمد(٢٧٥١٧)، و ابو داود(٤٧٩٩)، و الترميذي (٢٠٠٣)]. و قال « البر حسن الخلق»[مسلم (٢٥٥٣)]. وقال:« اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلق»[ صحيح، و احمد (٧٤٠٢)، ابو داود (٤٦٨٢)،  و الترميذي (١١٦٢)]. و قال:«ان احبكم إلي و أقربكم ممي مجلسا يوم القيامة احاسنكم أخلاقا»[ الترميذي (٢٠١٨)و حسنه]. و سئل اي الاعمال افضل؟ فقال:«حسن الخلق»[ ابن حيان(٤٧٨)]. و سئل عن اكثر ما يدخل الجنة فقال:«تقوى الله و خسن خلق»[حسن، احمد (٩٠٩٨)، و الترميذي (٢٠٠٤) و ابن ماجه (٤٢٤٦)]. و قال:«ان العبد ليبلغ بحسن خلقه عظيم الدرجات الآخرة و شرف المنازل و انه لضعيف العبادةِ»[طبقات المحدثين في اصبهان(٩٩٣)، و الطبراني (في الكبير (٧٥٤)].

* اراء السلف في بيان حسن الخلق:

قال الحسنُ: حسن الخلق بسط الوجه، و بذل الندى، و كف الاذى.
قال عبد الله بن مبارك: حسن الخلق في ثلاث خصال: اجتناب المحارم، و طلب الحلال، و التوسعة على العيال.
و قال اخر: حسن الخلق ان يكون من الناس قريبا، و فيما بينهم غريبا،
و قال اخر: حسن الخلق كف الاذى و احتمال المؤمن.
وقال اخر: حسن الخلق ان لا يكون لك هم غير الله تعالى.
وهذا كله تعريف له ببعض جزيئاته، و اما تعريفه باعتبار ذاته و خقيقته فهو كما تقدم سابقا.

و قالوا في علامة ذي خلق الحسن: ان يكون كثير الحياء، قليل الاذى، كثير الصلاح، صدوق اللسان، قليل الكلام، كثير العمل، قليل الزلل، قليل الفضول، برا وصولا، وقورا صبورا، شكورا، رضيا حليما، وفيا عفيفا، لا لعانا و لا سبابا، و لا نماما و لا مغتابا، و لا عجولا،  و لا حقودا، و لا بخيلا و لا حسودا، بشاشا هشاشا، يحب في الله و يبغض في الله،  و يرضى في الله،  و يسخط في الله.
وهذا ايضا بعض منهم تعريف لذي الخلق الحسن ببعض صفاته. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🌺هذا ملخص صغير يجب ان نطبق قوانينه في حياتنا اليومية عزيزاتي اوكي..
و ايضا فلتعلمنا انه العلم بلا اخلاق كجسد بلا روح 🍀

هذه فقرة اعجبتني من كتاب منهاج المسلم
كتاب رائع بحق انصحكن به..

و الان استودعكن الله الذي لا تغيب ودائعه

🌺💖🌺💖🌺💖🌺




بِتَقَّوْﮯآللّٰهحيث تعيش القصص. اكتشف الآن