قبل البداية دعيني أحيي فيك انسانيتك 👏
🌟🌟🌟
1. العنوان : مناسب للقصة .
2. الغلاف :
3. فكرة : بطريقة مجردة فكرتك كانت رائعة ، متلازمة داون تمكنت من القاء الضوء عليها من عدة جوانب و هو ما أحييك عليه .
4. الحبكة : تحتاج لبعض العمل ، ففي المرض لا مكان للمشاعر ، و لا مكان لطريقة رؤيته له ، أفهم جيدا و أحترم رغبتك في النظر للمصابين بمتلازمة داون نظرتنا للناس العاديين ، في هذه أنا معك ، لكن أن تصوريه كانسان عادي لا يختلف إلا بالشكل ففي هذه لا أوافقك .
• المصابين بمتلازمة داون : يعانون دائما من تأخر عقلي و تأخر بالنمو ، و غالبا مشاكل على مستوى القلب .
• غالبا يكون متوسط عمرهم محدود ، و هناك الكثير من المعلومات الأخرى التي أغفلتها .
👈 عليك العمل على تصحيح ذلك ، لكن ان كنت لا تريدين ذلك فهناك حيلة أخرى ، هناك الكثير من حالات و قد شاهدت بعضها شخصيا يكون لديهم شكل وجه مشابه لسمات المتلازمة ، لكنهم غير مصابين بها ، المهم حقل الأمراض شاسع و عليه عليك بالدراسة المتأنية و الجيدة للمرض الذي تريدين الكتابة عنه قبل بداية قصتك .
شرطي الزمان و المكان : لم تشر للمكان بالضبط لكن بدا من اختيار الأسماء أنه الغرب ، الزمان كان واضحا .
الشخصيات : تم التركيز فقط على شخصية البطل ، كان ينقص بعض الوصف الجسدي له فلا تكفي الاشارة إلى المتلازمة عليك بالوصف .
البداية : كانت سريعة لدرجة لم تترك معها الأثر المطلوب ، تمنيت لو أخذت وقتك في وصف تضارب المشاعر بنفسية الأب و الأم حتى يكون لترك الطفل الأثر المنشود .
التنسيق بين الحوار و السرد : احسست بجهد الكاتبة للتنسيق بينهم ، فقط لا تنسي نبرة الصوت أثناء الحوار .
المونولوج النفسي: و هو ابراز مشاعر الشخصية حيث تتحول من كائن ورقي ، لانسان بمشاعر و أحاسيس يتعاطف معها القارئ ، و قد قمت بعمل حسن بالنسبة للبطل ، اما باقي الشخصيات فكانت دونما أثر .
الوصف : الغائب الأكبر عن القصة أتمنى أن تنتبهي لذلك .
اللغة : تنقصك بعض المحسنات الجمالية لتزيد من جمال نصك ، كما يجب الانتباه للأخطاء الكتابية .
الأسلوب : الكاتبة موهوبة ما ينقصها هو بعض التدريب .
بالتوفيق لك ^^
أنت تقرأ
قراءة و نقد الروايات. _ متوقف_
Randomهل مللت من تعليقات : كجميل ، واصل .. أو من : اللاتعليق . تشعر بأنك يمكن أن تحسن كتاباتك ، لكن لا أحد يوجهك أتريد الحصول على نقد أدبي أقرب ما يكون لحقيقي . تظن أن روايتك جيدة بما يكفي لتحصل على نقد روائي مرضي .. اذن ضع عنوانها بداخل هذا الكتاب .