ما كان يزعجني أكثر من كلام والدتي هو المدعو الكساندر، كان يتصرف وكأننا غير موجودين وكأن الحديث يمر من جانب أذنيه ولا يسمعهُ، يالتعجرف والتكبر!
ورغم تركي لرف الكتب والجلوس أمامه ألا أنه لم ينظر بأتجاهي قط.
أراهُ ينصت فقط لما يقولهُ السيد جوناثان وأبي حول الزراعة، حيث لا علم لي متى تغيرت دفت الحديث عندهم، لكن يبدو أن جون مستمتع أيضاً بما آلت أليه الأمور.
- أذن هكذا هو الأمر!
هتف السيد جوناثان بتفاجئ جذاباً نظرنا أليه. ليردف بعدها:
- لطالما تسألتُ عن سبب عدم نمو النباتات في بعض المساحاتِ لم أتوقع ان السبب يعود لملوحة التربة.-هذا صحيح سيد جوناثان أذا كانت التربة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ستواجة النباتات صعوبةً بالتحمل والنمو.
أجابه جون وحماسه يملئ الغرفة كيف لا؟ وعلم النبات عالمهُ المفضل، والأن وجد فرصه ليريهم ماعنده متفاخرً.
-أذاً مالذي يجب فعله؟ انا فضولي حول سماع رأيك؟
أظن أن أعجابي بالسيد جوناثان يزداد منذ قدومي، فهو شخص متواضع جداً ويقدر معرفة الأشخاص دون النظر ألى أعمارهم، على الرغم من صغر سن جون ألا أنه يأخذ برأيهُ كأنه يحادث رجل بذات عمره، كما فعل معي عند المدخل.
وقليلً ما نرى في يومنا هذا أشخاص يهمهم الفكر أكثر من العمر، لطالما كان الناس ينظرون إلى سنك أكثر من علمك.
أعتدل جون في مجلسه وبدأ يسرد له ما يعلمه حول هذا الموضوع يرفق كلامه بالحلول:
-هنالك طريقتان ستساعدانك بتحسين الزراعه في تلك المساحة، وذالك بأستخدام مفهوم الزراعة الملحية(٤)، فأذا كانت الملوحة عالية حيث تظهر على سطح التربة فيجب عمل قناةً مائيه عميقة تساعد التربة على التخلص من أملاحها، وهذا أذا كانت الأرض كبيرةً نسبياً. كذلك ستتطلب ميزانية عالية بعض الشيء. وهنالك أنواع محدوده تستطيع زراعتها. أما أذا كانت الملوحة منخفظه حيث لا يظهر ما يدل عليها فكل ما عليك فعلهُ هو نقع البذور في محلول ملحي قبل الزراعه حيث يساعدها على تحمل الملح في التربة.
كان السيد جوناثان يصغي أليه والأنبهار يعلو ملامحه، يبدو أن تحليلهُ في محله، فقد كان يهز رأسه بقبول لكل ما يقوله جون.
أن كان هنالك ميزه تميز جون فهي ذكائه وسرعة بديهتهُ وشغفه في دراسة علم النبات، فقد درس كل ما يخص النبات منذ نعومة أظفاره وهو يتخذها كهواية، ويبدو أنها أثمرت واخيراً شخصاً أخر غير أبي يسمع لما يقوله.
-أعتقد أنك أذا رأيت الأرض ستعرف في الحال كمية الأملاح فيها.
قال والدي مقترحاً، أبتسم جون فهو يعلم مدى ثقة والدي به وأجاب:
أنت تقرأ
عندمآ ألتقيتُك
Romanceعندما ألتقيتُك كان عند رفً الكتب... لتصبح انت وهن وأحد... مكان يجمع أشيائي المفضلة.. أنستازيا ستكوهلم فتاة تبلغ من العمر الأحدى وعشرون عاماً عاشقة للكتب والعزلة.. يجبرها والدها على الزواج من الكساندر أفرنارد الشاب الغامض ألذي ألتقتهُ تواً. كيف ستتع...