السلامُ عليكُم ورحمة الله تعالى وبركاته، كيف تمُرّ أيام شهرنا الفضيل معكُم للآن؟ أتمنى أنّكُم بصحّةٍ جيّدةٍ وعافيةٍ.
تحدّثنا في الفصل السابق عن الرَّسائل، تلك النصوص الأدبيّة التي تُعدّ شكلًا مِنْ أشكال التواصل، يكون فيها مرسِلٌ ومرسَلٌ إليه، والهدف منها تبادل معلوماتٍ، أو تبادل أخبارٍ، وهي أحد أنواع النصوص الأدبيّة ذات القالب اللغويّ القديم الحديث، حيث اسْتُخدمتْ على مرّ العصور، وفي أمثلتها رسائل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الأمم، والممالك، وكذلك الولاة والقادة.وكمَا ذكرنا يوجد عدة أنواعٍ مِن الرسائل مثل: الرسالة الرسميّة، الرسالة الإخوانيّة، الرسالة الأدبيّة، الرسالة الوعظيّة، الرسالة التجاريّة، رسالة الاعتذار، رسالة التهنئة وغيرها.
وتحدي اليوم سيكون كتابة رسالةٍ رسميّةٍ إلى خليفة المُسلمين القادم، ماذا تُريد أنْ تُخبره وتطلُب منه ليُحافظ على أُمتنا؟
دعونا نتكلم عن المطلوب منكُم وعن الرسائل الرسميّة قليلًا.
مهما كان موضوع الرسالة الرسميّة فهي تكون مُرسلة لشخصٍ ذو عمليةٍ بحتةٍ حيثُ لا مجال للصداقة أو الثرثرة في الحديث معه، أو أنْ يكون بصورةٍ وديّةٍ أكثر مِن اللازم، لذا على المرسل الالتزام بالإيجاز، الدقة والوضوح في اختيار الكلمات والألفاظ الصحيحة، كما ويجب الاعتناء باللغة مِنْ حيث الشكل والمضمون.
أمّا قالب الرسالة الرسميّة فهو كالتالي:
في البداية يتم تحديد البيانات الأوليّة المتعلقة بالرسالة، حيثُ يُكُتب اسم المُرسِل بالأعلى ورقم هاتفه في المربع الأعلى بالصفحة، وتحته العنوان والرمز البريديّ، ثمّ أسفلها تاريخ الإرسال، ثمّ اسم أو صفة (مثل وظيفة) الشخص المُرسل إليه مع عنوانه ورقمه البريديّ، ثُمّ موضوع الرسالة.
شكل الرسالةِ الرسميّةِ
إلى:
مِن:
تاريخ الرسالة:
موضوع الرسالة:
حيث تبدأ الرسالة باسم أو صفة الشّخص -في حال معرفة الشخص يكتب الاسم واللقب، أمّا في حال جهل المرسل باسم المستلِم يكتب اللقب والصفة- وعلى الصيغة أنْ تحمِل الاحترام والتقدير مثل: حضرة السيّدة / مديرة قسم الماليّة المُحترمة.
بعدها تُكتب التحية (وهي صيغة السلامّ بالعربية) ثمّ تحتها بسطرٍ يبدأ المُرسِل في كتابة محتوى الرسالة التي تكونُ عادةً مكونةً مِنْ ثلاث فقراتٍ.
في الفقرة الأولى يتم ذكر الغرض مِنْ إرسال الرسالة بصورةٍ مباشرةٍ وواضحةٍ، والفقرة التي تليها تكون شرحًا للغرض مع وجود الحُجج والوقائع في حالة لُزومها. أمّا عن الفقرة الأخيرة فإنّها تحتوي على الطلب النهائي مِن الرسالة، والّذي يتصل بالغرض الّذي كُتب بالبداية.
ونُراعي أن يتم الفصل بين الفقرات الثلاث بسطرٍ خالٍ بين كلٍّ منها.
هناك شروطٌ خاصّة بهذا التحدّي وهي كالتالي:
- لا بدّ أنْ تتسم الرسائل الرسميّة بالوضوح والدقة والبعد التام عن الغموض واللغة المعقدة.
- لا بدّ أنْ تكون الرسالة الرسميّة قصيرةً خاليةً مِن الثرثرة، فيتم كتابتها بإيجازٍ وانتباهٍ نحو الأهداف.
- أنْ تكونَ الرسالة بالفصحى.
- أنْ تكون بين المئةِ والخمسمئةِ كلمةٍ.
-تتميّز هذه الرسائل بالبساطةِ والابتعاد عن الجماليات اللغوية أو استخدام أسلوب الخيال، فتكتب بوضوحٍ ومصداقيّةٍ.
- أنْ تكون الأهداف التّي تريد مخاطبةَ خليفة المسلمين بها هادفةً تسعى للتطوير والسمو، ولا تدعم العنصريّة أو أيّ خلقٍ مذمومٍ.
ولا تنسوا أنّ المشاركاتِ يتم كتابتها في الكتاب الخاص بالتحدّي الّذي صنعتموه.
ننتظر رؤية مشاركاتكُم وإبداعكُم ✨.
أنت تقرأ
تحدي سلام 2022.
Randomترزحُ نفوسنا طوال السنّةِ تحت ضغط الأيامِ، فننسى أنفسنا ونصيرُ أجسادًا تحرّكها الطاقةُ الفارغةُ. تطوى أوراقُ الأيامِ، ونمزقُ صفحاتِ الأجندةِ لننهي شهرًا بعد شهرٍ، حتّى يستوقفنا الوقت أمام هذا الشهر المبارك. فما بين تعبٍ وتعبٍ، طاعةٌ وثوابٌ تغمرنا مِ...