12. كيف نكتب قصة

85 14 26
                                    

⚜️🖊️ سأصدمكم بحقيقة أن أغلب ما تكتبه أناملكم هي قصص وليست روايات!
فكما قلت لكم من قبل وأكرر ، الرواية هي عمل من أصعب ما يكون إنجازه، كما سأشرح عنها لاحقاً...

القصة سهلة بعض الشيء، صعوبتها الوحيدة تكمن في قوة الوصف وإيصال الفكرة بأقل عدد من الفصول ، خاصة وإن كانت أقصوصة أو حكاية قصيرة لا تتعدى ال 4000 كلمة. 🖊️⚜️
.
.
.
بينما تمتاز القصة بقصر عدد الفصول والكلمات، إلا أن الكاتب هنا يقف أمام مهمة صعبة، ألا وهي إيصال الفكرة والرسالة دون المط في الأحداث.

مقومات القصة كما شرحت سابقاً وسأشرح الآن بتفصيل أكثر:

✏️ عدد شخصياتها محدود وقليل جداً بالإضافة إلى وجود شخصيات قد تكون هامشية، فإن منحت شخصية ما حواراً فليس بالضرورة أن تذكر نبذة عن حياتها أو توظفها في الحبكة بحيث يكون لها تأثيرٌ جذري.

✏️ الحدث يكون واحد فقط ويدور حول بطل واحد أو بطلين وربما أربعة، لكن بدون أي حبكة معقدة، القضية واحدة ، والفكرة واحدة، كأن أكتب مثلاً عن قصة حب دارت بين اثنين مع ماضٍ

إن لم أكن جاهزة بما يكفي لخلق قصة خاصة لكل شخصية وخلق أحداث كاملة لكل شخصية على حدة ثم جمعها والربط بينها، فلا داعي لأن أجعل فكرتي كرواية، بل الأفضل جعلها قصة.

✏️ ضع الفكرة في رأسك، فإن لاحظت أنك سوف تكتب العديد من المشاهد التي قد لا تؤدي إلى شيء، فلا تحولها لرواية، إجعلها قصة، ودعني أبشرك، بأن القصة غالباً ما يكون تأثيراً أشد وقعاً من الرواية ، لأن الرواية طويلة جداً وقد يشعر القارئ بالملل في المنتصف، بينما تنتهي القصة بين ليلة وضحاها وتترسخ أحداثها المتسارعة وفكرتها الدسمة في ذهن القارئ للأبد.

✏️ القصة تركز على الحدث الرئيسي فقط، ولا تملك المتسع الكافي للتركيز على جوانب كل شخصية بحد ذاتها وماضيها وحاضرها، وأحداث حياة كل فرد فيها، يكفي أن تقول انه أتى من كذا مكان وهو يعمل كذا ووالديه كذا وكذا.

في القصة فإن التركيز يكون على الحدث فقط والشخصيات تتمحور حول هذا الحدث، وتركز على تأثير كل شخصية في هذا الحدث أو في الرسالة فقط.

⚜️ نصيحة قيمة ⚜️

_ إذا أردت كتابة قصة ففكر بالحدث أولاً، ثم فكر كيف تجعل كل شخصية موجودة ذات تأثير ولو بقدر بذرة ، وعادة ما تكون القصة ذات طابع واحد أو اثنين، لأنها في الغالب تحل قضية واحدة ، وليست مثل الرواية التي تحل عدة قضايا.
.
.
.
إتبعني لاحقاً لنعرف كيف ننظم لكتابة رواية.

⚜️مدرسة الأدباء_لغةُ الكاتب ⚜️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن