معزوفةٌ لغويّةٌ

61 8 0
                                    


سلامٌ مِن الله عليكم متابعينا الأعزاء، كيف حالكم؟

أمّا بعد فقد اخترنا لكم اليوم أحد أساليب النّثر التي قد اندثر في عصرنا هذا، ألّا وهو (المقامات) أسمعتم بها مِنْ قبل؟

لا؟
إذًا لمَنْ لا يعرفها، فإنّ تعريف المقامات في اللغة: هو كونها لفظةٌ تشير إلى جماعةٍ مِن النّاس، وإلى المجلس الّذي يجتمعون فيه.

أمّا اصطلاحًا كما عرّفها (بديع الزمان الهمذاني) هي فنٌّ أدبيٌّ نثريٌّ، يقوم على أسسِ القصِّ والسّرد الحكائيّ.

وتشبه المقامة القصّةَ القصيرة في أسلوب صياغتِها، ولكنّها تختلف عنها بأنّها تتميز بالتالي:

١- المقامةُ فنٌّ مُحكى: أيّ أنّ الراوي العارف دائمًا بسرد مجريات أحداثها، وقد أُشيرَ خلال تعريف المقامة، إلى طبيعته الحكائيّة (وهو شخصيةٌ تواجدتْ في وسط الأحداث، ورأتها لكنّها لمْ تكن جزءًا منها).

2- البلاغةُ والفصاحة: فقد كُتبتِ المقامات مِن أجل غاياتٍ تعليميّةٍ، تقتضي وجود استعراضٍ لغويٍّ ومعرفيٍّ كبيرٍ، وسجعٍ وجناسٍ.

3- الخيال: ولعلّه مِنْ أبرز السمات المضمونيّة وضوحًا في المقامة، حيث يعني الكاتب تفكيره ويختلق الأحداث والشخصيات لتقوم بالقصّة المطلوبة.

4- المزاوجة بين الفنِّ النثريِّ والفنِّ الشعريِّ: حيث تتخلل الأشعار كثيرٌ مِن المقامات، فتزيدها فنًّا وإبداعًا.

5- عدم اشتمالها على كلّ عناصر القصّة: رغم أنَّها تحتوي على الحوار والوصف والمغزى، إلّا أنَّها تفتقر إلى كثيرٍ مِنْ عناصر القصّة، مثل: عدم التنويع في الشخصيات، ووجود حادثةٍ واحدةٍ، وموضوعٍ واحدٍ، وبُعدها عن التحليل النفسيّ، وعدم وجود ابتكارٍ في تصوير الشخصيات والأحداث.

6- الوحدة الموضوعيّة: حيث تدور في معظمها حول موضوعٍ واحدٍ، وأحداثٍ متشابهةٍ عمومًا.

7- اشتمالها على الفكاهة والسّخريّة: حيث تنقّد الواقع بطريقةٍ فكاهيّةٍ ساخرةٍ.

8- متضمّنةً رسالةً للمجتمع: فتقدم حلولًا غير مباشرةٍ لكثير مِن المشكلات الاجتماعيّةِ والاقتصاديّةِ.

ومع دراسات الأدب وأساليبه نجد أنّ لكلٍّ منها أركانٌ يرتكز عليها، فإنّ أركان المقامة ثلاثةٌ، وهي:

1- الراوي: ويعرَّف الراوي بأنّه الشخص الّذي يقوم بنقل أحداث المقامة وجميع تفاصيلها عن المجلس أو المكان الّذي حدثت فيه.

2- البطل: هو الشّخص الّذي تدور قصّة المقامة حوله بأحداثها وما فيها مِنْ صورٍ، وتنتهي المقامة بانتصاره، ووصوله إلى ما يريد، وحصوله على الرزق الّذي كان يسعى إليه.

3- النكتة: تمثِّل العقدة التي تُحاك حولها جميع الأحداث التي تجري في المقامة مِنْ بدايتها إلى نهايتها، وقد تكون فكرةُ النّكتة سمحةً تستند إلى الأخلاق الرفيعةِ في صياغتها، وقد تكون بعيدةً عن الأخلاق الرفيعة وتندرج ضمن أفكار الاحتيال على النّاس مِنْ أجل وصول البطل لهدفه في آخر الأمر.

