8. العنوان

100 20 26
                                    

🖋️⚜️ عنوان الرواية وغلافها من أهم العناصر التي تؤثر في جذب القارئ لقصتك، من الضروري أن يكونا غير مألوفين، وألا يتكررا.

من السهل أن تصنع غلافاً لا يتكرر،
ولكن من الصعب إيجاد عنوان غير مكرر،

لذلك فإن أفضل حل لتجنب تكرار العنوان، هو أن تبحث عنه في الإنترنت، بما أن كل وسائل البحث متوفرة الآن..

هناك من يستلهم قصته من مجرد عنوان طرأ في عقله بلحظةٍ مؤاتية، ويستطيع كتابة رواية كاملة من مجرد عنوان.

إلا أن هذا العنوان أيضاً قابل للتغيير، وهذه الإمكانية محدودة،
ولا يتحلى بها عقل جميع الكتاب.

لذا فإنك ستكون محظوظاً لو كنت من ذوي هذه القدرة العجيبة.⚜️🖋️
.
.
.
إختيار العنوان بصورة ملائمة، سوف يتطلب منك بعض الجهد:

✏️العنوان الواضح:

هناك نوعان من العنوان الواضح:

1. العنوان الذي يمكن القارئ من توقع الأحداث:

هذا النوع بديهي جداً!
ويتبع أغلب الكتاب المبتدئين هذا النمط من العناوين التي توضح بسهولة مجريات القصة
وهو نوع لا ننصح به بالطبع، فنادراً ما تستطيع اختيار عنوان واضح لكنه يكون عامل جذب قوي للقارئ.

مثال على العنوان الواضح ( أحببتها في انتقامي )
يا للهول!، هل لكم أن تتصوروا أنه لا يمكنني توقع أنه شخصٌ يسعى للانتقام من شخص ما أو من عائلة معروفة المركز يتضح أن لديهم ابنة فائقة الجمال وفاتنة الرجال ومبدلة الأحوال، تذيب قلب ذلك البارد القاسي الذي يرفض الحب.

بربكم! إنه عنوان أوضح من الشمس. ( لا أقصد أي إهانة للرواية بهذا الاسم، قصدت فقط طريقة اختيار العنوان ).

2. العنوان الواضح المبهم :

هو العنوان الذي تراه واضحاً ومع ذلك لا تستطيع توقع أحداثه من جيبك، مثل ( تاجر البندقية ).

قد تظن أنها رواية تخص التجارة والأعمال وما شابه، بينما هي تتضمن قصة رومانسية جميلة، وأن العنوان ماهو إلا لقب الشاب باسانيو الذي أحب بورشيا، والتقى بها في خضم أداء مهمة في البندقية.
.
.
.
✏️عنوان من مقتطف:

هذا النوع غير شائع الإستخدام، إلا أنه قد يسبب صدمة للقارئ حين يستوعب ويتفاجئ بمشهد أو حوار يتضمن اسم العنوان.

مثلا رواية ( أنت لي ) الشهيرة، اقتبست الكاتبة عنوانها من الحوار الذي دار بين وليد وصغيرته رغد حين قالت ( أنت لي ) عند محاولتها العفوية لنطق اسمه.

✏️ العنوان المبهم:

هو ذلك النوع الذي تستطيع اكتشاف معناه بعد أن تقرأ القصة كاملة.
مثلا عنوان ( الأمسية الدافئة ) للكاتبة مارغريت واي.

فلو قرأت هذه الرواية الجميلة، لوجدت أن كل لحظة ينفرد بها توم سترانسوم بفيفيان كونيل، هي لحظة دافئة، وتجمع بينهما العديد من الأمسيات الدافئة، وتشعر بدفء العاطفة التي اقتبس منها العنوان أيضاً.

✏️العنوان الذكي:

هذا النوع هو الأصعب على الإطلاق!
هذا النمط يتكون من العناصر التالية 👇👇

[ رسالة، هدف، حبكة، مقصد، مشاعر، ورأي ]

كيف ذلك؟، سأشرح لكم..........مثلاً، رواية ( الجريمة والعقاب )

المعذرة على ذكرها كثيراً، لكنني أتجنب ذكر روايات لا يعرفها أحد.

_ الرسالة: لكل جريمة عقابها.
_ الهدف: تفسير تصرفات العقل الباطن.
_ المقصد: التعمق في النفس البشرية وتصرفاتها بناء على ما ارتكبته من خطأ.
_ المشاعر: تصف مختلف انواع المشاعر من الخوف والاضطراب والارتياب والهلوسة وما إلى ذلك.
_ الرأي الصريح: أن أشد عقاب للانسان ليس الجسدي، بل النفسي.

إن عنواناً ذكياً يمتلك كل هذه العناصر، دون حرق أحداث العمل يعد أفضل نمط على الإطلاق وقلة من يستطيعون ترويض عقولهم لابتكار نوع كهذا.

🖋️ وأخيراً نصيحتي لك في اختيار العنوان، هي أن يكون مناسباً لطابع روايتك

مثلاً لو كانت فانتازيا، فعليك باختيار عنوان يمثل عنصر جذب خارق لمحبي الخيال والسحر،

وإن كانت رومانسية فاجعله كذلك، لكي تجذب محبي الرومانسية.

الخرافة القائلة_لا تحكم على الكتاب من عنوانه_ لا يطبقها أحد حرفياً!
فإما أن يجذبهم العنوان لقرائتها، أو لا يفعل مطلقاً! 🖋️
.
.
.
اتبعني لقسم الأغلفة.....

⚜️مدرسة الأدباء_لغةُ الكاتب ⚜️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن