-
السلام عليكم.
كيف الحال؟ اتمنى لكم امسية لطيفة.-
-
INFJ والشعور بالذنب.
-
-
نمط INFJ يشعرون بالذنب طوال الوقت ، بغض النظر عن ما قالوه او ما فعلوه ، دائمًا يلازمهم شعور بأنهم كان باستطاعتهم فعل شيء أفضل ، انها دائرة غير متناهية من الشم بالنفس و الشعور الملازم لهم بالمثالية والكمال مما يخلق فوضى عارمة بداخلهم.
——
( قصة من صاحبة المقال ) :
" قبل بضعة ايام كنت اتحدث مع صديقتي في موضوع من القلب الى القلب، بالرغم من انه من الصعب على INFJ ان ينفتح بالحديث مع الأخرين لكن هي كانت صديقتي المفضلة وشعرت حقًا بالحاجة الى الحديث ، ولأنه لا يوجد شيء خاطئ في أن تفرغ مشاعرك مع صديقك المفضل قمت بذلك ، لكن بعد دقائق قليلة من انتهاء حديثنا شعرت بأنني اغرق تحت ضغط عميق والذي يعني شيء واحد وهو الشعور بالذنب الشديد ، كانت صديقتي تمر بوقت صعب ولكني استمريت بالحديث ، واخذت افكر بأنني قد زدت حملها وزدت من مشاعرها السيئة فحسب ، اردت الاعتذار لكن لقد فات الاوآن ، وشعور الذنب كان يغرقني بشدة ".——
رأيتم ؟ ان الشعور بالذنب كالباعوضة بالنسبة لـ INFJ ، انه يستمر في ازعاجك الى ان تفتح النافذة و تخرج ، سيجعلنا نشك بكل شيء قلناه او فعلناه وحتى في نيتنا للمواضيع.
————
٣ طرق للتغلب على الشعور بالذنب و استعادة الثقة بالنفس :
—
١) المسؤولية : انه من الطبيعي بالنسبة لـ INFJ ان يشعر بالقلق في كيفية نظرة الأخرين لكلامه وافعاله ، لكنك لا تستطيع تحمل مسؤولية التفسير عن معاني افعالك او اقوالك لكل شخص ، في قلبك تعلم بأن مقصدك كان جيدًا وانك حاولت اخراجه بأفضل طريقة تستطيع التعبير بها وهذا هو المهم ، الشعور بالذنب لا يأتي لـ INFJ عن طيب خاطر ، بل يأتي من كثرة التفكير في ان كان قال شيئًا او فعل فعلًا خاطئًا بأعين الأخرين.
-
٢) تقبل الذات : بعض الـ INFJ يعتقد أو يؤمن أن راحة الناس والحصول على رضاهم هو عملهم ، ويبدأ بالشعور بالذنب عندما لا يصل الى توقعات الاخرين عنه ، لكن يجب ان تعلم بأنك لست كما يعتقدك الأخرين او كيف ينظرون اليك ، انت ما تشعر به فقط ، بكل بساطة يجب أن تؤمن بحقيقة أنك فقط تستطيع التحكم بنفسك وليس بردة فعل الأخرين وافكارهم.
——
٣) توقف عن شرح نفسك للأخرين : الشخص الوحيد الذي تستطيع ان تشرح نفسك له و تبرر افعالك له هو انت فقط ! ، الأشخاص الذين يحبونك لن يطلبوا منك ابدًا ان تبرر نفسك ، الشعور بالذنب له طرقه في جعل INFJ يبررون كل شيء لكل شخص ، عليك فقط طلب الاستحسان من نفسك ، لأنه لن يعطيك اياها اي احد.
-
-
الثقة هي ليست شي تستطيع الحصول عليه من مشاهدة المقاطع الايجابية او قراءة المقالات او القصص الملهمة ، يجب ان تدرك ان شعورك بالذنب فقط بسبب كيفية نظرة الناس اليك هو فقط وهم وغير حقيقي ، يجب ان تؤمن بنيتك الصادقة وانك حاولت بكامل جهدك اظهارها لكن فقط تمت اساءة فهمك ، لذلك هذا لا يعني بانك شخص سيء.
——
هل تملك فكرة عن كمية الشجاعة التي يحتاجها INFJ لمواجهة الشعور بالذنب واستعادة الثقة بنفسه مجددًا؟
السعادة ليست مجرد اشياء مادية او درجات مكتوبة على ورق ، المفتاح لحصولك على السعادة و تحقيق كل امورك المادية و حتى الدرجات العالية ، هو الثقة ، وانه ايضًا يجب عليك التوقف عن الشعور بالذنب عن اشياء لا تستطيع التحكم بها ، انها مهمة صعبه اعلم ذلك ، لكن فقط فكر بكل الطاقة التي فقدتها في القلق ، تستطيع استخدامها للثقة او لأمور اخرى لها الأولوية الكبرى وأهم.*انتهى*
——
" طبعًا المقصود هنا هو الشعور بالذنب لأشياء خارجة عن سيطرتنا و عن اشياء احنا ما تعمدنا نسويها بنية سيئة ( مع محاولاتنا الجادة في اننا نظهر النية لانه صعب ما نحاول نظهرها وبعدين نقول نيتنا كانت كويسه لازم تحاولين تظهرين نيتك ) ، مو عن اشياء انتي غلطتي فيها وحسيتي بتأنيب الضمير فيه فرق ".
-
-
-
،
-
أنت تقرأ
.itsINFJ [المستشار]
De Todo-لا تحصرنا في شطر بل أقرأ القصيدة كاملة. - [ كتاب لحاملي نمط INFJ ، أنت أولى بمعرفة نفسك. ] - -معظم معلومات الكتاب من حساب thisinfj على الأنستغرام. ...