الأول من شباط للكاتبة RahgadAdel
° أولا أحيي فيك الخيال و اندفاعك للكتابة.
° ثانيا دعينا ننراجع معا بعض النقاط المهمة:
- لقد اخترت أحد أصعب فروع الأدب الروائي، و هو الفانتازيا، أنا بالنسبة لي أرى كتاب الفنتازيا الأكثر ابداعا من الكتاب، لأنه يحتاج لخلق عالم كامل بشخصياته و أحداثه، يسن القوانين التي تجاري ما يريد أن يحدث، يجعل فلانا يطير، يتحول، يسحر ..
- اذا لخلق هذا العالم يجب اعتماد الوصف كعماد أساسي، لجعل القارئ يعيش بداخل العالم الذي تنسجينه و لكن أين هو الوصف مما كتبت، لم تصف شيئا إلا فيما نذر و لم يحقق الغرض المفترض، ما كتبته هو أحداث و أحداث قدمتها للقارئ على طبق من فضة دون أن تحاولا جذبه لما تكتبينه، دون أن تجعليه يشعر بهول الفواجع التي حدثت طوال القصة و كأنه يقرأ مقالا صخفيا من دون روح.
- الشخصيات كانت نقطة ضعف قاتلة، مجرد أسماء لا نعلم من هي، كيف هي، لم نشاهدها تتطور طيلة الأحداث و هذا خطأ كبير، أثناء كتابة الرواية عليك معاملة شخصيات عملك كأناس لها كيان جسدي و روحي أما أن تمنحيها أسماء فقط و يصبح دانيال كدافيد كسعيد لا يفرقون عن بعضهم فلا.
- أثناء الكتابة عليك تجنب فخ كبير و هو المغالاة بالغموض، ماذا أقصد افرضي أن أمامك رواية من أربعين فصلا و من البداية حتى النهاية كل ما يفعل الكاتب هو رص سر خلف آخر، غموض و مزيد من الغموض فيصبح القارئ يتخبط بالظلام ثم يقرر أنه مل من القراءة و الطامة اذا واصل معك واحد أو اثنين و انتظرت حتى الفصل الاخير لتكشفي أطنان الأسرار، الكاتب الذكي هو ما يترك القارئ متشوقا يثير فضوله حول غموض روايته يرخي العقدة له حتى يظن أن ما بجعبة الكاتب نفذ ليعيد تفجير أمر غامض آخر يعني الكتابة هي فن شد الحبل و ارخائه.
- الأحداث بروايتك كانت و للصراخة جامدة و لم تترك بنفسي أي أثر، و هذا كان من تأثير أن صياغة شخصياتك كانت خطأ .
• أتمنى أن تتمعني بما كتبته عزيزتي و تخرجي بالنقاط التي أود ايصالها لك على أمل أن تستفيدي و دمت بخير ^^.
أنت تقرأ
قراءة و نقد الروايات. _ متوقف_
De Todoهل مللت من تعليقات : كجميل ، واصل .. أو من : اللاتعليق . تشعر بأنك يمكن أن تحسن كتاباتك ، لكن لا أحد يوجهك أتريد الحصول على نقد أدبي أقرب ما يكون لحقيقي . تظن أن روايتك جيدة بما يكفي لتحصل على نقد روائي مرضي .. اذن ضع عنوانها بداخل هذا الكتاب .