صدمة الحقيقة

24 7 8
                                    

شعر جوزيف أنه خسر ذلك اللون الجميل الذي أضافته  أماندا لحياته ، بالرغم من حذرها بالحديث وهدوئها ، إلا أن شيئا ما داخله يخبره أنه يعرفها منذ زمن بعيد ..

أعاد التفكير في حياته ، ألم تكن روتينية دائما ، ليستحضر قصة العم رودي ، ألم تكن قاسية جامدة ، لو لم تمت زوجته قبله لربما عاد للمنزل حتى بعد خسارته للمال ، لو قابل فتاة كأماندا لربما أعطته لونا آخر لحياته ..

ثم تذكر والدته وكلماتها ، إما أن يحوّل الحب حياتك للنعيم أو الجحيم ، وأن لا يعطي قلبه بسهولة ، ليحدث نفسه بعد كل هذا التفكير :

" أعتقد أنني يجب أن أبحث عن أماندا ، ليس من حقها الاختفاء بهذه الطريقة المفاجئة "

وبالفعل قام جوزيف بسؤال الجميع عنها ، المُحاضرين والمدرسين ، ومن يشتبه أنها تحدثت معهم ، عاد لخط سيرها وسأل الباعة عن أوصافها هل رآها أحد ، ولكن للأسف لم يعثر على أيّ أثر لها ..

عاد لسكنه ، جلس على مكتبه حزينا ، ينظر لما بعد الواجهة الزجاجية وقد بدأ الظلام يغطي المدينة ليضيع ذلك الشفق الأحمر يكتنفه الظلام فتبدأ أنوارها بالإضاءة ، وهو غارق بالتفكير تائه في إيجاد خيط صغير قد يدل عليها ، أين هي ؟

وفجأة يسمع صوتا خلفه يرعبه ، فيصرخ محتفظا برباطة جأشه :

" هي ... ألبرت ! "

" تركت الباب مفتوحا جوزيف ، سال نائم بغرفتك بالمناسبة ، حتى لا تتفاجأ "

" حسنا ، لا بأس ، أقصد شكرا لأنكما أمضيتما اليوم هنا حتى لا أتعرض للسرقة "

" ولكننا نحن من تعرضنا للسرقة "

" ماذا ،  لماذا لم تتحدثا إلي ؟ "

" لأنه أنت من سُرق يا صديقي ، إحداهن سرقتك منّا "

" لا بأس لم تعد موجودة بعد الآن ! "

" ماذا ؟ ، ما الذي حدث ؟ ، هل كانت أماندا بهذا السوء ، أوه آسف ولكن الجميع لاحظ وجودكما معا "

" لا ، ولكنها اختفت فجأة ، لم تحضر للجامعة حتى ، أخاف أن مكروها قد أصابها ، بحثت عنها دون أي أثر يدل عليها "

"  هل طلبت من الله أن تجدها ؟ "

" ماذا ؟، لم أفكر بذلك ؟ "

" عندما يكون وحده يعلم أين هي ، فاسأله عن مكانها ، أنا متأكدٌ بأنه سيجيبك "

" شكرا لك ألبرت ، لقد أعادت كلماتك لي بعض الأمل "

" العفو يا صديقي ، نحن دائما بالجوار ، لا تنسى ذلك، عندما يستيقظ ذلك الأبله دعه ينظف غرفة الجلوس ، خذ هذه "

رمى ألبرت بعلبة عصير لجوزيف ثم ألقى تحية وغادر ..

كان الظلام قد حلّ أكثر ، فأضاء مصباح المكتب ، أخذ نفسا عميقا وطلب من الله أن يدله على مكانها ، وغفى بضعة دقائق على الطاولة وقد تناثرت حوله الكتب التي تغطي بعض الورق ودفتر أماندا لا يظهر منه إلا درس المحاضرة الأخيرة من بين هذه الفوضى ، استفاق جوزيف ، يشعر بألم في رقبته ، أزاح أثر النعاس ، وقرر أن يركز قليلا بدروسه ، نظر لنهاية ضوء المصباح نحو الكتب التي يقترب منها ظلام الغرفة ليتفاجأ ..

