القمر الأسود

142 5 0
                                    


الكاتب: ياسر أبو الحسب
التصنيف: خيال علمي
تدور في: القمر- بعض الأيام علي الأرض
عدد الصفحات: 236
لغة الكتاب: العربية الفصيحة
تقييمي لها:3/5
Goodreads: لم يتم التقييم بعد

-----------------

"لا تطابق دورة القمر حول الأرض الشهر الميلادي، فالأولي أقل من الثاني بقليل، فتتراكم الأيام نتيجة هذا الإختلاف، و يتعاظم مجموعها حتي يجىء شهر ميلادي، لا يستحي فيه القمر أن يولد مرتين، حينها يسمي القمر الثاني في نفس الشهر الميلادي بالقمر الأسود "

إن كنت من محبي الخيال العلمي و الفضاء فهذه رواية لك، رواية مسلية و علمية بشكل ما، تعتمد علي المنطق و الدراسات العلمية بدرجة كبيرة.

الراوي هو أحد الشخصيات الرئيسية، ولكن أخد دفة الروي في بعض الفصول شخص أخر للتعبير عن ما يحدث من جهته.

الرواية مستقبلية، في الظاهر هو صراع علي سطح القمر لكن الحقيقة هو صراع القيادة العامة للكوكب لكن ساحة الصراع هي القمر.

الحبكة كانت قوية متماسكة حتي النهاية، ربما شعرت بتماسكها في نهايتها و لم تشعرني بالندم لقرأتها لحظة.

الرواية كُتبت بلغة بسيطة جيدة، ليست ركيكة ولا قوية.
الأسلوب كان جيداً نوعاً ما، لكنه ليس المفضل لدي لأنني شعرت أنه جاف جداً حتي في بعض الأحداث التي وجوب وجود المشاعر الطاغية بها لم تكن بالقدر الكافي.

التصوير كان جيد بدرجة كافية لتخيل المشهد العام لكن تفاصيل صغيرة غابت عن السرد كانت لتجعله أفضل.

تعليقي السلبي الوحيد
بعض الفصول بعد قرأتها وجدت أنه يمكن التخلص منها و الإسهاب في أجزاء آخري تحتاج لذلك، لكن حتي تلك الفصول التي شعرت بأن يمكن إزالتها كانت قصيرة و لم تكن مملة.

كمجمل تجربة ممتعة خفيفة للعقل و تمدك ببعض المعلومات عن القمر و عن صراعات القارات.

------------------

هل تنوي قرأتها؟!

ما اسم الرواية التي قرأتها عن الفضاء مسبقا؟

كوخ الكتبحيث تعيش القصص. اكتشف الآن