رواية أميرة لكن ساحرة

382 28 5
                                    

نقد رواية : أميرة لكن ساحرة

للكاتبة : OtakuSia

🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆

قبل البداية دعونا نتكلم قليلا عن الفانتازيا ، ما لاحظته أن الأغلبية تستسهل هذا النوع من الروايات فتجدون أن المحاولة الأولى تكون من هذا النوع و أنا أولكم ، دخلولي لعالم الكتابة كان بثلاث روايات كلها من نفس النوع .

أعود للموضوع ، الفانتازيا في الحقيقة خادعة هي نوع من السهل الممتنع ، فهي تمنحك حرية الكتابة ، لا أحد سيلومك لجعل البطل يطير ، او جعل السماء بسبعين قمر ، او التكلم عن كواكب لا وجود لها ، للكاتب حرية رسم العالم و الشخصيات التي تدور حولها الأحداث دون الحاجة لامكانية وجودها حقيقة ، لكن ركزوا و ستجدون أين تكمن صعوبة هذا النوع ؟
نعم للكاتب حرية رسم العالم و الشخصيات و لكن تقع على عاتقه مسؤولية تصوير ما يحدث داخل روايته ، ذلك الخيال مجبر على توصيله للقارئ ، لذا عليه أن يملك قدرة حقيقية على تصوير و تجسيد المشاهد بكل حرفية  قبل أن يفكر بالفانتازيا .

🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆

العنوان : مناسب حاليا ، و قد تفكرين بتغييره مع تطور الأحداث ( احساس داخلي فقط )

الغلاف : مناسب .

الفكرة :  بذاتها مستعملة ، لذا تأكدي من أن تضعي لمستك بها ، لا يوجد أي مانع من استعمال أفكار مستعملة فالروايات الناجحة أغلبها مشتقة من أفكار مكررة ( ااسحرة ، مصاصي الدماء .... ) ، لكن كلها تحتوي على البصمة الخاصة بكاتبها .

السرد و الحوار : بحاجة لتحسين السرد و اطالته قليلا و حزم أمرك ، أتريدين للسرد أن يكون على لسان البطلة ( الأنا الراوي ) ، أو لا .

الحوار : لا تغغلي النبرة التي قيل بها . 

الوصف : ان كان الوصف أحد أعمدة الرواية فهو في الفانتازيا ركنها الأساسي ، ان كنت غير قادرة على الوصف فلا تختاري هذا النوع أبدا ، و للأسف الوصف غائب و بشكل كبير جدا عن روايتك .
صفي القصر ، لباس الجنود ، القرى ، الشخصيات ، ببساطة شكلي العالم الذي ترينه بخيالك على السطور

الشخصيات : ما تزال ضبابية تفتقد للكثير من التجسيد و الثقل .

المونولوج النفسي : غائب عن الرواية رغم بعض المحاولات لاظهاره

الأحداث : جميلة و لكنهت بحاجة للسرد و الوصف لتظهر بالطريقة التي تتجسد بخيالك

في الختام  : تمتلكين عزيزتي خيالا جميلا كل ما أنت بحاجته هو بعض العمل لتجسيده على سطور روايتك .

بالتوفيق لك ^^

قراءة و نقد الروايات. _ متوقف_حيث تعيش القصص. اكتشف الآن