ماهو الثقب الأسود؟الثقب الأسود واحد من أغرب الأجسام في الفضاء . وهو عبارة عن منطقة في الفضاء تكون فيها الجاذبية عالية جداً لدرجةٍ لا يتمكن معها الضوء من الهروب من تلك الجاذبية ، ولأن الضوء لا يهرب من جاذبية الثقوب السوداء فهي تظهر باللون الأسود . ولما كانت الثقوب السوداء تبتلع الضوء وهو أسرع الأشياء التي نعرفها ( 300000 كيلومتراً في الثانية ) فلا يمكن لأي جسم آخر أن يفلت من تلك الجاذبية . الثقب الأسود في الحقيقة ليس ثقباً بالمعنى الحرفي وليس فارغاً أيضاً ، فهو مليء بالمواد المتركزة في حيز صغير ، وهذا ما يعطيها قوة الجاذبية الهائلة التي تمتلكها ، وقد سميت الثقوب السوداء بهذا الاسم لأنها تبدو كذلك في الفضاء.
مم تتكون الثقوب السوداء؟
يعتقد العلماء بأن الثقوب السوداء تتكون من مواد ذات كثافات عالية جداً ( كتلتها عالية وحجمها صغير ) ، وهذا يمكن أن يحدث في مراكز المجرات الكبرى أو عندما ينهار نجم عملاق في آخر مرحلة من مراحل حياته يتكون الثقب الأسود ويجب أن تكون كتلة النجم أكبر من كتلة الشمس ثلاث لكي تتحول إلى ثقبٍ.
ما هو حجم الثقب الأسود؟تتفاوت الثقوب السوداء في حجومها ، ويعتمد حجم الثقب الأسود على كمية المادة الموجودة فيه ( الكتلة ) . تتراوح حجوم الثقوب السوداء من بضع كيلومترات عرضاً إلى عدة ملايين من.
هل يوجد حقاً ثقوب سوداء في الفضاء؟
لا يمكن أن نرى الثقوب السوداء لأنها لا تصدر ضوءاً ، ولكننا نستطيع أن نرى أثر الثقوب السوداء على محيطها .
ولأن الثقوب السوداء تمتلك جاذبية هائلة فهي تجذب الأجسام المجاورة لها بسرعة عالية مما يزيد من حرارة الأجسام المجذوبة بشكل كبير فتبدأ بإطلاق أشعة سينية ، وبالبحث عن تلك الأجسام الحارة والتي تنجذب إلى الثقوب السوداء يمكننا تحديد مواقع الأخيرة ، كما و يمكن تحديد مواقع تلك الثقوب السوداء أيضاً من دراسة حركة الأجسام في الكون ، مما كون لدى العلماء دلالات كافية على وجود الثقوب السوداء في مراكز العديد من المجرات الكبيرة وبالقرب من الأنظمة ثنائية.هل يوجد ثقب أسود في مركز مجرتنا؟
نعم ، يوجد في مركز مجرتنا ثقب أسود ضخم ، تبلغ كتلته حوالي ثلاثة ملايين كتلة الشمس ، ويبعد عن الشمس مسافة تقارب 24000 سنة ضوئية ، وهو بعيد جداً عن الأرض بحيث لا يشكل خطراً عليها . يعتقد العلماء بوجود ثقوب سوداء ضخمة في مراكز معظم المجرات الكبرى ، والعديد منها قد تم التحقق من وجوده.هل يمكن أن تصبح الشمس ثقباً أسود؟
لا ، فالشمس أصغر من أن تصبح ثقباً أسود ، يجب أن تكون كتلة النجم كبيرة حتى ينهار ويصبح ثقباً أسود .
اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم.