المبتدئين_ج٢

90 15 37
                                    

⚜️🖊️ الكاتب: هل هناك المزيد؟

_ وهل ظننت أخطاؤك قليلة ويتم التغاضي عنها بسهولة؟، أنت ارتكبت جريمة بحق نفسك حين عمدت مباشرة إلى كتابة عمل ضخم كالرواية دون التشبث بالمفاهيم الأساسية لهذا العمل القيم.

الكاتب: آخرون غيري كتبوا ماهو أسوأ من ذلك وأعمالهم اشتهرت بالفعل!

_ وهل تكتب للعقول الراقية؟ أم لمن هب ودب؟، أنا عن نفسي أكتب لذوي الفكر الرفيع والخبراء الذين يدققون في كل شيء، وأطمح للعالمية، فإذت كنت تود أن تصبح مثلي اتبع النصائح، وإن لا؟، فغادر حالاً وعش في عالمك! 🖊️⚜️

࿇ ══━━━━✥◈✥━━━━══ ࿇

لا ترتكب هذه الأخطاء عزيزي الكاتب إن أردت الوصول إلى ماهو أكثر من مجرد الشهرة بحيث تصل أعمالك إلى نقاد كبار ( حقيقيين )، وليس مثل الشباب الحاليين الذين يدعون خبرتهم في النقد، ولا تنس أن النقد والكتابة ليس لكل من هب ودب.

⚜️الخطأ 5: الإفراط في التكرار واستخدام ( كان يقوم بذلك، وهي تشعر ، وهو يفعل )، الافراط في استخدام الفعل الماضي الناقص كان مع كل فعل يضعف بنية السرد بشكل عام، فالنثر الحيوي قائم على اساس احترام لغة القارئ وخاصة الخبير، فيجب على الكاتب الإكثار من المرادفات التي تتلاعب في صياغة السرد والأفعال لمنح النثر حيوية أكثر.

بالإضافة إلى إرفاق الضمائر مع الأفعال، والذي يتسبب بركاكة شديدة بحيث نستطيع الحكم بسهولة أن السلامة اللغوية للكاتب لا تتعدى كونه ( يعرف ) اللغة العربية وحسب، وليس ( خبيراً ) فيها!

مثال خاطئ ( ركض نحو صديقه المصاب وهو يحاول أن يسعفه بأقصى ما يستطيع، وكان يستشعر نبضه )

تعديل: ( ركض نحو صديقه المصاب وشرع بإسعافه قدر المستطاع، فيما يستشعر نبضه بين الفينة والأخرى )

━─━────༺༻────━─━

⚜️الخطأ 6: القفز إلى كتابة رواية طويلة مع محاولة تعقيد حبكة غير معقدة أصلاً! ، ويمكن أنهاؤها بقصة من عشر صفحات أو أقل، لكن أغلب الكتاب حالياً يشعرون بالإهانة حين يخبرهم أحد القراء أن هذا العمل قصصي وليس روائي، وما بها القصة؟ ، هل هي إهانة؟

لا بأس بالبدء أولاً في القصص القصيرة من أجل
_ تطوير أسلوب السرد
_ تطوير اللغة العربية
_ تطوير قالب الحبكة
_ تعلم إنجاز أغلب القصة في أقل السطور

وبما أن أغلب الكتاب يقفزون لكتابة الرواية فوراً، فإنهم يقعون في هذه الأخطاء:

_ شخصيات سطحية لا يعتمد تطورها سوى على الحالة المزاجية وحسب، وليس على التأثيرات النفسية لكل حدث في حياة الشخصية

_ مماطلة في الوصف، والحبكة والأحداث

_ تكرار كبير في المفردات وانعدام الصياغة اللغوية

_ بناء أساسات ضعيفة لكل حدث

_ إختفاء عنصر التشويق بحيث يصبح كل شيء متوقع

━─━────༺༻────━─━

⚜️الخطأ 7: تعظيم الأمور التافهة، وخلق جو من الدراما المبتذلة، بحيث أن الكاتب الذي لم يتدرب جيداً على لغة دقيقة تؤثر في القارئ بشكلٍ مباشر، سيضطر للمبالغة والتمطيط في الوصف وكل ظنه أنه كتب شيئًا عظيمًا، لكنه في الواقع يشعر القارئ بالملل من تكرار الوصفة والمط في التعبير!

━─━────༺༻────━─━
⚜️الخطأ 8: العناية بقالب العمل.

_ تجنب استخدام الصور للوصف، مثل الشخصيات والمكان والزمان ، بل اترك الأمر لمخيلة القارئ.
صف مميزات الشخصية واترك لنا إطلاق العنان للخيال.

_ تجنب استخدام الرموز التعبيرية مثل الإيموجي وما إلى ذلك.

_ لا تستخف بعلامات الترقيم فهي العمود الفقري للبنية النثرية لأي عمل سواء قصصي، روائي، مسرحي، فلسفي، تنمية بشرية....الخ.

_ اهتم جيداً بعناوين الفصول بحيث تجعلها مشوقة، وتثير الفضول،
مثال خاطئ: ( الفصل السابع_ موت ) ، وهنا نعرف بسهولة أن أحدهم سيموت!
تعديل: ( الفصل السابع_ جرس إنذار) ، وهذا قد يكون لأي شيء وهو عنوان مشوق.

_ راجع النص او الفصل الذي تكتبه أكثر من مرة ولا تتكاسل فقط من أجل نيل الشهرة سريعاً ، إهتم جيداً بالكتابة للعقول الراقية قبل
التافـهة
.
.
.
.
لم تنته الأخطاء، ولكن على الأقل، ذكرت أبرز الأمور، وربما أجد المزيد في الدروس اللاحقة.

⚜️مدرسة الأدباء_لغةُ الكاتب ⚜️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن