رواية
ريونيد VRMMORPG
تأليف : د. أحمد خشبة
رواية أونلاين تصدر يوميا بمعدل فصلين
لمزيد من الفصول :
www.facebook.com/rioneed
الفصل العاشر
تفقد إبرو خصائص صفحته الشخصية بتركيز تام . في حياته الماضية كانت مهنته هي محارب مدرع و هي تختلف جذريا عن مهنته الحالية . المحارب المدرع يعتمد على قوة الدفاع و الهجوم باستخدام السيف إضافة إلى قتاله بشكل مباشر مع الهدف , أما وظيفته الحالية كساحر أسود تعتمد على استخدام سكلات التعاويذ و الهجوم من مسافة بعيدة . أساس كل وظيفة منهما يختلف بشكل جذري عن الآخر . رغم أن ذكرياته مملوءة بمعلومات لا حصر لها عن سحرة الظلام لكن كونك على علم بشيء و أن تكون أنت من يختبر الأمر نفسه شيء مختلف تماما . حاول تجاوز استغرابه لما يراه و بدأ يفكر في خصائص مهنته الحالية . المعلومات الموجودة في صدر صفحته الشخصية تُعتبر معلومات أساسية لكل اللاعبين سواء عن أسمائهم أو أسماء وظائفهم و ما غير ذلك من معلومات تخص كل لاعب و تطوره في اللعبة . نقاط الحياة هي التي تحدد ما تبقى من حياة اللاعب , فحين تصبح قيمتها صفر تموت شخصية اللاعب و حينها عليه أن يعود للحياة مجددا في منطقة البداية في قرية أو مدينة يختارها كل لاعب على حسب منطقة لعبه . إن مات اللاعب فإنه يخسر في كل مرة مستوى كامل من مستويات شخصيته باللعبة إضافة إلى فقدانه لكل نقاط الشخصية المكتسبة في هذا المستوى المفقود . الموت مرة واحدة يجعلك أضعف . الموت مرة واحدة يجعلك تعود للخلف خطوات كثيرة . الطاقة السحرية تعتبر المصدر الأساسي لمهنته كساحر أسود . فأي سكلة يستخدمها من الحتمي أن تستهلك قدرا معينا من طاقته السحرية . أما عن قوة الهجوم و قوة الهجوم السحري فهي تحدد قيمة تأثير ضربات اللاعب نحو الهدف . قيمتي الهجوم بنوعيه تعتمد على النقاط الموجودة في القوة و الذكاء لشخصية اللاعب على الترتيب . فهما يحددان قوة اللاعب , لذلك حين يقوم اللاعب بتوزيع النقاط التي يكتسبها حين يترقى لمستوى أعلى يجب أن تتم بحرص تام و بدراسة متأنية معتمدة على مهنة اللاعب و بالنظر لنقاط قوة و ضعف مهنته . بالماضي كانت هناك نظريات بشأن نسب توزيع النقاط لكل لاعب بناءا على مهنته . رغم أن لكل لاعب تجربته المتفردة إلا أن تلك النظريات تعتبر مرجعا مهما لكل لاعب . نقاط الدفاع و الدفاع السحري تعتبر حائط الصد الخاص به ضد الهجوم و الهجوم السحري من أي خصم له . قديما حين كان محارب مدرع كانت قيمتي الدفاع والدفاع السحري في أعلى مستوى له بين بقية سماته , لكن الآن هو يلعب كساحر أسود و بالتالي فالدفاع شيء لا يهتم به . من المعروف عن السحرة بشكل عام و سحرة الظلام بشكل خاص ضعف دفاعاتهم و قلة نقاط حياتهم . وهذا أمر طبيعي , فهم عادة ما يهتمون بإضافة النقاط إلى الطاقة السحرية و قوة الهجوم السحري بشكل خاص . أما خانتي استعادة الطاقة السحرية و الحياة فهما يعملان حين لا يكون اللاعب في خضم أي معركة . أما أثناء المعارك فلإستعادة الحياة و الطاقة السحرية فلا سبيل إلا عن طريق سكلات المعالجين إن كان في الفريق لاعبين ينتمون لتلك المهنة , أو عن طريق استهلاك قوارير الطاقة و الحياة . تعتبر السرعة عاملا مهما لتحديد سرعة إنتقال اللاعب في خريطة اللعبة . ربما تبدو عنصرا عاديا لكن بالنسبة لإبرو فهي في غاية الأهمية خاصة في مهنته الجديدة . فالساحر الأسود يعتمد على القتال من على بعد , لذا فإن كانت سرعة تحركه عالية فلن يقدر أي هدف على اللحاق به . كذلك يمكنه أن يراوغ أي هجوم قادم ناحيته بسلاسة . و هذه النقطة تشكل فارقا جوهريا بين الحياة و الموت . أما عن سرعة الهجوم فهي خاصة بمن يستخدم الأسلحة مثل السيف و الرمح و السهام . أما بالنسبة له فلا قيمة لها لأي ساحر . ركز تفكيره بعدها على إحصائيات اللاعب . لكل لاعب خمس إحصائيات أساسية و عدد مجهول من الإحصائيات الفرعية . الفارق بين الاثنين أنه بإمكانه توزيع النقاط الخاصة في الإحصائيات الأساسية , أما الإحصائيات الفرعية فيتم إكتسابها بطرق خاصة . من خبرته السابقة كانت أشهر الإحصائيات الفرعية هي الحظ , و القيادة . فالحظ يلعب دورا مهما في تحديد قيمة ما يكتسبه اللاعب حين يقتل وحش ما أو ينتهي بنجاح من مهمة أو سرداب . أما إحصائية القيادة فتلعب دورا مهما في جذب عدد كبير من الأغو لجيش اللاعب الخاص به . هذه الإحصائية مهمة للغاية لمن يلعب كلورد في اللعبة . الإحصائيات الخمس الأساسية هي المحدد الرئيسي لقيم السمات الخاصة للاعب مثل الحياة و الطاقة السحرية . فالقوة مثلا تحدد قيمتي الهجوم و سرعة الهجوم . أما الحيوية فتحدد نقاط الحياة و معدل إستعادتها . أما الذكاء فيحدد الطاقة السحرية و قوة الهجوم السحري و قيمة الدفاع السحري . أما الرشاقة فمهمة لسرعة التحرك للاعب و سرعة الهجوم . أخيرا التحمل يحدد قيمة الدفاع .
أنت تقرأ
ريونيد
Ciencia Ficciónالرواية تتحدث عن لعبة واقع إفتراضي في المستقبل , حيث تدور الأحداث حول اللاعب المصري إبرو في لعبة الواقع الإفتراضي ريونيد و الذي يعود للزمن عشر سنوات للماضي حيث تبدأ اللعبة في الإنطلاق حينها . يقوم إبرو بإستخدام كل ما يعرفه عن أسرار اللعبة و خفاياها...