part 45 ⚜️

199 20 12
                                    

فكلُ السّنوات تبدأ بكِ
وتنتهي فيكِ سأكونُ مُضحِكاً
لو فعلتُ ذلك لأنّكِ تسكنينَ الزمنَ كلَّهْ وتسيطرينَ على مداخل الوقتْ
إنَّ ولائي لكِ لم يتغيَّرْ
كنتِ سلطانتي في العام الذي مضى
وستبقين سلطانتي في العام الذي سيأتي...
.
.
.
من سوسين:
_بعد سماعي لذلك كنت في صدمة كبيرة نظرت الى عمر الذي ينظر الي بعجز ونظراته تتوسل بي بأن لا ابكي او انهار، نظرت الى الطبية قالت وهي مبتسمه لتطمنني:
الطبيبة: انظري الي اضغطي على نفسك بهذه الفترة حتى لو كنت تتألمين مع المضادات الحيويه والغذاء وايضا اشفطي الحليب الزائد لديك بألة الشفط، ستكونين بخير ولن تحتاجي الى ذلك....
سوسين: انا لا افكر في نفسي انا افكر في سيرا، لا زالت صغيرة، ولا تتقبل الحليب الطبي...
عمر: جميلتي انت، لن يحصل شيء سنستمر بالعلاج ونفحص من جديد وستكونين بخير...
سوسين: آمل ذلك يا عمر ولكن...
عمر: لا يوجد ولكن انا سأعطيك دواءك في موعده، وانت اتبعي تعليمات الطبيبة....
سوسين: حسنا سأقوم بكل شيء تقوله لي...
عمر: هذه حبيبتي...
الطبيبة: احسنت يا سوسين، سأعطيك التعليمات تقومين بها مع المضادات الحيوية وايضا لا تنسي الرضاعة المستمرة تساعد على شفاء الالتهاب، صحيح انك ستتألمين كثيرا ولكن ستتجاوزي ذلك من دون عملية....
سوسين: حسنا، سأفعل كما تقولين...
_بعد كتابة الطبيبة الوصفة الطبية، ذهب عمر وجلب الادوية وعدنا الى منزل اولجان كانوا الشباب يقومون بالشواء في الحديقة والفتيات بجانبي:
ايليف: ماذا حصل معك؟!
سوسين: اووف لا اعرف ماذا اقول، ولكن يوجد لدي التهاب كبير....
اسيا: ما السبب؟!
سوسين: انظري انا عدت الى العمل لم تكن رضاعة سيرا منتظمه، وزاد على ذلك مجيء والدتي كنت حزينة جدا، وزيادة على ذلك اختطاف سيرا و آراس تقريبا يوم كامل لم ارضعها تسبب ذلك بانسداد بالقنوات الحليب...
ايبيكا: اووف عزيزتي ماذا ستتحملين بعد هل سيزول الالتهاب بالعلاج اليس كذلك...
سوسين: سأبقى اسبوعين على العلاج ان لم يجدي نفعا يجب ان يستئصلون قنوات الحليب بعملية جراحية....
اسيا: ماذااا؟!
سوسين: اجل، انا لا يهمني نفسي والعملية، يهمني كيف سأتصرف مع سيرا ان اجريت العملية....
هاريكا: لا تقولي ذلك لن يحصل شيء لك، انظري اتبعي تعليمات الطبيبة وان كان الامر خطيرا لقالت لك يجب تحويلك الى العمليات حالا....
ايليف: صحيح ما تقول هاريكا، لذا لا تحزني، والم لازال مستمر لديك؟!
سوسين: ليس كثيرا، لانني اخذت مسكن يعني لا اشعر بألم كبير...
ايبيكا: جيد ذلك اتمنى ان تصبحي بخير....
سوسين: شكرا لكن حقا....
اسيا: لا تقولي ذلك، ولا تحزني ارجوك انظري لعمر كم هو عاجر عند رؤيتك هكذا...
سوسين: اجل اعلم ذلك، لو رأيته عند الطبيبة كانت نظراته تتوسل اليه من اجل ان لا ابكي او انهار...
