🌼 نقد رواية المغامرة.

289 17 11
                                    


مسا الخير:

نقد رواية المغامرة

للكاتبة الجميلة sherine0001

تحكي الرواية عن الفاتنة ماريا التي تركت رغد العيش وراءها رامية نفسها بعرض المحيط باحثة عن المغامرة التي لطالما حلمت بها، و سيزار القرصان الذي يبحث عن كنز والده فأين سيقودهما ذلك؟.

الغلاف: أظن بامكانك الحصول على أفضل منه و الأمر عائد إليك.

العنوان: إن أردت نصيحتي غيريه، فهو لا يليق بجمال الرواية و هي تحتاج شيئا أجمل منه.

الفكرة: ليست فكرة جديدة في مجملها و لكن الكاتبة تمكنت من وضع بصمتها بعالم المغامرات البحرية.

البداية: أتقنت الكاتبة اختيار المشهد الافتتاحي للرواية، قافزة فوق المقدمات المملة شدت اهتمام القارئ من اول لحظة بمشهد فرار البطلة ما كان ينقصه هو أن تتعمق أكثر بوصف البطلة و رغم أنها تداركت ذلك فيما بعد و لكن دخول الشخصية دائما له الوقع الأكبر على الشخصيات.

الشخصيات: بالنسبة للبطلين لا تعليق لي فقد أبرزتهما جيدا و لكن ما أريد لفت انتباه الكاتبة له هو الشخصيات الثانوية سواء التي تتواجد دائما حول البطلين أو تدخل من خلال الأحداث كلها ضبابية و تفتقر للوصف الجسدي بشكل كبير حتى أن بعضها مجرد أسماء و هو ما يجب أن تهتم له الكاتبة لأن القارئ يرى من خلال الكلمات فانتبهي لذلك.

الأحداث: جميلة جدا، و وجدتني في كثير من المرات أتحفز، أنتظر ، أراقب أجدت فعلا ربط الاحداث و تسلسلها لكن عليك الانتباه لشيء ما فما تعرضينه هنا هو مغامرات مع فانتازيا و عندما نقول فانتازيا فنحن نتمسك بسلاح أساسي الوصف و جدتني في كثير من المرات أتحسر كوني عاجزة عن رؤية ما يراه البحارة أنت تبخلين علينا بالوصف واثقة أن المشهد أكبر بكثير من الكلمات الشحيحة التي تصفه - بالسفينة الملعونة، بالجزيره المسحورة، بالهروب عبر المضيق، أثناء الالتحام بين السفن ؛ كلها تحتاج للوصف و عليك تدارك ذلك، لعلك لم تكوني بخيلة فقط على ظهر السفينة الملعونة لأنك على الاقل وصفتها جيدا.

الحبكة: لحد الآن متقنة.

الاسلوب: استعملت الكاتبة أسلوب الراوي العليم و هو ما يتناسب مع نوع روايتها حيث يعطي منظرا اجماليا للمشاهد.

السرد و الحوار: متناسقين لحد الآن.

المونولوج: استعمال الكاتبه له جيد حيث أبرزت مشاعر الأبطال جيدا.

المكان و الزمان: تعاقب الأماكن و الازمنة كان واضحا.

- هذه كل ملاحظاتي و أتمنى أن تكمليها بأقرب و قت فقد استمتعت بها ^^.

قراءة و نقد الروايات. _ متوقف_حيث تعيش القصص. اكتشف الآن