الأغانــي

42 3 0
                                    

_اللهـم صـلِّ علـىٰ محمـد وآل محمـد_

السلام عليكُم
حبيت احجي ابـ موضوع
وهـو الغنَـاء
....

- الغِناء:

الغِناء هُوَ اللّهُو بالأصوَات وآلات اللّهو وبكلمات لايُستفادُ مِنها إلاّ لِنشر الفسَاد والرّذيلة والكذب والأباطِيل ولتشجيعُ النّاس علىٰ إرتِكاب المحرّمات وإلهاءهم عَن الفضِيلة وعمّا فيهِ خير لهُم ..
ومَا يُصاحِب الغِناء مِن تمايلُ للأجسام والرّقص وغِياب الحِكمة والعَقل.

روي عن رَسُولُ اللّه (صَلّىٰ اللّهُ عَليهِ وَآلِه وَسَلّم): «وَيُحشر صَاحِب الغِناء مِن قبرهِ أعمى  أخرَس وأبكم..».

وروي عن الإمَامُ البَاقِر (عَليه السّلَام): «الغِناء ممّا وَعد اللّه عزّ وجلّ عليهِ النّار وتلا هذهِ الآية: ” وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ “.

ورويّ عَن الصّادق (عَليه السّلَام): «بَيتُ الغِناء لاتؤمّن فيه الفجيعة، ولاتُجاب فيه الدّعوة ولا تدخلهُ الملائكة».

وَرويّ في قولهِ تعالىٰ:  وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ -أنّهُ الغِناء والملاهِي-

روي عَن الإمَام الصّادق (عَليه السّلَام): «المُنجّم ملعون، والكاهن ملعون، والساحر ملعون، والمُغنيّة ملعونة، ومن آواها ملعون، وأكل كسبها ملعون».

روي أنه أتىٰ رجُل إلى الإمَام البَاقِر (عَليه السّلَام): «فسألهُ عن الغِناء فقال: يا فُلان إذا مُيّز بين الحقّ والباطل فأنّى يَكون الغِناء؟ فقالَ الرّجُل: مَع الباطل، فقال: قد حكَمت».

وروي عَن الصّادق (عَليه السّلَام): «الغِناء عِشُ النّفاق».
وقال (عَليه السّلَام): «لا تدخِلوا بيوتًا اللّه مُعرض عن أهلِها».
وقال (عَليه السّلَام): «إستماع الغِناء واللّهو يُنبت النّفاق في القلب، كما يُنبت الماء في الزّرع».

وروي عَن الإمَام الرّضا (عَليه السّلَام): «مَن نزّه نفسهُ عن الغِناء فإنّ في الجنّة شجرَة يأمر اللّه عزّ وجلّ الرّياح أن تُحرّكها فيُسمع لها صوتًا لم يُسمع بمثلهُ ومن لم يتنزّه عنهُ لم يسمعهُ».

وَقِيل أنّ النّفس الإنسانيّة ثقِيلة والغِناء يجعلُها خفيفة وإذا صَارت خفيفة يُمكن أن تذهبُ إلى الذّنوب والغِناء يولّد طاقة غريبة فِي الإنسان ومُن الصّعب علىٰ الإنسان أن يَمسُك نفسهُ عِند ذلك ..

لـ قصائـد أهـل البيـت { ع } حيث تعيش القصص. اكتشف الآن