هاريكا: من اجله ومن اجل سيرا تحملي وابقي قوية يا سوسين...
سوسين: سأحاول...
ايليف: لا يوجد محاولة، ابنتي انت طبيبة وتعرفين كل شيء وهكذا خائفة ومتوترة، لو اصابنا نحن مثل هذا الشيء ماذا سنفعل...
سوسين: ستفقدوا عقولكم حتما، ولكن لا سامح الله...
ايليف: هيا يا صديقتي العزيزة لنذهب ونأكل ما صنعوه ازواجنا، وصحيح آراس سأل عنك قلت له انك نائمة...
سوسين: حسنا، جيد ذلك لو علم انني تركته هنا وذهبت الى الطبيبة لوجدته الان غاضب و لاينظر الي...
ايليف: انظر الى الفتى، ولكن هل تعرفي اظن انه علم بأنني اكذب ولكن تظاهر انه اقتنع بكلامي....
سوسين: انظري هو ذكي، ويفهم، والان انظري سأعلم ان شك بالامر او لا...
_خرجنا الى الحديقة اتى اراس وهو عاقد حاجبيه نظر الي بغضب وقال:
آراس: اين ذهبت وتركتني هنا؟!
سوسين: كنت نائمة، الم تقل لك الخالة ايليف....
آراس: ذهبت ونظرت لم اجدك نائمة، وايضا معطفك لم يكن معلقا....
سوسين: الم اقل لكن ان ابني ذكي...
هاريكا: حقا كما قال اولجان كتل ذكاء تسير على الارض...
آراس:اين ذهبت؟!
سوسين: ذهبت الى الطبيبة...
آراس (يمسك خدها): هل انت مريضة؟؟
سوسين: لا فقط من اجل ان اجلب علاج لسيرا....
آراس: فهمت، سأسامحك هذه المره فقط...
سوسين(تضحك وتقبل يده): شكرا لك سيد آراس...
آراس: سأعود والعب مع غونيش...
سوسين: لا تشعر بألم اليس كذلك؟؟
آراس: لا انا بخير...
سوسين: حسنا اذهب...
ايبيكا: سوسين، وكأنه كبير يفهم كل شيء...
سوسين: ليس لهذه الدرجة، انظري الى برائته....
ايبيكا: نعم طفل بريء ولكن مخاطبته لك وكأن عمر يتكلم معك...
سوسين: بالطبع، لانه في المنزل يلعب مع عمر وابي ليس لديه اصدقاء في سنة فهو يفعل كما يفعلون...
اسيا: بهذا الشيء معك حق...
سوسين: اجل ولكن انظري عندما عاد ليلعب مع غونيش انه طفل سيبكي ان لم تعطيه الكره...
اسيا: نعم، اووه كم هو جميل حبيب عمته...
_بقي آراس يلعب مع غونيش وكل لحظة ينظر حوله ليتأكد من وجودنا انا وعمر...
.
.
.
من عمر:
_الشعور بالعجز اصعب شعور يعيشه الانسان، عندما ترى اغلى انسان على قلبك يتألم وانت لا تستطيع فعل شيء، كنت انظر الى سوسين التي كانت تبين لهم انها قوية ولكن اعلم بداخلها خوف كبير جدا، خوف من ان تبقى سيرا جائعة، ولا تستطيع ارضاعها، اعرف ان لا يهمها نفسها وان كانت ستتألم او لا، كان المهم ان لا تبقى سيرا جائعة،....
_كنت انظر وارى فرق كبير بينها وبين والدتها، وهنا اثبتُ مقولة، "فاقد الشيء يعطيه وليس لا يعطيه" اعطت سوسين الكثير وتحملت الكثير من اجلنا، كانت تضغط على نفسها لتكون ام جيدة....
_نظرت اليها ابتسمت لي وكأنها تقول لي لا تقلق انا بخير ولكنني افهم جميع نظراتها، ذهبت نحوها وجلست بجانبها واحتضنتها اسندت رأسها على صدري:
عمر: بماذا تشعرين؟!
سوسين: لا اعرف ولكن اشعر بأنني ام سيئة، لانني اهملت رضاعة سيرا كثيرا...
عمر: لا تقولي ذلك، جميلتي انت تحملتي الكثير من الاشياء والضغوطات النفسية، فمن الطبيعي يحصل معك هذا....
سوسين: يعني لست ام سيئة؟؟
عمر: انت افضل ام رأيتها في حياتي، لذلك ابعدي هذه الفكرة عن مخيلتك...
سوسين: حسنا ابعدتها، وجودك بجانبي يجلب الي القوة...
عمر: سأبقى بجانب دائما لا تقلقي، وايضا اخذت لك اجازة لمدة اسبوعين الى ان تتحسني بشكل جيد...
سوسين: جيد ما فعلت، لانني اشعر لا اريد الذهاب للعمل هذه الفترة...
عمر: اجل ارتاحي، والان لتتناولي طعامك من اجل ان تأخذي الدواء...
سوسين: حسنا يا حبيبي...
_بدأت تتناول طعامها كنت اطعمها بيدي هي وآراس الى ان شبعوا بقينا الى ان تأخر الوقت عاد كل شخص الى منزله، وصلنا الى المنزل لا زالت سيرا تعطس وحرارتها مرتفعة، اعطينها ادوية وبعد ذلك كانت سوسين تحاول ارضاعها ولكن الالم واضح عليها، الى ان ابعدت سيرا عنها وبكت:
سوسين: عمر لا استطيع، ماذا افعل الان؟!
عمر: حسنا، حسنا ياجميلتي، اتركيها الى ان يخف الالم وحاولي مره اخرى...
سوسين: ستبقى ابنتي جائعة، عمر كله بسببي...
عمر: حسنا حبيبتي اهدأي، لن تبقى جائعة....
_كانت سوسين تنظر الى سيرا وتبكي كنت محتضنها واحاول ان اهدأها، نظرت الى سيرا التي بدأت في البكاء:
عمر: عزيزتي كفي عن البكاء، انظري الى سيرا انها تبكي...
سوسين (فتحت يديها واحتضنت سيرا): اووف ابنتي الجميلة اعتذر منك كثيرا، لانني اهملتك...
عمر: حبيبتي حقا لا اصدقك، انظري سأعطيك مسكن الم وحاولي ان ترضعيها، مارأيك؟!
سوسين (اومأت له ايجابا): حسنا اعطني...
_اخذت مسكن الم واعطيتها شربته انتظرت الى ان بدأ مفعوله بدأت برضاعة سيرا كانت تتألم ولكن بشكل اقل مما سبق الى ان انتهت استلقت وضعت سيرا على صدرها وبدأت تقبلها وتستنشق رائحتها:
سوسين: رائحتها كالمسك، اووه ابنتي الجميلة...
عمر: كيف اصبحت الان؟!
سوسين: اظن انه سيمضي...
عمر: لا تظني، سيمضي يا حبيبتي....
سوسين: ماذا فعلت ليرزقني الله بزوج مثلك...
عمر: انا الذي يجب ان اقول هذا الكلام، لانني محظوظ بوجودك في حياتي، احبك كثيرا....
سوسين: وانا ايضا احبك كثيرا...
عمر: هل ستبقى هذه الجميلة هكذا...
سوسين: نعم لتبقى بجانبي لانني سأستيقظ كل ساعتين...
عمر: حسنا، فهمت الان سأحتضن زوجتي وابنتي وانام، اوه كم انا محظوظ....
سوسين: ونحن ايضا محظوظتان لاننا نمتلك زوج و اب مثلك....
عمر: اووه جميلتي، والان نامي وارتاحي...
سوسين: ليلة سعيدة...
عمر: ولك ايضا...
_احتضنتها بين يدي ونمنا، كان المنبة يرن كل ساعتين من اجل رضاعة سيرا وانا كنت استيقظ مع سوسين من اجل ان احتاجت الى شيء، كنت خائف عليها ان تبكي او تتألم...
.
.
