💮 نقد رواية فراشة متلونة

2.5K 90 12
                                    

للكاتبة :

Sadimaya

🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌

رغم أني كنت أريد قراءة رواية مكتملة أو قاربت على

الانتهاء ، إلا أني لم أستطع رد أي طلب .

لذا و برواية من ثلاث فصول كل ما تمكنت من معرفته

هو أننا بصدد التعرف على حياة فتاة شابة ، سحبت

المصاعب التي عانتها بعمر صغير كل الألوان من أمام

ناظريها .

1. العنوان : لا أستطيع الحكم عما إذا كان مناسبا أولا أما الغلاف فأنصحك بتغييره ، اصنعي غلافا جميلا يليق بمحتوى الرواية و هناك العديد من الموهوبين ممن يعرضون مساعدتهم .

2. الفكرة : لم تتوضح جيدا بعد ، رغم أني أردت لو تبتعدي عن الفكرة الكلاسيكية للزوجة الشريرة التي تجعل البطلة خادمة ، خصوصا أنك اخترت العالم الغربي كمكان للأحداث ، ففقط كان سيبدو جميلا جدا لو جعلتي البطلة غير مرغوب بها ، لو مارستي عليها ضغطا باشعارها بأنها مكروهة ، كان ذلك ليكسبها تعاطف القراء ، و ليكسر تكرار الفكرة التقليدية .

الحبكة : لم يتوضح أي شيء لحد الآن .

شرطي الزمان و المكان : لم تشر للمكان بالضبط لكن بدا من اختيار الأسماء أنه الغرب ، الزمان كان واضحا ،- و لكن ألفت نظرك أنك بالبداية جمعت بين الشتاء و شهر آب ! -

الشخصيات : لم تتوضح الأطر النفسية جيدا ، و لكن يبدو أن البطلة تعاني من الحزن لمدة طويلة ، لذا أتمنى أن تركزي على عمق هذه المشاعر و مدى ظلاميتها أعتمد عليك بذلك ، و من فضلك لا تقعي في فخ أن البطلة غارقة بالحزن ثم و كفرقعة أصابع تصبح أسعد شخص على سطح المعمورة ( احترمي تغير المشاعر )

البداية : كانت موفقة لأبعد حد ، لحد الآن مشهد القطار يعتبر الأفضل حتى أني توقعت للحظة أن الكاتب تغير عندما قمت بالفلاش باك الأول .

التنسيق بين الحوار و السرد : لحد الآن و على طول ثلاث فصول كان لسرد أكثر بكثير من حصة الأسد و هذا خطأ كبير تجنبيه ، لأنه يحول الرواية لمجرد قصة طويلة ، و الكاتب الذكي هو من يقدر على خلق التوازن بين السرد و الحوار و الانتقال بينهما بسلاسة ، حاولي تصحيح الأمر .

المونولوج النفسي: و هو ابراز مشاعر الشخصية حيث تتحول من كائن ورقي ، لانسان بمشاعر و أحاسيس يتعاطف معها القارئ ، و قد قمت بعمل حسن على أمل أن تتطوري لأنك فعلا تحاولين ايصال مشاعر البطلة لكن عليك العمل أكثر لأن طول قراءتي أحسست أن حزنها أكبر مما نقلته كلماتك ( اضيفي جرعة من الحزن ^^ )
و هناك نقطة أخرى عبارة - حديث نفس - : لا داعي لكتابتها لأنه صراحة لا محل لها من الاعراب ، اعتمدي على قدراتك على ابراز حديث الشخصية دون داع لتلك العوارض .

الوصف : الصراحة لديك قدرات جميلة على الوصف و تأكدت من ذلك لما وصفت الفندق و رحلة القطار ، لذا انصحك باستعمال الوصف ( الشخصيات ، الأماكن ، المشاعر ) اطلقي لقدراتك العنان .

اللغة : لديك لغة جميلة فاحسني استعمالها .

الأسلوب : الصراحة أعجبني اسلوبك ، أنت كاتبة موهوبة جدا فقط واصلي .

كملاحظات اخيرة : أتمنى أن تتمهلي حينما تكتبين ، عيشي الحدث أنت مكان البطلة ، خذي وقتك لتصفي الأماكن كالكلية و المنزل و الشخصيات .

- لا تقومي بتلك القفزات الكبيرة اللامنطقية : كأن يدق اخ الخالة الباب قائلا لها أن المنزل ليس مكانها الصحيح ، ثم تقبل الذهاب معه للمحل ( رغم أني تفهمت ذلك ) ، لكن أن تستيقظ بالصباح الباكر و الذي لم توضحي لأي درجة هو باكر ، لتطلب منه الخروج !!

- تمنيت لو لم تضعي عناوين للفصول لأنها سيف ذو حدين ، فهي قادرة على افشال الرواية إن لم تختاري العنوان الصحيح

الخاتمة : اول كلمة قلتها لما بدأت القراءة هي" جيدة" خصوصا مشهد القطار ، كل ما تحتاجينه هو التمهل أثناء الكتابة ، ، لا تكتبي حتى تستشعري الحدث و ترينه أمامك لتتمكني من نقله لنا .

هذا ما لدي لأقوله لك مبدعتي و متشوقة لاكمالك الرواية ^^

قراءة و نقد الروايات. _ متوقف_حيث تعيش القصص. اكتشف الآن