البارت 11
جحيمي وناري
همس .. خلصت دوامي ورجعت للبيت ..بيت اختي هاله هي وزوجهه اخذوني ببيتهم لان ابويه من تمرض بسببي وبسبب اختي امي كامت تأذيني وتحملنه مسؤوليه وگعة ابويه ولان جلنار ببيت رجلهه مستته فالضرب والكتل والاهانه كولهه صارت براسي ..
امي من بعد وكعة ابويه هي الي استلمت زمام السيطرة على امور البيت كولهه وامي عدهه نوع من القساوة مو مثل ابويه صح يضرب بس بي حنيه ..
حته رادت تبطلني من دوامي بس هاله ماقبلت وزوجهه هو الي حجه ويه امي ياله قبلت ياخذوني فترة يمهم بين متهدأ الاوضاع ..
البيت هدوء دخلت جانت الساعه قريب الاربعه ..
جهال اختي ببيت اهلي لان جايين من دوامهم وصاير حادث حمزة واني مموجوده بالبيت فذابين اطفالهم ببيت اهلي ورايحين للمستشفى ..
راسي صاير هالكبرة ..تعبانه وجوعانه ..رحت بدلت ملابسي وصبيت لروحي غده وكعدت اتغدة ع مهل ..
آكل بس اشبع بطن مو واهس ولا بالي يم الاكل اصلا ..
احس واهسي بالحياة راح ..احس كولشي حلو بيه ماات ..
صرت مثل شجرة بفصل الخريف اوراقهه تصفر وتوكع ..
كلما توكع ورقه من هالشجرة الي تمثلني ينسلب شي مني ..امل او روح او قلب او ضحكه او راحة بال ..
اشياء هواي ..ماكدر احجي عنهه ولامسموحلي احجي بيهه خانكتني ..
كون الگالي شخص غريب واسولفله كوول الي بگلبي افرغ كولشي ويروح لحال سبيله لايعيرني ولايرزلني ولايحكم عليه حكم مسبق ولاينظرلي بنظرة مو حلوة بس يسمع ويروح ..
كملت اكلي وطبيت لغرفتي الي هي غرفة اطفال اختي ونمتلي ساعه ..
كعدت ع صوت احد بالغرفه ..
حسنين ابن اختي الجبير .. صف خامس ابتدائي ..
هلو خاله ..
هاحبيبي اجيتو ؟
اي بس ماما ..بابا وصلنه ورجع ..
هاا ..
كمت من فراشي طلعت غسلت وجهي ورحت بم هاله الي جانت مبدله وطالعه من غرفتهه ..
ها هاله الله يساعدج ..
هلو بيج حبي ..
بشري شصار ع الولد ..صحى ؟
لا والله عفته بعد فاقد الوعي والطبيب يكول لازم يبقه تحت المراقبه خاف عنده نزيف داخلي ..
اي الله يشفيه ..اصبلج غده ؟
لا متغديه من قبل لا اطلع ..
هاا لعد اسويلج جاي ..
اي والله ياربت تسوين عليه فضل .
اي هسه تتدللين .
رحت سويتلهه جاي دقايق وصار جاهز صبيتلهه كوب الهه والي واجيت جبته الهه ..
تشرب وتسولف ..
امه خطيه هم وكعت ضغطهه مرتفع ومشكل وياهه بدايه جلطه وهاي ولدهه الكبار والرجال الجبير حاروا بين امهم واخوهم الصغير ..
اي الله يگومهم بالسلامه ..
.................... 1
علي .. وصلت للمستشفى نفسهه الي طوني عنوانهه وكالولي اخويه حمزة مسوي حادث بيهه ..
حرت بين امي الي تخربطت عليه وبين اخويه المسوي حادث وماعرف عدل ولا ميت ..
بالف ياعلي ياله وصلت للمستشفى وكبل دخلت امي للطوارئ صاعد ضغطهه الا شويه جان شكلت وياهه جلطه لحكت عليهه اخذوهه مني بسرعه وتلاحكولهه بادويه وفحوصات ومغذي ينزلون ضغطهه ..
ظليت يمهه واني الوج اريد اوصل للاستعلامات اسال عن حالة اخويه ..
جنت كاعد يم امي بين ميخلص المغذي وتستقر حالته دگ تلفوني ..
وخرت البرده دا اطلع ارد ع تلفوني بمكان بعيد حته لا ازعج امي شفت همس گبالي ..
تقاجأت ..
هاي اول مرة اشوفهه بعد ذيج الليله ..
