ظَاهِرَة لازَارُوس

1.8K 166 48
                                    

متلازمة لازاروس أو الإنعاش القلبي الذاتي بعد فشل الإنعاش القلبي الرئوي، وهو الرجوع التلقائي للدورة الدموية بعد فشل محاولات الإنعاش.

ومن أسمائها أيضًا ظاهرة لازاروس وهذه التسميات جميعها مأخوذة من القديس لازاروس الذي يروي العهد الجديد أن يسوع أحياه بعد موته.

وهذه المتلازمة نادرة الحدوث وأسبابها غير مفهومة بشكل جيد.

وهناك نظرية واحدة لتفسير هذه الظاهرة تقول بأن العامل الرئيسي لها هو تزايد الضغط في الصدر نتيجة للإنعاش القلبي الرئوي.

ومن العوامل التي قد تكون سببًا في هذه الحالة : فرط بوتاسيوم الدم والجرعات العالية من الأدرينالين.

* بعض الأمثلة لهذه الظاهرة :

• حاول الأطباء علاج امرأة تبلغ 61 عامًا من الولايات المتحدة، بكثير من الأدوية والصدمات المتزامنة" ولكن لم يتحسن النبض.

وأعلن الأطباء عن وفاة الحالة ولكن أثناء وجودها في المشرحة اكتشف الأطباء أنها لا تزال على قيد الحياة وتنفسها بحالة جيدة!.

• رجلٌ يبلغ من العمر 66 عامًا تعرض لسكتة قلبية أثناء فترة علاجه،
وخضع لمحاولة إنعاش بالضغط على الصدر وبصدمات إزالة الرجفان لمدة 17 دقيقة.

لم تعد العلامات الحياتية، وأعلن أن المريض قد مات وأوقف الأطباء محاولات الإنعاش. وبعد عشر دقائق، شعر الجراح بنبض المريض..

• أصيب رجل يبلغ عمره 27 عامًا بسكتة قلبية بعد الإفراط في تناول الهيروين والكوكايين. وبعد 25 دقيقة من محاولات الإنعاش، أعلن الأطباء وفاته.

وبعد قرابة دقيقة من انتهاء عملية الإنعاش، لاحظت ممرضة وجود نظم على جهاز مراقبة القلب.

• فتاة عمرها 18 عامًا من حالها فحاولت الانتحار، وبدأت محاولات الإنعاش، ولكنها لم تجدِ نفعًا وأعلن الأطباء وفاتها.

وبعد سبع دقائق، بدأ قلبها ينبض وبدأت بالتنفس بمفردها من جديد رغم أنها كانت في حالة غيبوبة. وأفاقت الفتاة بعد 5 أيام وهي لا تذكر شيئًا مما حدث لها.

• أُعلن وفاة امرأة عمرها 45 عامًا إذ لم تظهر عليها أي علامةٍ للحياة، وفي وقت لاحق أدرك أحد القائمين على الدفن أن المرأة تتحرك..

• عاد رجل عمره 65 عامًا إلى الحياة بعد ساعتين ونصف من إعلان الأطباء في المستشفى عن وفاته، لكنه مات بعد تلك الواقعة بثلاثة أسابيع.
-حظٌ أوفر XD-

• وأخيرًا عادت امرأة عمرها 49 عامًا إلى الحياة بعد أن ظلت ميتة لمدة 45 دقيقة.

- ويكيبيديا.

هل أعجبكم؟

ما رأيكم؟

هل تجدونه أمرًا غريبًا أو عادي؟

عند قراءته شعرت بأنه عادي و بإمكانه الحدوث، لكن بالتفكير فيه إنه حقًا غريب

و هناك تفسيرٌ منطقي نوعًا ما له لكني لم أضعه للحماسXD

لكن هناك شيءٌ شد إنتباهي، تلك المرأة التي اكتشفوا تحركها و هي على وشك الدفن، أعني عفوًا؟ ٠-٠

اشفقت على القائمون على الدفن الموقف مرعب XDXD

إلى اللقاء❤.

ظواهِر علميَة غريبة.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن