⚜️🖊️ الكاتب: ما هذا يا أزل؟ 😐 ، قارئ؟ ، احترام؟ ، مالذي تنوينه؟
_ أوظننتنا أغبياء؟ ، إحترم عقليتنا الفذة أيها الكاتب! ، ولا تتجه لأمور سخيفة وسطحية.أعني بربك! ،
قرأت لك مشهداً للتو عن زلزال دمر نصف أساسات المبنى وكاد أن يدهس الشاب وأمه، ولكنهما خرجا سالمين والآن يجريان حيث المأمن من سقوط هيكل المبنى.
وفي خضم ذلك الذعر وتلك الفوضى ، ينتبه الشاب إلى فارسة أحلامه، وشعرها يتطاير خلفها وهي تركض مذعورة مثله.....ياااااه!
هل جننت؟!الكاتب: إنه أفضل مشهد رومانسي.
_ بل إنه الأسخف على الأطلاق!
الكاتب: كفاك يا أزل! ، كلما كتبت شيئاً تجدينه سطحياً وخاطئ، ( أنت كده يا زكي على طول محبطني! )
_ يعني أخدعك يا سيد؟ ، أخدعك؟
الكاتب: هذه المرة أريد تفسيراً قويماً لحكمك. 🖊️⚜️
༺═──────────────═༻
في كتابة أي رواية وإن كانت خيالية فالمنطق يلعب دور مهم في بناء أساسات قويمة لاحترام عقلية القارئ المحنك، وإن كنت تكتب لأي كان فٱستمر بما تفعل ولا تكمل قراءة هذا الفصل!
.
.✏️ لكل تصنيف سواء في القصة أم الرواية دور معين في المنطق وصنفه الخاص، فمثلاً لنفترض أنك كتبت مضمون التصنيف الفانتازي، أي الخوارق وما إلى ذلك،
فالمنطق هنا يمنحك فرصته لأن تبرز أسباب تكون كل شيء.
فحين تتكون قدرة خارقة مثلاً لدى إحدى الشخصيات، لا يكفي فقط أن تقول ( الرواية خيالية لذا فكل شيء خيالي ).
أؤكد لك أن البشر جمعاء من كبيرهم لصغيرهم يطالبون بتفسيرات منطقية في كل مكان وزمان.إنهم يطلبون التفسير لكل شيء حتى من الأهل، ألن يطلبوا منك؟
لذلك، من الأفضل لك احترام عقليتهم وتفسير اسئلتهم عن طريق أحداث منطقية.
ولا تعمد في تفسيراتك إلى الأمور الشائعة مثل ( لطيبة قلبه وروحه النقية حصل على القوة الفلانية! )
أعرف جيداً أن آخرون فعلوها، فلما تعتمد التكرار؟ ، هل يعجبك أن يتوقع القارئ كل شيء ومحو عنصر التشويق؟ ✏️.......
🖊️ حسناً لنفترض لو كتبت عملاً مصنفاً من فئة الخيال العلمي، صحيح أن القصة من نسج خيالك، وصحيح أن كل ذلك غير واقعي، لكن المنطق له أهميته.
فلا يمكنك ببساطة إنكار جميع قوانين الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والبيولوجيا، لتجعل البطل يطير على غيمة مثلا!!!أعرف أن آخرين فعلوها لكن ما أدراك أنه أعجب القارئ الذكي؟
قلت لك إن كنت تود الكتابة للعقول الراقية فواصل القراءة والتشبث بهذه المفاهيم وإلا فٱنصرف بهدوء دون ضوضاء أفكارك اللامنطقية!كتبت مثلاً رواية عن السفر في الزمن، أو التنقل بين الأبعاد، يجب عليك أن تكون على إطلاع على ( بعض ) قوانين الفيزياء والكم على الأقل لكي تكتب شيئاً قوياً لا يصيب القراء بالجنون من فرط اللامعقولية ، بل من فرط الحكمة والعلم والدهشة.
أنت تقرأ
⚜️مدرسة الأدباء_لغةُ الكاتب ⚜️
Aléatoireتسلح بقلمك وورقتك ومخيلتك، وقبل أن تشرع في الكتابة، أرم حساسيتك في القمامة. دخلت عالماً فيه شتى أنواع النقد، منها البناء ومنها اللاذع ومنها السيء. فإن كنت حساساً ويحبطك أي شي من أول خطوة؟ رجاءاً أخرج ولا تفرم عقولنا بدموعك التي لن تهم أصلاً. وإن كنت...