" دفتر أنابيلا ! ، لعلي لم أضع الدفتر ، لا أذكر أنني أهملت ذلك "

اقترب من الصفحة التي اعتقدها بأنها جزء من مذكرات أنابيلا ، أزاح الكتب عنها ليتفاجأ بأنه دفتر أماندا ! ..

تسمّر مكانه قليلا ، أو لعل عقله توقف لبرهة ، لا يعلم ما الذي يحدث ، ذلك هو الشيء الوحيد في الظلام الذي بدا واضحا جدا ، لقد أنارت بقعة الضوء تلك على ذلك اللغز ، لطالما شعر أنه قد رأى خط أماندا من قبل ! :

" أماندا هي نفسها أنابيلا ! "

أمسك رأسه بكلتا يديه وقد تدافعت كل تلك الأفكار صارخا :

" لاااا ، هذا غير معقول ، مستحيل "
عندها تدافعت الذكريات كالسيل ، ولكن لم لا ، الخط هو هو نفسه ، عندما كانت كتابات أنابيلا تعيسة كانت أماندا أكثر انطواءا ، عندما حصلت أنابيلا على مبلغ من المال ، كانت أماندا أكثر توردا وأناقة ، أنابيلا تعرضت لإطلاق الرصاص ، بينما كانت أماندا تلمس كتفها الأيمن باستمرار عندما تغرق بالضحك ،وأنها كانت تشعر بألم ، وفي النهاية ..

عندما اختفى دفتر أنابيلا ، اختفت أماندا !

" يا إلهي ، هل هي هي؟ ، هل تريدني أن أتبع الدفتر؟ "

كانت تلك صدمة منطقية لعقل جوزيف ، وحينها كان يصدق هذا التحليل ويكذبه بينه وبين نفسه ، لعل هذا صحيح ولعله خاطئ ، ولكنه قرر أن يعود يوم غد ليبحث عن الدفتر في الوقت المعتاد ..

وفي اليوم التالي ، انكبّ جوزيف يدرس بنهم حتى يقتل طول الوقت حتى المساء ، واتصل بوالديه ليخبرهما أنه سيضطر للبقاء حتى نهاية فترة الامتحانات ..

وفي المساء وعند اقتراب الوقت ، حمل بيده دفتر أماندا ، بالإضافة لأغراضه ، ثم تناول وجبة سريعة في طريقه ، وجلس في المحطة ينتظر القطار ، لتهز كتفه خبطة ثقيلة الدم ..

تنهّد جوزيف وقد علم بأنه يجب عليه اختلاق قصة ما عن قريبه الخيالي ،لذلك الرجل بائع التذاكر ، ثم غادر الرجل لعمله عند وصول القطار ، نزل الركاب ، حاول جوزيف أن يميّز الركاب ، هل بهم أحد يشبه أماندا ، نزل بضع كبار في السن ، عائلة صغيرة ، بعض الموظفين ، بعض الفتيات ، فتاة تشبه أماندا ولكن فقط من بعيد ، ترتدي قبعة كبيرة تغطي وجهها بعض الشيء ، إنها مريضة وكئيبة أكثر من كونها أماندا ، تسعل وتمشي بثقل ، وكانت آخر من ينزل ..

اتجه جوزيف يائسا لمكان الدفتر ، أخذ نفسا عميقا فقد شعر ببعض الاضطراب في نفسه ، اقترب واضعا يده في ذات المكان ليلمس الدفتر ، ابتهج وقام بسحبه ، وبحركة لا إرادية منه ضمّ الدفتر مبتسما ، يرجو في نفسه أن يكون هو طرف الخيط الذي يبحث عنه ، ورجل التذاكر يراقبه وهو لا يعلم ، شعر جوزيف بالخجل من  نفسه ، ابتسم بإحراج في وجه الرجل ، ثم أخذ الدفتر وخرج ، وكأن روحه عادت إليه ..

 

مذكرات متشرّدةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن