التّحدي الأول: هلالٌ وبشرى.

326 36 11
                                    

حلَلْتم أهلًا ووطِئتم سهلًا، متابعينا الأوفياء في كلِّ وقتٍ وحينٍ!

وبما أنّكم وصلتم لهذه المحطة الجديدة، فبالتّأكيد قد قرأتم فصل التّشويق وفصل المقدمة، وأصبح لديكم فكرةٌ عن هذا التّحدي اللّطيف الظّريف الخفيف على القلب!

وموضوعُ فصلنا الأوّل في تحدي السّنة هو: كتابةُ خاطرةٍ عن الهلال.
ولا تفكّروا ما إذا كان عليكم المشاركةُ أم لا! فهذه التّحدّياتُ تصبُّ في صالحكم أيّها الأعزاء.

والآن نسمعُ صوتًا يأتي مِنْ أحدكم يسألنا ما هي الخاطرة؟ وكيف نكّتبها؟ وها نحنُ هنا الآن لنحدّثكم عن الخاطرةِ ونشرح لكم ماهيتها...

الخاطرةُ نوعٌ مِنْ أنواعِ الأجناس الأدبيّة، وتعدُّ أحد الفنون النّثريّةِ المنتشرةِ في الوقت الحاضر، وتجمعُ بين الشّعر والقصّة القصيرةِ.

كما أنّها تكونُ عفويّةً ومرنةً، فالنّص بها ليس بحاجةٍ لأيّ قواعدٍ كما في القصص والرّوايات، أو أيّ بحورٍ وتفعيلاتٍ كما في الشّعر والمقامات.

فهي تعبّرُ عمّا يكّمُن في نفسِ الكاتب مِنْ مشاعرٍ، وما يكمُن في عقلِ الكاتب مِنْ أفكارٍ، فقد سمّيتْ بالخاطرة لكونها تترجم مكنونات النّفس وما يدور فيها! ولها ميّزاتٌ عديدةٌ، وأقسامٌ مختلفةٌ. ولكن دعونا نحدّثكم الآن عن كيفية كتابة الخاطرة:

أوّلًا: لغةٌ سليمةٌ وقويّةٌ؛ لا يعني هذا بالضرورةِ أنْ تكون الألفاظ جزلةً وخارقةً، ولكن يكفي أن تكون اللغةُ سليمةً ولا يوجدُ فيها أخطاءٌ كثيرةٌ.

ثانيًا: مراعاةُ الانتقالِ السّلسِ؛ بين مقدمةِ الخاطرة وعرضها وخاتمتها.

ثالثًا: تزويدُ النّص بالمحسّناتِ البديعيّةِ؛ املؤوها بالتّشبيهاتِ والاستعاراتِ، واجعلوها تتزيّن بالطباق والجناس.

رابعًا: الابتعادُ عن الأفكار المبتذلة والّتي لا معنىً لها.

خامسًا: خلقُ أسلوبٍ مميّزٍ؛ فكلُّ شخصٍ يميّزه عن الآخرين أسلوبه في التعامل مع كافّة الأمور، وكذلك في الكتابة، لكلِّ شخصٍ أسلوبه المميّز.

والآن بعد أنْ عرفتم ما هي الخاطرة، وكيف تُكتب، حاولوا كتابةَ أوّل شيءٍ خطر على بالكم عندما سمعتم كلمة (هلال) كيف شعرتم وماذا تخيّلتم، وضّحوا علاقة الهلال بأجواء الشّهر الفضيل، واكتبوا خاطرةً جميلةً مِنْ نسجِ أناملكم!

وطبعًا هناك شروطٌ عليكم الالتزامُ بها، وهي كالآتي:

● ألّا يزيدَ عدد الكلمات عن خمسمائة كلمةً، وألّا يقلّ عن المئة.

● التّقيّد بالموضوعِ المعطى.

● أنْ تكون الخاطرة لهدف دينيّ أو ترفيهيّ سامٍ خالٍ مِن الإيحاءاتِ الجنسيّةِ أو الإلحاديّة.

● أنْ يكون للنّص ملامح الخاطرة وسماتها.

● أنْ تُكْتَبَ الخاطرة بالفصحى فقط.

أمّا بشأن تسليم روابط كتبكم، فستقومون بملأ الاستمارةٍ أدناه لإرسال الروابط، وتحديث كتبكم مع كلّ تحدٍّ بشكلٍ طبيعيٍّ دون الحاجةِ لإرسال رابط كتابٍ جديدٍ.

رابط الاستمارة: اضغط هنا.

كما نريدُ إعلامكم أنّه لا يوجدُ وقتٌ معيّنٌ لتسليم الخاطرة، ولكن كلّ ثلاثةِ أيّامٍ سيكون هناك تحدٍّ جديدٍ، فلا تراكموا عليكم التّحدّيات!
وإلى اللقاء في تحدٍّ آخرٍ.

تحدي سلام 2022.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن