رواية : انتقمت لها رغم ضعغيللكاتبة : AyaNasr4
🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆
🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆🎆
العنوان : متأكدة بأن بإمكانك خلق أحسن منه ، روايتك تستحق أفضل من هذا العنوان ، اخلقي نوعا من التشويق ، استعملي مفردات لها علاقة بنص الرواية ( تحقيق ، انتقام ، قضية ) .
الغلاف : لاحظت أنك تصنعين الأغلفة ، لذا اصنعي لنفسك واحدا به نوع من الحركية و يتفق مع مضمون الرواية
الفكرة : جميلة جدا ، بها لمحة من الغموض الذي يشعل الفضول بداخل القارئ ، احسنتي باختيارها
السرد و الحوار : أين هو السرد ؟
لديك لغة سهلة ، سلسلة فلا أدري لما لا تستغلينها ، كل الفصول مقتضبة جدا ، مع قفزات كبيرة و أحداث يبدو أنها تركض ، مع أنها مشوقة جدا إلا أنك لم تستثمري ذلك .
لذا نصيحة لك خذي كل وقتك بالسرد لأن ذلك يجعل القارئ يغرق بالعالم الذي ترسمينه ، بدا الركض محاولا جمع الاشارات من مقتطفات الجمل .- الحوار : أضيفي النبرة التي تحدثت بها الشخصية ، حتى يصل الحوار كما نطقته الشخصية .
الوصف : الغائب الأكبر عن الرواية و الذي تسبب بخلل لها ، باستثناء وصف الشقة لا يوجد وصف اطلاقا ، لا للشخصيات و للأماكن ، صححي ذلك .
الشخصيات : اعتمادك على اسلوب الأنا الراوي يجعلك ملزمة بصياغة تفاصيل شخصية البطلة بأدق عنصر بها ، إلا أنك لم تصفي شيئا ، الصفات الجسدية غير موجودة اطلاقا ، و النفسية اكتفيت بلمسة من الخوف عندما دخلت شقتها وفقط ! .
المونولوج النفسي : بهذه الحال لا يمكن ان تظهر غير نفسية البطلة لذا يجب ان تصوريها بأدق التفاصيل .
الأحداث : جميلة جدا و مشوقة و كانت ستكون أفضل لولا السرعة في التعامل معها التي اوقعتك في اللامنطقية منها : كيف عرفت البطلة أن الدماء على الورقة دماء صديقتها رغم أنها لم تكن تهلم بموتها بعد ، كيف لمن رأى مظهر الشقة بالطريقة التي وصفتها أن يبحث بنفسه بين الغرف خصوصا و هو يعلم ان الباحثين مازالو بالمكان ( قد تقولين لي أن البطلة شجاعة أو متهورة ، أقول لك أنا لا أعلم ذلك لأنك لم تظهريه )
في الختام : روايتك جميلة جدا ، و فكرتها رائعة لكنك تحتاجين لخطوة للوراء ، لتصيغي الأحداث بطريقة تعطيها حقها و تمنح للتشويق الذي تنسجينه بريقه
أحسنت جدا 👏👏👏
بالتوفيق لك ^^
أنت تقرأ
قراءة و نقد الروايات. _ متوقف_
De Todoهل مللت من تعليقات : كجميل ، واصل .. أو من : اللاتعليق . تشعر بأنك يمكن أن تحسن كتاباتك ، لكن لا أحد يوجهك أتريد الحصول على نقد أدبي أقرب ما يكون لحقيقي . تظن أن روايتك جيدة بما يكفي لتحصل على نقد روائي مرضي .. اذن ضع عنوانها بداخل هذا الكتاب .