احساسي .. ماعرف احس بالذنب
تجاهه ..اكثر وحده انظلمت .. جلنار بقت يمي ومحد داسلهه ع طرف ..حته عقوبتهه ضربتهه مرة ريحت كلبي منهه بس عنادهه وضحلي عقوبتهه مو بالضرب بس همس اتبعوا هالاسلوب وياهه ضرب واهانه وطرد ورادوا يبطلوهه من دوامهه لوما يتدخل ضرغام وهاله اختهه الجبيرة ..
اكثر شي اذاهن تجاهلهن وطردهن من بيت اهلهن هو هذا يمكن اقسى عقوبه الهن ..هنا البنيه تحس نفسهه عاريه بلاستر بلاسند بلا ظهر مستباحه ..مسلوبه حقوق واراده ..شي يكسر اكبر راس ..
نظرات عيونهه تحجي عتب واحراج واستعطاف ..
لحظات وصحيت من الي جنت افكر بي من سكت مبايلي من دگته الاولى ورجع دگ مرة ثانيه ..
هي اطتني ظهرهه وطلعت واني رديت ع فوني ..
اخويه حسين ديخبرني انو هو وحيدر والوالد صاروا بالمستشفى وطمني ع حمزة ..عايش ..بس بالعنايه المركزة تحت المراقبه لان لسه مصاحي ..
سديته منه حمدت ربي اخويه عايش ..
رجعت لامي ..نايمه متدري بالدنيه ..وصيت عليهه الممرضه ودفعت فلوس يديرون بالهم عليهه ورحت اشوف حمزة ..
وصلت لقسم العنايه المركزة ..
ميسمحون لاي واحد بالدخول لان مرضى محتاجين هدوء ..
شفته من الشباك الزجاجي ..
اخواني ثنينهم موجودين وابويه كاعد وضرغام وهاله ..
التفتت سلمت ..سألوني ع امي كتلهم زينه عفتهه نايمه حطولهه محلول ملحي ينزل ضغطهه ..
كتلهم وين مكانهه وراحولهه ..
شويه وضرغام وزوجته ترخصوا يطلعون ..ضرغام يوصل زوجته للبيت لان اطفاله من الظهر يم بيت جدهم ومدارس عدهم باجر ..
كتله معذور وكالي يرجعلي بالليل ..
راحوا ..
اتصلت ع آيه لكيتهه متصله هواي ومافاتح عليهه خط ..
خابرتهه طمنتهه ع امي وع حمزة .. كتلهه تدير بالهه ع نفسهه و
تكمله بارت 11
وع جلنار ويقفلن الباب ..
ماعرف اليوم ابات هنا لو ارجع للبيت زين لو بتت منو يبقى يمهن بالليل بنات وحدهن بالبيت لازم ابويه يرجع للبيت ميبات هنا زين شيقنعه ..
واكف وصافن وحسبه تجيبني وحسبه توديني ..تفكيرات كوومه وراسي يوجعني كاعد من الفجر ومنايم الظهر ..
كعدت ع الكرسي ..تجيت راسي ع الحايط غمضت عيوني ..
ماحسيت بشي ..يمكن نمت واني كاعد من الهبطه والركض والتعب ..
ماعرف شكد مر من الوقت بس حسيت واحد دغني ..
اخويه حيدوري ..
كعدني كال صحى حمزة ..ايييي الحمدلله ..
كمت ع حيلي ..باوعت من الجامه صاير دنيا المغرب ..
اخواني واكفين برة الغرفه مال الانعاش والطبيب جوة ديفحص حمزة وديشوفه يستجيب لو لا ..
سالت ابويه وين ..جاوبوني بعده يم امي ..وهي شلون صارت ..صارت زينه هسه ديجيبهه ويجي لان خبروهم حمزة استعاد وعيه ..
طلع الطبيب ..ع وجهه نظرة ابتسامه مريحه ..طمنه .. الحمدلله حمزة بخير عدا كسر ايده وكتفه ..نزيف داخلي ماكو ..
شويه وينقلوا لغرفه خاصه ماكو داعي للانعاش بعد ..
اجتي امي ساندهه ابويه تحمدنالهه بالسلامه ..
طبت هي وابويه شافوا حمزة واتطمنوا عليه ..
ورة نص ساعه حمزة طلعوه لغرفه خاصه ..
جان تعبان ووجهه بي جروح وخدوش ومورم من الضربه ..
جابوا عشه ماتعشيت رحت كعدت بعيد ..جنت تعبان كولش ..
اخويه حيدوري كالي ارجع واحنه الليله نبات يم حمزة ماكلت لاء ..
اخذت امي بالكوة لان مقبلت ترجع بس لان مريضه مخليناهه تبات ويه حمزة ..
حيدر وحسين بقوا يباتون بالمستشفى واني اخذت امي وابويه رجعت للبيت ..
وصلنه البيت جان هدوء بس ايه بغرفتهه وطلعتلنه تسأل عن حمزة وتلگت امي سندتهه ودخلتهه لغرفتهه ساعدتهه تبدل ملابسهه وتحاول تنام وتستراح وابويه كذلك ..
اني صعدت لغرفتي .. لكيت جلنار نايمه ..
ماسويت صوت طبيت سبحت وطلعت لبست ملابسي بالغرفه ..
طفيت الضوة وذبيت جسمي ع الجربايه حيييل منهك ..
حاولت انام بس جوعان ممتعشي ومن اجوع ماكدر انام بس يمكن من التعب غمضت عيوني وغفيت ..
جلنار ..
ظلينه اني وايه وحيدنه بالبيت لليل علي ماقبل لا اني ولا ايه نروح للمستشفى وكل شويه ايه تتصل وتطمئن ع حمزة وع وضع خالتي ..
صار الليل قريب الساعه 10وشويه تقريبا سمعت صوتهم جوة ..
ذبيت ملازمي رغم ماجنت مخلصه ماده ..وعندي امتحان وبديت اقرة متاخر وماكو واهس وهو منين يجي الواهس بعد الي صار اليوم بالبيت انكلب كلاب خطيه حمزة ميستاهل صح قليل يتواجد هنا بالبيت بس هالاوقات القليله ماشفت منه غير كل خير اجتماعي وضحوك وحباب ..
صفطت ملازمي وسويت روحي نايمه ..سوايته بيه الصبح مانسيتهه اله ..
دخل للغرفه باوع ع جهتي نايمه ..مسويه روحي نايمه ومتغطايه ومخليه مجال قليل اباوع منه شديسوي ..
لان شافني نايمه مراد يطلع صوت ..دخل سبح وطلع بالشورت الداخلي ..
شكد ميستحي ولو هو متعود هيج ..غمضت عيوني ماريد اشوف ..
لبس ..شويه وطفه الضوة ..واجه نام بفراشه دقايق ونفسه انتظم ..
حاولت انام ..مو بس ممكمله مادة الامتحان همين جوعانه متعشيت مسوينه عشة ..
تحركت ع كيفي ..اخذت ملزمتي وتسحبت من فراشي ونزلت جوة ..
فتحت ضوة الهول هدوء البيت كولهه نايمه ..
كعدت اقرة ..
مرت ساعه ..جعت كولش ..
رحت للمطبخ فتحت الضوة ..
شسوي شسوي ..فتحت الثلاجه ..
اكو تمن ومركه مضمومات من الظهر ..مو مال هسه اطلع مركه فاصوليا بنص الليل اكلهه ..
فتحت الفريزر اكو بورك مثلثات ..اييييي احبه ..اشتهيته ووياه زلاطه وطرشي ..يم يم حبييييت ..جنت احجي بداخلي .. نفسي مفتوحه ع الاكل ..
طلعت البورك سديت باب الفريزر شفت راس طلعلي من ورة الفريزر جفلت ..
لزمت كلبي .. رجعت ليورة
الله الله اسم الله شبيج ..
رفعت راسي ..هذا علي ..
خزرته ..
ع كيفج شنو شفتي جني ..
بعدهي ايدي ع كلبي وكلبي دكاته تقرة الف دكه من الخرعه ..
سديت باب الثلاجه ووخرت عنه ..
احس من الرجفه الصارت بيه رجليه بعد متشيلني من صدوك انهبطت ..
شسوين هنا بهالليل ؟
مارديت عليه ..
رحت طلعت الطاوة ..
مو احجي وياج ..
ظليت مطيته ظهري ..
دارني من جتفي بعصبيه اله ..بحركه مفاجئه ..
مودا احجي وياج ..انتي ليش متجاوبيني ؟
جان يحجي بصوت ناصي بس بعصبيه ويكز ع اسنانه ..
زعلج خليه بغرفتج بس هنانه من احاجيج بكل احترام تجاوبيني ماشتغل عندج اني ..
خاف عبالج حلوة واحبج وانزل راسي الج علمود حاجتي لا والخلقج من هاللحظه اذا يظل اسلوبج هيج وياي تحرمين عليه مرة واني منا وهيج اعرف شلون اتصرف وياج ..
مو ناقص بعد زعطوطه ..ومو بحالج افتهمتي؟
هد جتفي بعصبيه ودفعني ليورة ..
راح كعد ع ميز الطعام ..يتنفس بقوة ..صوت زفيرة عالي ..
ينفخ الزفير من خشمه بقوة وكانه ديدخن ويذب نفس الدخان بحرگه ..
وعضلات فكه بارزه تصعد وتنزل ..
اذا دتسوين عشه احسبي حسابي وياج ..
گالهه بصيغه امر ..
التفتت بديت اگلي بالبورك .. سويت زلاطه طلعت طرشي وخبر حميته ..
حطيت الاكل ع الميز ..مو وكت زعل ميته من الجوع كعدت اكل بهدوء وهو همين ..
الحمدلله شبعت وهو كام يغسل ..غسلت مواعين ورجعت كولشي لمكانه ..
كلمه وحده ..كالي ..چاي ..
كمت سويتله جاي كعد يشربه واني رحت للهول رجعت اقرة ..
هو كام غسل كلاصه وطفه ضوة المطبخ واجه وكف بباب الهول باوعلي ..
مارفعت راسي اله ..ظليت اقرة او تحججت بقرايتي والا فهو نظراته تربكني ماتخليني اركز ..
ظل واكف شويه .. بعدين صعد فوك لغرفته ..
ارتاحيت شويه تحررت من تاثير نظراته ..
ظليت اقرة للساعه ب 1
قفلت بعد ماستوعب ..
صعدت لغرفتي ..
لكيته بعده كاعد ..فاتح نت ..
طبيت طفيت الضوة ونمت ع الجربايه طيته ظهري ونمت ماحسيت بعد ..
ثاني يوم الصبح كالعاده گعدت ب 6نزلت حضرت ريوك وبلشت احضر بالغده خالتي كعدت مالهه خلك تحجي وعمي موجود ..
الظاهر يريدون يطلعون للمستشفى بس يتريكون وايه كاعده وتساعدني وعلي همين كعد ..
كوليتنه تريكنه ..
علي كاللهم راح تروحون للمستشفى ؟
عمي جاوبه اي ..حته اخوانك يرجعون خطيه البارحه عايفين بيوتهم وبايتين يم حمزة ..
كال لعمي .. بس اوصل البنات يقصد عليه وع ايه ..
بس اوصل البنات للكليه والحگم ..
عمي كاله ماكو داعي تجي كمل دوامك واتغدة وتعال ع راحتك ..
لايابه وصيت يسوول
وصيت يسوولي اجازة لتشيل هم ..
ع راحتك يابه ..
كملت تركيب وفضينه سفرة الريوك وصعدنه نبدل وعلي سبقني ونزل جوة ينتظرني ..
خلصنه سوة اني وايه ونزلنه ..
علي جان قافل ضايج يمكن علمود اخوه ويمكن من ورايه ..
وصلنه للكليه والتفت عليه كالي من تخلصين محاضرات روحي ع ايه واتصلوا عليه حته اجي عليكم ..
هزيت راسي اي وعفته ورحت لقاعتي ..
شفته طلع واني فتت اخذت محاضراتي ..
بنهايه الدوام دكيت عليه رفضني ..
دزلي مسج ..ربع ساعه واجي روحي يم ايه ..
دزيتله اوك ..
رحت لايه ..
جانت هي هم مخلصه محاضرات ودتنتظرني كعدنه سويه شويه ودك علي ع ايه ..
خابرهه كللهه نروحله للكراج ..
رحناله ..
سلمت ايه .. اني ماسلمت .. صح معذورة بس ميمنع اسلم بنظرة او اشيل ايدي بس ماسويتهه وايه مانتبهت ..
صعدت ايه بالصدر واني ليورة وظلت تسولف ويه عليه ع وضع حمزة وسالته ع امهه وهو يطمنهه ..
اني جنت كاعده ليورة ومكاني ورة السايق ..
جنت تعبااانه ونعسانه ..
حطيت راسي ع الجامه .. احس روحي مسلوبه صايرة ادوخ من الطريق ..
اهم مابحديث ايه وعلي عرفت انو خالتي بالمستشفى يعني من ارجع ما الكاهه ..
قررت اول ما ارجع انام لان علي بس يوصلنه يرجع ..
صدوك وصلنه وراح للمستشفى واني كبل لغرفتي بدلت ملابسي وبوجهي ع فراشي ..
بس حطيت راسي نمت محسيت بشي بعد ..
همس .. كالعاده اجيت لدوامي .. وصتني هالة ادير بالي ع عيال اختي واشوف شمحتاج مريضهم مجامله يعني ..
اول ماوقعت وبصمت للدخول استلمت شغلي بمكاني المعتاد ..
اجه الطبيب المناوب لازم اكون تحت ايده من يمر ع المرضى ..
بالممر وصلنه لمرضى الجناح الخاص لان عيال اختي حجزوا لابنهم غرفه خاصه فالعنايه والاهتمام بهذوله المرضى يصير اكثر ..
دخل الطبيب جنت وياه واهل المريض داير مدايرة اني سلمت ع امهم اعرفهه وع الوهم والولد بس كلت السلام عليكم لان ماعرفهم ..علي مجان وياهم ..
حمزة جان كاعد ..
بس دخل الطبيب طلعوا همه من بعد ماطمنهم ع وضعيه حمزة الصحيه ..
الطبيب فحصه ضغط نبض النظر والاستجابه للضوة وحركه بؤبؤ العين ..
الكسور يرادلهه ع الاقل 3اسابيع او شهر ياله تلتئم اما الجروح والخدوش الي بالوجه اسبوع او عشرة ايام تروح .
المفروض اداويله جروح وجهه مجرد تعقيم وتغيير ضماد لجبينه عنده جرح مخيط بهالمكان ..
جنت اشتغل وهو عيونه مني احسه مستغرب ..يمكن مستغرب الشبه البيني وبين جلنار ..
يمكن ميعرف او ممستوعب انو جلنار عدهه اخت توأم الي هي اني ..
ظليت اشتغل بهدوء وهو عيونه مانزلهه مني ..
تضايقت من نظراته ..
باوعتله واني دا افتح ضماد جرح جبينه ..
اذا مستغرب الشبه بيني وبين زوجة اخوك فاكولك اني اختهه التوأم ..
فتح عيونه ع وسعهن ..
اي والله صح عدهه توأم ..شلون فاتتني هاي ..
مصار شي ..
جاوبته ببرود واني اعقم الجرح ..
عقد حواجبه ع اكثر ديتألم ..
ايدج عافيه ..
ابتسمت ..بسرعه مسحت الابتسامه من وجهي ..متأذي ويكولي ايدج عافيه .. اجت ببالي الكلمه المنتشرة ع نطاق بين الشباب والبنات ..زااحف ..
نظراته بقت مركزة ع وجهي تتفحصني ..
يعني هو جان عذرة يباوعلي لان مشبه عليه هسه عرف اني منو بعد شنو هالنظرات الجريئه ..
جنت بحكم احتكاكي اقترب من وجهه حته اعقم جروحه ..وهو جان ينفخ الزفير حار يلفح وجهي ..
بس ابد مرفعت عيني بعينه ..
خلصت شغلي وضربته ابرة بالكانوله ..
سالني لشوكت راح اظل هنا ..؟
ماعرف اسأل الطبيب ..
خلصت شغلي وطلعت ..
من طلعت شفت علي جاي ببدايه الممر ..شافني ..عرفني ..صار المشي مالته بطئ من بعد ماجان يمشي بهمه ..
قويت نفسي وماباوعتله ..كلت ماغير طريقي لازم اواجه ..
اذا يسلم ارد السلام اذا ماسلم عادي اني هم ماسلم ..
وصل لي يمي گال ..صباح الخير همس ..
صباح النور ..
وگفت ..
باوعتله وكأنه نظراتي تكوله كولشي انتهى مابقه بگلبي اثر الك ..ماريد يبقه هالارتباك بيناتنه كلما نلتقي ..ماريد احد يحس اكو شي بيناتنه ..هه ..كلامي يضحك ..هو اصلا مجان اكو شي بيناتنه ..اني بس الي جنت احبه ..وجنت ماضي راح وانتهى ..
شلونج همس ؟
بخير الحمدلله ..
ظل ساكت وواكف ..
الطبيب هستوة طلع من يم اخوك ..
اي وشلونه ؟
الحمدلله ماكو نزيف داخلي بس كسور شهر ويصير زين .. عقمتله جروح وجهه وطيته علاجه وهسه ع اكثر نام لان علاجه منوم ..
اهاا عاشت ايدج ..
تدلل .. من رخصتك عندي شغل ..
مرخوصه ..
عفته ورحت ..
مشيت بثقه ..ابتسمت لنفسي .. حسيت نفسي انتصرت باول مواجهه بيني وبين علي من بعد ماوعدت نفسي انو الي صار ماضي وراح ولازم حياتي تستمر واني استاهل الاحسن ..
2
للحكايه بقيه ..