.
من سوسين:
_كنت اشعر بألم وعجز، اما ان اتحمل الالم او ان اتخلى عن رضاعة سيرا ولكن تمسك سيرا بي ودموعها تجعلني اتحمل ألمي، ومساندة عمر الي تجعلني قوية، كان عمر يستيقظ معي ويجلس يتكلم الى ان انهي رضاعة سيرا كان يلهيني بالكلام من اجل ان انسى ألمي الى ان انتهيت كان ذلك اخر منبة قبل الاستيقاظ وضعت رأسي على صدر عمر:
سوسين: لماذا لا تنم؟! لقد تعبت كثيرا...
عمر: هكذا ارتاح اكثر...
سوسين: من الجيد انك هنا، ماذا كنت سأفعل من دونك....
عمر: انت الذي لا اعرف ماذا افعل من دونك يا جميلتي...
سوسين(قبلت خده): هل سنذهب الى دار الايتام اليوم؟!
عمر: ان كنت متعبة لا نذهب...
سوسين: لست متعبة لنذهب لرؤيتهم...
عمر: حسنا كما تريدين نذهب...
سوسين: حسنا عندما نستيقظ نتناول الافطار ونذهب...
_عدنا الى النوم استيقظت في الصباح لم اجد عمر ولا سيرا، علمت ان عمر اخذها ونزل الى الاسفل، ذهبت الى الحمام اخذت حماما ونظفت اسناني ونزلت الى الاسفل وجدت عمر يعد الطعام وابي جالس مع سيرا وآراس:
سوسين: صباح الخير....
الجميع: صباح الخير...
آراس: امي، ابي قال لي اننا سنذهب اليوم الى مكان ولكن لم يخبرني الى اين....
سوسين: ان كان اباك لم يخبرك وانا لا استطيع ان اخبرك ايضا، لنذهب الى المكان وسترى....
آراس: حسنا...
_ذهب وهو منزعج جلس بجانب ابي وانا ذهبت الى المطبخ بجانب عمر:
سوسين: ماذا تعد؟!
عمر: البيض بالنقانق...
سوسين: اوه لقد اشتهيته الان....
عمر: سيجهز خلال دقيقتين يا جميلتي وسأجعلك تأكلين كثيرا...
سوسين: انظر انت تدللني كثيرا...
عمر(يقترب اليها ويقبلها ويقول): نعم سأدللك هل لديه غيرك يا عزيزتي....
سوسين: حبيبي، هيا بسرعة لان اراس سينفجر من الفضول....
عمر: نعم انتهيت، كيف اصبحت؟!
سوسين: جيدة على المسكنات ولكن من الممكن ان اقول افضل...
عمر: انا واثق بأنك ستتحسني....
سوسين: وانا اثق بك يا حضرة الطبيب عمر...
عمر: اووه هل تعرفين كم هو جميل قول ذلك بصوتك....
سوسين: هيا سنتأخر بسبب الكلام لاننا لو بدأنا لا ننتهي....
عمر: حسنا يا حبيبتي....
_ذهبنا وجلسنا حول الطاولة كان آراس مستمر بأسئلته ولكننا لا نجاوبه، الى ان انتهينا اخذت سيرا وارضعتها كان عمر بجانبي، ان بكيت يهدأني ويأخذ سيرا مني الى ان يخف الالم احاول مره اخرى الى ان انتهينا:
عمر: لنبقى، انظري الى حالتك....
سوسين: لا لنذهب، من اجل ان ارفه عن نفسي...
عمر: حسنا لنجهز الاطفال....
_اكملت تجهيز الاطفال وذهبنا الى السيارة وتوجهنا الى محل لشراء الهدايا للاطفال ومن ثم توجهنا الى دار الايتام، نزلنا نظر الينا آراس وعقد حاجبيه:
آراس: ما هذا؟!
سوسين: انظر هنا ستجد الكثير من الاصدقاء، في عمرك واكبر منك وحتى بعمر سيرا....
آراس: ماذا يفعلون هنا؟!
سوسين: انظر يا صغيري هؤلاء الاطفال ليس لديهم ام واب لذلك يأتون بهم الى هنا....
آراس: لماذا ليس لديهم ام واب؟!
عمر: قد يكون فقدوا امهم واباهم او ان امهم تركتهم او اباهم تركهم، لذلك هم هنا...
آراس: يعني ان تركتموني في يوم من الايام سأبقى هنا....
سوسين: لا صغيري لن نتركك، سنبقى معك، والان لندخل ونرى الاطفال وتلعب معهم قليلا ونعطيهم الهدايا....
آراس: حسنا يا امي....
سوسين: ان احتضنت طفلا لن تنزعج، لان هؤلاء ليس لديهم ام...
آراس: حسنا لن انزعج
_دخلنا الى الدار قابلنا المديرة واعطيناها المال ومن ثم طلبنا منهم ان نرى الاطفال خرجنا الى المكان الذين يلعبون به، ركض الاطفال حولنا كنت احتضنهم واقبلهم كان عمر يحمل سيرا بين يدي ويريها للاطفال كان آراس متمسك بي لانه يشعر بالخجل الى ان قمنا بتوزيع الهدايا على الاطفال بدأ اراس يعطي الهدايا معنا والاطفال نادوه ان يلعب معهم عندما انتهينا جلسنا انا وعمر على اكد المقاعد ننظر اليهم ونبتسم، الى ان اتى نحوي طفل صغير كان اكبر من آراس قليلا ابتسمت له وتكلمت معه:
سوسين: ماذا بك ايها الصغير؟!
الطفل: اريد شيء...
سوسين: ماذا تريد؟!
الطفل: هل من الممكن ان تحتضنيني؟!
سوسين(ابتسمت له واحتضنته): بالطبع يا صغيري، والان اخبرني ما بك؟! لماذا انت حزين؟!
الطفل: لا يوجد شيء فقط اردت ان اجرب كيف يكون حضن الام....
سوسين (تمتلئ عينيها بالدموع وتمسح على وجه الطفل وتحتضنه): صغيري، كم انك جميل...
الطفل: وحضن الام اجمل، حقا مثلما يقولون اصدقائي انه دافئ للغاية....
عمر: اووه يا صغيري ما الذي تعيشة بهذا السن....
سوسين: منذ متى وانت هنا؟!
الطفل: منذ ولادتي لا اعرف من هم عائلتي...
سوسين: انظر الي ايها الصغير ان احتجت شيء اذهب الى مديرة المكان وقل لها اتصلي بسوسين ايرين وسآتي اليك واجلب لك ما تطلب....
الطفل: حقا؟!
سوسين: اجل، وانظر عمر ايضا يستطيع ان يأتي اليك...
عمر: اجل يا صغيري نحن في خدمتك...
الطفل: شكرا لكم حقا...
عمر: لا عليك، هيا اذهب والعب مع الاطفال...
_ذهب الطفل يركض وهو سعيد، نظرت الى عمر وقلت:
سوسين: كيف لعائلاتهم ان تتركهم هكذا...
عمر: لا اعرف الا يوجد لديهم ضمير...
سوسين: كل شخص يفكر بمصلحته...
عمر: انظري الى آراس كم هو سعيد ويلعب معهم....
سوسين: يجب ان نأتي بين فترة واخرى الى هنا...
عمر: اجل...
سوسين (نظرت الى سيرا التي كانت تنظر حولها وتبتسم): انظر الى ابتسامة ابنتي الجميلة...
عمر: انظري كلما تكبر تصبح نسخة منك...
سوسين: اجل لاحظت ذلك...
عمر: جميلتي اتى موعد دوائك والرضاعة هل نعود؟!
سوسين: لا سأذهب الى السيارة ارضع سيرا وانت ابقى بجانب آراس...
عمر: حسنا خذي دواءك لا تنسينه...
سوسين: حسنا يا عزيزي لن انساه....
_ذهبت الى السيارة اخذت الدواء ومن ثم بدأت ارضع سيرا، اخذ ذلك وقتا الى ان انتهيت وانا اشعر كأن نار تشتعل بداخلي اخذت نفس شربت الماء نظرت الى سيرا وقلت:
سوسين: من اجل ابتسامتك اتحمل كل شيء يا جميلتي....
_حملتها وذهبت الى الداخل كانت متمسكه بي كثيرا، حتى عمر اغلب الاوقات تبكي ولا تريدة، قبلتها ودخلت وجدت مشاجرة كبيرة بين طفل وآراس كان عمر يحاول ان يحل النزاع بينهم نظرت الى آراس خده احمر ودموعه على خده:
سوسين: ماذا حصل هنا؟!
آراس(يبكي): لقد ضربني...
سوسين(تقدمت نحو الطفل ببطئ وقلت له بهدوء): لماذا ضربته يا صغيري؟!
الطفل: اتى ذلك من داخلي....
سوسين: ولكن لا يجوز ان تضرب احدا من دون سبب...
مديرة المكان: اتركيه هذا الطفل يسبب لنا الكثير من المتاعب ويجب ان يتعاقب....
سوسين: عذرا يا سيدة ولكن الطفل يجب ان يعلموه الصح من الخطأ وليس يعاقبوه، وانت يا صغيري تعال معي لاتكلم معك....
_اخذت الطفل وجلست على احد المقاعد نظر الطفل الى سيرا وقال:
الطفل: هل هذه ابنتك؟؟
سوسين: اجل هل هي جميلة؟!
الطفل: اجل ومحظوظةُ ايضا لان لديها ام...
سوسين: انظر يا صغيري انا ايضا ليس لدية ام، امي تركتني وانا عمري 8 سنوات وعادت قبل شهر وهل تعرف ماذا اكتشفت؟!
الطفل: ماذا اكتشفتي؟!
سوسين: ان امي سيئة ولا تحبني حتى انها اختطفت اطفالي....
الطفل: حقا انها سيئة....
سوسين: انظر يا صغيري في هذا العالم يوجد حكمة وعدل، من الممكن ان نفكر ان الحياة تظلمنا ولكن بعد ذلك نرى ان لا يوجد ظلم في الموضوع كان ابتعاد الناس خيرا لنا وليس شرا، حتى انظر انا كنت اسأل عن امي دائما واشعر بالحزن لانها ليست بجانبي ولكن عندما عادت تمنيت انها لم تعد الى هنا...
الطفل: يعني تقولين ان من الممكن ان تكون امي سيئة والله يحبني وابعدها عني....
سوسين: انظر يا صغيري الله سبحانه وتعالى عندما يخلق البشر هو من يختار كيف تسير حياتهم منذ ان يولدو الى ان يكبروا، وهو لديه حكمة من اي شيء يحصل معنا، ولكن نحن البشر ليس لدينا صبر او ايمان بالله تعالى، نريد كل شيء كما يحلوا لنا، وانظر ها انا واحدة من هؤلاء البشر ليس لديه صبر واي شيء يحصل معي ابدا في البكاء والتذمر، الانسان يتغير مع المواقف الذي تحدث معه، من الممكن ان تكون امك انسانه جيدة ولكن في المستقبل ممكن ان تتغير عليك، يعني الذي اقصدة ان الله يبعد عن البشر الاذى ولايصيبوهم بسوء، او ابتعاد امك اختبار لك هل يرى انك ستصبر او ستتذمر....
الطفل: كلامك جميل، انا لا احد يعلمني هنا فقط يعاقبونني....
سوسين: يجب عليك ان تكون طفلا مهذبا لا تأذي الناس، وان تدرس كثيرا، وتبتعد عن المشاكل،وان تتعلم انت بنفسك ممكن ان تقرأ بعض الكتب او حتى تسأل شخص اكبر منك مثلا استاذتك او حتى الطباخ الذي يعد لكم الطعام....
الطفل: حسنا سأكون هكذا، وسأسأل كثيرا....
سوسين: وعد؟!
الطفل: وعد....
______________ نهاية ⚜️ part 45 ______________

أجدك أينما نظرت.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن