10. كيف تبدأ بالكتابة

135 19 24
                                    

🖋️ دعني أولاً اخبرك بنصيحة ضرورية
الشغف ليس شعوراً ثابتًا، قد تفقده في لحظة ويعود إليك بعد سنوات، وقد تفقده في ثانية وتجد نفسك تمسك بالقلم في الثانية الأخرى.
من المهم جداً وقبل أن تبدأ بالكتابة، أن يكون ذهنك صافياً.

هناك أناسٌ ورغم ازدحام عقولهم، استطاعوا إنتاج أفضل الأعمال.
إنهم موهوبون بالفطرة.

أما أنت؟، فأنت لا زلت مبتدئاً، أنا أتحدث عن شخصٍ سيحاول البدء في كتابة أولى أعماله، أي أنك لا زلت تتعلم الزحف!

ودعني أكرر قولي، إذا قفزت فوراً إلى كتابة الرواية،
سوف تكون مثل الطفل الذي يود الركض فوراً على أقدامه الطرية المرتخية، التي لا زالت عظامها رخوة، وذلك يعني تعرضك للآتي👇:

_ الإنحراف عن المسار الصحيح للأحداث.
_ سرد رديء ولغة ركيكة.
_ تكرار في المصطلحات.
_ انعدام الرسالة والهدف.
_ نسيان الموازنة بين عناصر القصة ومشاعر الشخصيات وجوانبها.

والعديد من الأخطاء التي لن أذكرها لأن القائمة طويلة جداً.

أصقل إمكانياتك أولاً، لكي تأسس أعمدة فولاذية لا تقهر، تكون لك قاعدةً وأساساً قوياً للبدء في الكتابة.
فكما أخبرتك من قبل، ليس في جعبتك أي سلاح تستعين به،
سوى لغتك القويمة، وأعني بذلك الفصاحة والبلاغة وإمكانية الصياغة الممتازة، وأيضاً مخيلتك. 🖋️

✏️ صقلت لغتك جيداً وتدربتك كثيراً معنا، أحسنت بوصولك إلى هذه المرحلة. ربما تتسائل لماذا لم أعلمك كيفية اختيار العنوان؟
لا تستعجل، أغلب العناوين الناجحة تأتي بعد الكتابة، وسأعلمك لاحقاً صيغة العنوان المناسب.

منحتك مصادراً جيدة للإلهام في الفصل السابق، لكنها لم تساعدك، هذا محزن!، لكن لا تقلق، لربما كنت أنت مصدر إلهام ذاتك.
لنتحاور معاً الآن وليس بالضرورة أن تكون أجوبتك مثل أجوبة زميلنا هذا 👇، بل اكتب لنفسك أجوبة أخرى على شكل ملاحظات حتى تصل إلى قصتك.

_حسنا لنبدأ، ماهي الأشياء التي تتواجد داخل الرواية؟

_ مثلاً، الأماكن؟، أشخاص؟، أدوات؟، طقس؟

_ لنختر المكان أولاً، مثل مستشفى، مدرسة، دائرة، مؤسسة، منزل.

_ حطام بناية؟

_جيد حطام، بناية، فكر معي، من الذي يقف أمامها؟

_لنقل رجل.

_ حسناً، ما هو المبنى المدمر؟

_ ربما، مطعم؟

_ممتاز، كيف يشعر الرجل الذي يحدق في هذا الركام؟

_ ربما يشعر بالخيبة لأن حلم عمره بامتلاك مطعمٍ جيد قد تهدم أمام عينيه.

_متى حصل ذلك؟ ولماذا؟

_ قبل ساعتين تقريباً بعد أن رأى ذلك بأم عينيه، لأن منافسه قد أبلغ عنه بأن الأرض لا تملك رخصة بعد.

_ جيد، سوف نصل إلى هدفك تقريباً، ماهي الأسئلة التي تعتقد أنها ستخطر في بال القارئ؟

_ ممم، ربما متى بدأت قصة هذا الرجل وحلمه في امتلاك المطعم؟ وكيف اجتهد لأجله؟، ولماذا فعل منافسه ذلك؟، وكيف سيتصرف لاحقاً؟، وقد يتسائل عن أحداث المعركة التي ستحصل بينهما في عالم إدارة الأعمال؟

_ وها قد أصبحت لديك قصة!

إتبعني لكي نعرف ماذا سنفعل بخصوص العنوان والغلاف؟
.
.
.

⚜️مدرسة الأدباء_لغةُ الكاتب ⚜️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن