أَطلَنتِس

3K 279 143
                                    

- قبل البدء بالقراءة، المقال كان طويلاً جداً و صعباً قليلاً و يحتوي على أسماء و معلومات صعبة الفهم و انا بسطه و قصرته لأقصى الحدود و حذفت الكثير منه، لذا ان شعرتم أن هناك حلقة مفقودة و أو لم تفهموا شيئاً لا تترددوا في سؤالي -

أطْلَنْتِس، قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع،

ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له.

ألهمت خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجات الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع.

وقد خلف احتمال وجود أطلنتس مناقشات نشطة طوال العصور القديمة الكلاسيكية، ولكنها كانت ترفض في العادة.

• موقع أطلنتس

قال أحد العلماء إنه ربما يكون قد اكتشف بقايا مدينة أطلانطس المفقودة.

حيث كشفت صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها لجنوب إسبانيا عن إن الأرض هناك تُطابق الوصف الذي كتبه أفلاطون.

ويعتقد دكتور راينر كويهن أن "جزيرة" أطلانتس تشير إلى جزء من الساحل في جنوب إسبانيا تعرض للدمار نتيجة للفيضانات.

وقال دكتور راينر: "كتب أفلاطون عن جزيرة تحيط بها أبنية دائرية، بعضها من الطين والبعض الأخر من الماء. وما تظهره الصور هو نفس ما وصفه أفلاطون".

- اعتذر بشدة لم أجد تلك الصور -

• بعض الدلائل التي تشير إلى وجود اطلانتس في أعماق المحيط الأطلسي

1- الخرائط التي درسها البحار الشهير (كولومبس) قبل اكتشافه لأمريكا،

كانت تحتوي على رسم لجزيرة كبيرة غير موجودة في الوقت الحالي يعتقد العلماء أنها أطلنتس نفسها.

2-عثر الباحثون على سور يصل طوله إلى 120 كيلومتراً في أعماق المحيط الأطلسي ولا يُعرف حتى الآن إن كان بقايا القارة المفقودة.

3-تيار الماء المعروف باسم (تيار الخليج) النابع من القارة الأمريكية والمتجه لقارة أوروبا يتفرع إلى جزأين في منتصف المحيط الأطلسي وكأنه يلتف على الأرض !

يعتقد العلماء أن هذا التفرع سببه وجود قارة أطلنطس قديماً.

وقال فيكبولت: "هذا هو المكان الوحيد الذي ينطبق عليه وصف أفلاطون".

يقول توني ولكنسون وهو خبير في الاستشعار عن بعد في جامعة أدنبره الاسكتلندية إن من الممكن أن يحدث خطأ في تفسير الصور الملتقطة باستخدام الأقمار الصناعية.

وأضاف: "نحن نستخدم التصوير بالأقمار الصناعية للتعرف على الآثار على الأرض ثم التأكد منها في الموقع نفسه.
ومن ثم نقوم بتفسير ما نراه.
ونحن في حاجة إلى توقيت زمني مقرب، وإلا فإنك تتعامل مع تراكيب. لكن الصور مثيرة للاهتمام".

ظواهِر علميَة غريبة.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن