أجمل 20 مقولة لـ برتراند راسل

193 6 0
                                    


🦋💜
1_" لست بحاجة للتهديد بجهنم لأكون أخلاقياً."

2_" يمكن أن تكون المجتمعات جاهلة ومتخلفة ، الأخطر أن ترى جهلها مقدساً."

3_" لو أني منحت القدرة على كل شيء وملايين السنوات أجري فيها تجاربي فلست أظن لو أنني توجت مجهوداتي بخلق الإنسان لما كان في هذا يدعوني إلى الفخر."

4_" یمكنك أن تقول كذبة بسيطة ويصفقلك عشرة ، ويمكنك أن تقول حقيقة مزعجة ويتهمك ثمانية ، ولكن يذهب اثنان ليفكران."

5_" السبب الأساسي للمشكلات في هذا العالم هو أن الأغبياء دائما واثقون من أنفسهم أشدّ الثقة، في حين أن الأذكياء تملؤهم الشكوك."

6_" لا تخش أن يكون رأيك مختلفاً , فكل رأي مقبول حالياً كان في يومٍ من الأيام مُخالفاً لكل ما هو سائد."

7_" قوة العلم لا حدود لها, فقد أُعلمنا سابقاً أن الإيمان يزيل الجبال, لكن أحداً ما لم يصدق ذلك , واليوم يقولون إن القنابل الذرية يمكن لها أن تزيح الجبال, ويصدق الكل."

8_" الخوف الجمعي يحفز غريزة القطيع .. ويميل هذا الخوف إلى إنتاج شراسة إلى أولئك الذين الذين لا يعتبرون أعضاء في القطيع."

9_" ما يستنتجه الحمقى من كلام الأذكياء هو دائما أبعد ما يكون عن الدقة ، ذلك أن الأحمق يترجم دون وعي ما يسمعه إلى ما باستطاعته أن يفهمه."

10_" لو كان الإنسان يستطيع أن يخترق تفكير الآخرين لذابت الصداقة كما يذوب الثلج تحت أشعة الشمس."

11_" الدنيا مسرح كبير ، أسوأ ما فيه أشخاص يمثلون الاهتمام عندما يريدون شيء منكم."

12_ثلاثة عيوب في معتقدات عامة الناس وهي : " التعجل باليقين ، والغموض ، والتناقض".

13_" عندما تقابَل بالمعارضة، حتى لو كانت من زوجتك أو أبنائك، حاول أن تتغلب عليها بالحجة والنقاش وليس بالسلطة، فأي نصر معتمد على السلطة فهو غير حقيقي ووهمي."

14_" قد تقضي عمرك وأنت تعتقد بأنك تدافع عن أفكارك، ثم تكتشف أنك في الحقيقة تدافع عن أفكارهم التي زرعوها في عقلك."

15_" قد يكون الشك أليم ، ولكنه على الأقل منطقي ، وربما كان الشك مرحلة مؤقتة ! ولكن النجاة منه لا تكون بالعودة إلى العقائد المنبوذة ..التي تنتمي إلى جيل أغبى من هذا الجيل ."

16ـ " لو كان هناك رب موجود، فسوف أجادله كما يجادلني، وحين يسألني لمَ لمْ تؤمن بي؟ فسأردّ عليه: لماذا لم تعطني من البراهين الكافية ما يقنعني بوجودك".

17ـ " لا تشعر بالغيرة من سعادة أولئك الذين يعيشون في جنة المغفلين ، الأحمق فقط هو من يظن أن هذه سعادة."

18ـ " آراء الناس: تم تصميمها مبدئيا لإراحتهم أمام عبئ الأسئلة الوجودية ؛ الحقيقة بالنسبة لمعظمهم هي اعتبار ثانوي."

19ـ " الغالبية الساحقة من الأذكياء المثقفين لا يؤمنون بالدين ، و لكنهم يخفون ذلك عن الجمهور ، ذلك لأنهم خائفون على مصدر رزقهم."

20ـ " وفي النهاية سينتجون سلسلة من الأجيال ستعبر من الولادة إلى الموت دون أن تترك أثراً في تاريخ الإنسانية."

اقتباسات متنوعة 📚📚حيث تعيش القصص. اكتشف الآن