السلام عليكم متابعينا الأعزاء، كيف حالكم؟ وكيف رمضان معكم؟ نرجو أنّكم قمتم باستغلال هذه الأيام المباركة في طاعة الله، والتّقرب منه عزّ وجلّ، وطلب المغفرة، فلعلّ وعسى أنْ يتقبل الله منّا صيامنا ويغفر لنا ذنوبنا أجمعين.
ولنحاول كلّنا الابتعاد عن الشهوات والاستقامة لله تعالى في هذا الشّهر المبارك، فلا يخفى على أحدٍ أنّنا نعيش في زمن انتُشِرتْ فيه الشهوات، وأصبح مِن السهل الوصول لها، فهي بلاءٌ واختبارٌ مِنْ عند الله تعالى حتى يرى مدى قوّة إيماننا وصبرنا على المعاصي.
ولا شكّ أنّ قضيّة الوقوع في الشهوات والمعاصي تؤدي لتدمير نفسيّة الإنسان، وذلك يرجع لبعده الشّديد عن طاعة الله، وقربه إلى الذنوب التي تدمر النّفس وتلوث القلب، ولهذا لنحاول جميعًا أعزائي التغلب على وسوسة الشيطان، و لنملأ وقتنا بالأشغال، ونكثر مِنْ صلاتنا ودعائنا في سبيل الابتعاد عن المعاصي والتقرب لخالقنا، لنيل طاعته وجِنانه.
والآن أصدقائي، قد حان وقت الإعلان عن أحد تحدّياتنا الجميلة، فاليوم ستقومون بكتابة وصيّةٍ في نفس الموضوع الّذي تطرقنا إليه قبل قليل -الشهوات في رمضان- حيث ستحثّون في وصاياكم هذه على الابتعاد عن ملذات الدنيا وحفظ النفس منها.
فالوصية أعزائي هي أدبٌ، وأمرٌ بالمعروف ونهيٌ عن المنكر، و تحذيرٌ مِنْ زللٍ، وتبصرةٌ بصالح عملٍ، ولها أجرٌ عظيم عند الله تعالى.
وشروط كتابتها هي:
-ألّا يزيد طول الوصيّة عن خمسمئة كلمةٍ ولا يقلّ عن المئة كلمةٍ.
-أنْ تُستخدم ألفاظٌ توعويّةٌ بأسلوبٍ مؤدبٍ بعيدٍ عن الإهانة والتّجريح.
-أنْ يكون محتواها هادفًا متقيّدًا بالموضوع المعطى.
شروطٌ خاصةٌ:
-أنْ تكون الوصيّة بهذَا الشكل «أوصيكم ب… الموصى به، التعليل».
-وجودُ إيقاعٍ صوتيٍّ -سجعٌ- يلفتُ القارئ ويؤثّر في نفسه.
-التكرار: وتقوم على تكرار عبارة (أوصيكم)، ثمّ ذكرِ الشيء الموصى به. كما تقوم على إيضاح الفكرة بإعادتها بأسلوبٍ آخرٍ، وهو ما يتناسب مع تصنيفها تمامًا؛ لأنّها وصايا تذكيرٍ، وعظٍ، تأديبٍ وإرشادٍ.
-أنْ تكون صياغةُ الجمل بفعل الأمر، تشديدًا وتنبيهًا، كمَا أسلوب النهي ولكن بحضورٍ أقل، كما تتواجد أساليب إنشائيّةٌ أخرى كالطلبِ والاستفهام وهكذا.
والآن وبعدما تعرفنا على شروط كتابة الوصيّة، سنترك لكم المجال للإبداع في كتابة وصايا جميلةٍ وجيّدةٍ، فإنّنا نتحرق شوقًا لقراءة أعمالكم.
تذكروا أنْ تضيفوا فصل وصيتنا هذه لكتابكم المعدّ لتحدي سلام.
تقبل الله صيامكم أحبائي، وبالتوفيق في مهمتكم ✨.
أنت تقرأ
تحدي سلام 2022.
Randomترزحُ نفوسنا طوال السنّةِ تحت ضغط الأيامِ، فننسى أنفسنا ونصيرُ أجسادًا تحرّكها الطاقةُ الفارغةُ. تطوى أوراقُ الأيامِ، ونمزقُ صفحاتِ الأجندةِ لننهي شهرًا بعد شهرٍ، حتّى يستوقفنا الوقت أمام هذا الشهر المبارك. فما بين تعبٍ وتعبٍ، طاعةٌ وثوابٌ تغمرنا مِ...