الجزء 01

5.3K 46 4
                                    

اتوقى بي توب الحذر.

بي قوالة .لاتظلم بشر.

وكتين تكون سامع كلام.

ويكون كلام قاسي وخطر.

ابعد من الشــك والظنون.

واتحرى من اصل الخبر.

.

اصلا مافي حاجة في الدنيا دي .. بتحصل الا بي سبب .. ومسبب الاسباب هو رب السماوات والارض .. وفي كتير كلام بتكون سامعو . بتكون محتاج لي تأكيد . لي شي تشوفو بي عينك .

وحتى مرات البتشوفو قدامك . قد يكون في جانب غايب عليك . يعني لو جات قدامك غنماية بيضاء ماشة .. انت بتقول جات قدامي غنماية بيضا.. لكن برضو المفروض ماتكون متأكد من انها بيضاء ..

احتمال تكون بيضاء وسوداء .. يعني لونها بالجيهة العليك ابيض والجيهة التانية الانت ماشايفها تكون سودا .. عشان كدا مافي زول يدعي الاحاطة بي كل شي .. ويكون متأكد من كل شي .. وما تحكم بمجرد معرفتك القاصرة .. حتى تتاكد من جوانب الاشياء ..

والنظر من عدة زوايا ..

كان في قاضي من قضاة المسلمين في الزمن السابق . جاهو واحد عينو مفقوعة .. قال ليهو يامولانا القاضي . في واحد اسمو فلان الفلاني فقع عيني واهدي عيني مفقوعة .. القاضي قال ليهو مابحكم ليك الا اسمع منو .. الجماعة القاعدين قالو ليهو يا مولانا القاضي .. الزول عينو مفقوعة قدامك .. انت داير تتاكد من شنو تاني؟ .. قال ليهم لغاية ما اشوف المتهم .. احتمال عينيهو الاتنين مفقوعات ..

المهم انو الزول يتأكد .. من المنقولات .. قبل مايبدا في اطلاق الاحكام والتصرف ..

في واحد اسمو عوض ود الضريس . راكب في البص السياحي .. من الخرطوم ماشي على مدينة ود مدني .. مدينة الجمال والحنية .. عوض بتونس مع واحد راكب جمبو في البص ..

وكل مرة عوض يعاين للزول ده .. هم الاتنين اعمارهم قريبة بعض

في نهاية العشرينات .

كل مرة يديهو نظره لغاية ما الزول اتعقد ..

قام عوض قال ليهو كيف الاحوال؟ .. معليش معاك .اخوك عوض الحاج. بقولو لي ود الضريس . ده اسم انقيب حق ابوي ..(لقب) ..

ممكن نتعرف عليك؟.. لانو وشك ده ماغريب علي ..

قال ليهو ابدا والله ماحصل اتلاقينا.. لكن ما مشكلة نتعرف معاك..

انا شايفك من قبيل بتعاين لي انا ذاتي قلت الاتكون مشبهني .

انا اخوك صلاح حمد من مدني .

عوض قال ليهو اصلا من مدني ولاساكنين هنا ساي ؟

قال ليهو والله اصلا" اهلنا من نهر النيل.. لكن جو بدري واستوطنو في البلد دي .. والبلد دي احتضنتهم وقعدو ..وانقطعو من البلد ديك .. والله هسي انا بالذات بلدنا ماشفتها ..

السحر القاتلحيث تعيش القصص. اكتشف الآن