ولكي نستطيع كتابة المقامات يجب علينا معرفة عناصرها، فلا معنى مِنْ محاولة إنجاز شيءٍ ما دون معرفة ماهيته، وهي كالتالي:

1- الشّخصيات، وتنقسم إلى:
الشّخصيات الرئيسة: وهي الشّخصيات التي تدور محاور القصة حولها، وتتمثل في شخصيتي الراوي الّذي ينقل الأحداث والبطل الّذي يؤدي الدور الرئيس في المقامة.

الشّخصيات الثانويّة: وهي الشّخصيات التي تعين وتساعد الشخصيات الرئيسة على افتعال الأحداث وتعطي للمقامة صورةً واقعيةً أوسع.

2- الحدث: ويمثّل السبب الرئيسي الّذي بدأتْ المقامة منه، ويمكن أنْ تكون الأحداث في المقامة حقيقيّةً أو متخيلةً.

3- الزمكان: وهو الإطار الّذي يقوم بتأطير أحداث المقامة، وغالبًا ما يكون الزمان مفتوحًا في فنِّ المقامة، فلا يتمُّ الإفصاح عنه بشكلٍ دقيقٍ، وإنّما يُلمح الزمان في ثنايا المقامة ذاتها ومِنْ خلال مجريات الأحداث التي قد يشير بعضها إلى زمنٍ معينٍ مجازيٍّ.

4- الحبكة: فتبدأ مِن السّرد الّذي يفتتحه بقول: حدّثنا فلان، حيث تبدأ بحادثٍ بسيطٍ، ثمَّ لا تلبث أنْ تتأزم وتتعقّد رويدًا رويدًا إلى أنْ تصل إلى مرحلة يستوجب فيها إيجاد الحلّ لها وإنهاء المقامة.

5- الحلّ: غالبًا ما تنتهي أحداث المقامة بحلٍّ جذريٍّ، ويتمثل ذلك الحلّ الجذريّ في النهاية إلى انتصار البطل وتحقيق غايته ووقوع الضحية في فخّه.

وبمناسبة هذا الشهر الكريم اخترنا لكم تحدٍ مِنْ واقعنا، ألا وهو كتابة مقامة تتحدث عن عادات العرب خلال شهر رمضان المبارك.

فيمكنكم اختيار أيّ موضوعٍ أو حادثةٍ تودون عرضها في مقامتكم لكن يجب أنْ ترتبط بعاداتنا قديمًا، وشروط كتابتها كالتالي:

الشروط العامة:

-ألا يزيد طول المقامة عن خمسمئةِ كلمةٍ ولا يقلّ عن المئةِ كلمةٍ.

-التّقيد بالموضوع المعطى.

-أنْ تتضمّن المقامة عادتين على الأقل يحكى عنها بشكلٍ عامٍ، أو عادةً واحدةً يفصّل فيها.

أما الشروط الخاصّة:

هناك أركان أربع لا بدّ مِن توفرها في المقامة وهي:

1/ أنْ تمتاز بأسلوبها السرديّ القصصيّ الّذي يحمل وراءه هدفًا وغرضًا محددًا، بحيث تتكون مِنْ زمانٍ، ومكانٍ، وشخوصٍ، وعقدةٍ، وحبكةٍ، وحلّ حالها حال القصّة في عناصرها.

2/ البطل.

3/ أنْ تحوِي سجعًا بين الجمل، وبلاغةً مِنْ محسّناتٍ بديعيّةٍ تعطيها جرسًا موسيقيًّا.

4/ تمثيل الحقبةِ الزّمنيّةِ بشكلٍ ظاهرٍ.

بعد انتهائكم مِن الكتابة قوموا بنشّر التحدي في فصلٍ خاصٍ ضمن كتبكم المخصصةُ لتحدي سلام.

وبما أنّنا في شهرٍ كريمٍ فحاولوا أنْ تكون كتابتكم مبنيةً على فكرةٍ سمحةٍ يكللها خلقٌ حسنٌ ونيّةٌ طيبةٌ، وندعو أنْ يكتبها الله في ميزان حسناتكم، إلی أنْ نلتقي مجددًا، نستودعكم الله💜✨

كان معكم العضو أوريان.

تحدي سلام 2022.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن