⚜️🖊️ _ الكاتب: حسناً، كما يبدو لي أنك تنوين السوء يا أزل!
_ بالطبع وهل ظننتني سأنسى هذا الجزء؟؟
_ الكاتب: حسناً وما هو خطئي؟، لقد كتبت رواية كاملة وهذه أول مرة لي في الكتابة، وأنجزتها ولا أرى أي خطأ في الموضوع.
_ خطؤك هو كتابة ( رواية ) ، مع أن هذا أول عملٍ لك، لم تسيطر على مفاهيم الرواية بشكلٍ تام! 🖊️⚜️
لاحظت العديد من الكتاب الذين يقفزون فوراً لكتابة الرواية ونشرها، دون أن أرى أي تطور في الأحداث أو الشخصيات أو الزمكان ، أو البيئة، فهل يا ترى يمكن اعتبارهم روائيين؟ ، بالطبع لا!
وسأخبركم لم؟
.
.⚜️ الخطأ 1: البدء فوراً بكتابة رواية معقدة ، دون فهم منظورها وعناصرها ومفاهيمها بشكلٍ كامل، وكل ظنهم أن كتابة أكثر من 50 ألف كلمة يعد عملاً روائي، فيقعون في خطأ كتابة ما يسمى في الواقع ب ( قصة )، وليس رواية!
مثلاً، يفكر الكاتب بحدث ما، ويطوره بالتوالي، وبظهور شخصيات جديدة ، دون أن يفكر أن في الواقع يجب أن تكون لكل شخص قصته الأساسية، التي تصب لاحقاً في مجرى القصص الأخرى.
مثال على ذلك، في رواية أنت لي، عرضت الكاتبة مجموعة من القصص الفرعية التي صبت كلها لاحقاً في مجرى الفكرة الأساسية، فبينما الهدف هو وليد ورغد ، إلا أنها كتبت عن
_ حياة وليد في السجن
_ حياة رغد في بيت خالتها
_ حياة سامر الذي خطب رغد ثم عاش في الغربة لاحقاً
_ جزء من حياة دانة
_ حياة عائلة نديم في المزرعةاما لو كتبت قصة، فإنك لن تكون بحاجة لأن تصبح لكل شخصية قصتها الخاصة، بل ستكتفي بنبذة مبسطة سطحية عنه، ثم تنتقل إلى الأحداث التي تستهدف الحدث الرئيسي!
•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•
⚜️ الخطأ 2: عدم تطور الحبكة أو محاولة تعقيدها.
الرواية لا تعني بأن تتوالى الأحداث وحسب، يجب على قصتها أن تشتمل على عقبات شديدة الصعوبة بحيث يصدق القارئ بأن لا مجال لحلها ، والأمر سيعتمد لاحقاً على ذكاء الكاتب لإظهار الحل وإبهار جمهوره.طبعاً الحلول الجزئية والمفاجئة غير محبذة مطلقاً.
ومثال على العقبات المستحيلة، في الجزء الأخير من هاري بوتر ، حين أطلق فولدمورت تعويذة الموت على هاري ، طبعاً صدق المشاهدون العاديون أن هاري قتل
إلا أن الكاتبة هيأت سابقاً سبب نجاة هاري من تلك التعويذة، أنها في السابق، لم تقتله، بل صنع الساحر هوركروكس غير مقصود داخل جسد هاري ، أي أن جزء من روح توم ريدل داخل هاري، وبالضبط هو ما جعل هاري يتحدث لغة البارسيلتونج في الجزء الثاني.
•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•
⚜️ الخطأ 3: " هذه فانتازيا، لا شيء يحتاج لتفسير "
أنت تقرأ
⚜️مدرسة الأدباء_لغةُ الكاتب ⚜️
Acakتسلح بقلمك وورقتك ومخيلتك، وقبل أن تشرع في الكتابة، أرم حساسيتك في القمامة. دخلت عالماً فيه شتى أنواع النقد، منها البناء ومنها اللاذع ومنها السيء. فإن كنت حساساً ويحبطك أي شي من أول خطوة؟ رجاءاً أخرج ولا تفرم عقولنا بدموعك التي لن تهم أصلاً. وإن كنت...